جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتابع استضافات المسؤولين في مجلس النواب وقضية العراقيين العالقين بين بيلاروسيا وليتوانيا
2021/08/09 عدد المشاهدات : 1216

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع من آب ، اجتماعات اللجان النيابية واستضافات المسؤولين في مجلس النواب ، وقضية اللاجئين العراقيين العالقين بين بيلاروسيا وليتوانيا .. وقضايا اخرى ..

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" تواصل اللجان النيابية اجتماعاتها الدوريـة، فيما لايزال موعد انعقاد جلسات مجلس النواب مؤجلا الى اشعار آخـر، حيث تنشغل الكتل السياسية بالحملات الدعائية لمرشحيهـا تزامنا مع قرب موعد الانتخابات في العاشر من شهر تشرين الاول المقبل \".

واشارت الصحيفة الى :\" ان لجنة النفط والطاقة النيابية قررت استضافة مدