جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم باستضافـة قيادات امنية وعسكرية بالبرلمان للوقوف على الخروقات الاخيرة وزيارة وزير الخارجية الفلسطيني للعراق
2021/05/23 عدد المشاهدات : 1275

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الثالث والعشرين من تموز عن موضوع استضافـة قيادات امنية وعسكرية بالبرلمان للوقوف على الخروقات الاخيرة وزيارة وزير الخارجية الفلسطيني للعراق.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت انه وتزامنا مع ترقب عودة مجلس النواب لانعقاد جلساته الاعتياديـة، تعتزم لجنة الأمن والدفاع النيابية استضافـة قيادات امنية وعسكرية للوقوف على ملابسات الخروقات الاخيرة في بغداد والمحافظات، وحوادث الاغتيالات التي طالت ناشطين واعلامييـن.

الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة، النائب محمد الوحيلي، قوله ان «التحرك النيابي لاستضافة قيادات امنية واستخبارية وعسكرية يأتي لضرورة توفير العدالة وتطمين اسر المخطوفين والمستهدفين «

واضاف ان « هناك تحركا داخل تحالف عراقيون النيابي لجمع التواقيع لاستضافة القادة الامنيين، بسبب عمليات الاستهداف التي طالت نشطاء ومدنيين لم يتم كشف اللثام عن هوية مرتكبيها او ينالوا القصاص العادل». مشيرا الى «وجود علامات استفهام عديدة حول جدية الوعود الحكومية في بسط الامن والاستقرار ومعاقبة المجرمين والقتلة».

واوضح ان «هناك تفاعلا نيابيا جادا مع الدعوة لاستضافة القادة الامنيين، وهناك رغبة حقيقية لكشف ملابسات الجرائم الاخيرة والوقوف عند اسبابها والجهات التي تقف وراءها وهو الذي يمهد الطريق لبسط الامن والاستقرار والتهيئة لإجراء الانتخابات المقبلة «.
يأتي ذلك بعد ان دعا تحالف الفتح الحكومة واجهزتها المختصة الى التحرك السريع والجاد لبسط الأمن والاستقرار والوصول للجناة ومحاسبتهم عن عمليات إغتيال ناشطين وإعلاميين وإعتداءات على بعثات دبلوماسية، وتحركات غير منضبطة هي أقرب الى الفوضى والتخريب منها الى الاحتجاجات المطلبية المشروعة .

واكد التحالف ضرورة قطع الطريق على محاولات التأجيج وتغذية التصعيد بشتى أشكاله قبل أن تستفحل هذه الممارسات وتتحول الى فتنة خطيرة تهدد السلم الأهلي وتعرقل اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر.
ودعـا، في بيان صحفي، الحكومة الى اعادة النظر ببعض إجراءاتها بخصوص تلك التي طالت ضباطاً ومسؤولين أمنيين كباراً بالأقصاء والابعاد ممن أثبت الواقع إنهم على مستوى عالٍ من المهنية وحسن الأداء، مذكرا الحكومة بالوعود التي قطعتها خصوصاً ما يتعلق منها بتهيئة السبل والظروف الملائمة لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر، والشروع بعمل جاد يضمن تأمين وتحسين الحياة المعيشية للمواطنين.


صحيفة الزمان اهتمت بزيارة وزير الخارجية الفلسطيني للعراق وقالت انه من المؤمل ان يصل اليوم الاحد الى بغداد ،مبعوث الرئيس الفلسطيني ، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ليبحث مع الرئاسات الثلاث وعدد من المسؤولين ،حشد الجهود وتنسيق المواقف لمواجهة استحقاقات المرحلة.
وقال بيان لوزارة الخارجية ان (وزير الخارجيّة الفلسطيني سيزور العراق اليوم ، وستكون بغداد محطته الأولى بعد الأحداث الأخيرة في فلسطين)،.
واضاف ان الوزير الفلسطيني (سيلتقي بالرئاسات الثلاث، وضمن إجتماع عمل يجمعهما سيلتقي وزير الخارجية فؤاد حسين).
ونقلت الصحيفة عن تقاير صحفية تاكيدها ان مبعوث الرئيس الفلسطيني سيسلم خلال زيارته الى بغداد ، رسالة من الرئيس محمود عباس إلى نظيره برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.
من جانبه قال سفير فلسطين احمد عقل في بيان ان (المالكي يزور العراق، بصفته مبعوث الرئيس الفلسطيني وسيلتقي خلال زيارته الرئاسات الثلاث وعددا من القيادات السياسية)، .
واشار الى ان (الزيارة تهدف إلى تفعيل العمل السياسي العراقي الفلسطيني وتوقيع اتفاقية التنسيق المشترك ،لمواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة في التصدي للعدوان الاسرائيلي).



صحيفة الصباح اهتمت بالمؤتمر الأول لدعم ومساندة مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الصهيوني الذي أقامه تحالف الفتح، أمس السبت وجدد فيه العراق، دولةً وشعباً، وقوفه مع نضال الشعب الفلسطيني، عاداً فلسطين قضية عراقية بامتياز.
الصحيفة نقلت عن رئيس الجمهورية، برهم صالح، قوله : إننا \"نجتمع هنا اليوم لتأكيد موقف العراق الثابت لمساندة الشعب الفلسطيني\"، وأكد صالح أنه \"لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني؟

بدوره، اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في كلمته بالمؤتمر، موقف العراق \"المبدئي والثابت والحاسم والمتفق عليه\" بين كل فئات المجتمع العراقي وكل الاطراف السياسية والاجتماعية والدينية من القضية الفلسطينية العادلة وإدانة الجرائم المرعبة التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، واعتبارها جرائم حرب ضد شعب يواجه بشجاعة تأريخية احتلالاً غاشماً تجاوز كل الاعتبارات الانسانية وانتهك الحقوق وأولها حقوق الشعب الفلسطيني في دولته العادلة وعاصمتها القدس.

وتابع الكاظمي: \"إننا في العراق ننظر الى القضية الفلسطينية من منظار واحد وليس من منظارين ونستلهم قيم ديننا الحنيف وعروبتنا وأصالتنا وحضارتنا وتأريخنا في اعتبار فلسطين قضية عراقية بامتياز.
وشدد على أن \"غياب العراق منذ عقود عن لعب دوره الطبيعي كان قد خلق وضعاً قلقاً في المنطقة، وعليه يجب أن نعمل على أن يستعيد العراق دوره الريادي لكي يخدم القضية الفلسطينية ويخدم جميع قضايا الشعوب المظلومة.

وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في كلمته بالمؤتمر: \"نلتقي اليوم بعد أن تحقق النصر لإخواننا الفلسطينيين ‏بانتهاء حرب الأحد عشر يوما، التي انتهت معها ‏أسطورةُ القبة الحديدية وكذبةُ الجيشِ الذي يصنف من أقوى جيوش العالم أمام إرادة وصمود وصلابة إخواننا الفلسطينيين الشجعان.

وأضاف الحلبوسي أنه \"حين تختلف القوى السياسية العراقية على بعض القضايا ‏الداخلية أو الإقليمية او الدولية، على سبيل المثال، فإنها بالتأكيد تتفق اتفاقاً مطلقاً وبشكل حقيقي وعميق في قضية فلسطين وضرورةِ الوقوف معها بكل أشكال الدعم المتاحة والممكنة.
وتابع \"سنشارك هذا الأسبوع في الاجتماع الاستثنائي الذي تستضيفُه الجمهوريةُ الإسلامية الإيرانية للجنة فلسطين في اتحاد مجالس الدول ‏الأعضاءِ في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشةِ استخدام الإمكانياتِ الدبلوماسية البرلمانية لدعمِ القضيةِ الفلسطينية ووضعِ نهاية لاعتداءات الكيان المحتل ضد الشعب الفلسطيني في المحافل العربية والإسلاميةِ والدولية كافة\".

الى ذلك قال رئيس تحالف الفتح هادي العامري، إن لعبة التطبيع انتهت، بينما اعرب عن شكره لموقف المرجعية الدينية من القضية الفلسطينية.
وقال العامري خلال المؤتمر: إن \"قضية القدس لا تقتصر على فئة دون أخرى\"، مبينا أنه\" لا بد من أن يعود العراق قوياً موحداً ويعود دوره
التأريخي./انتهى\"

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين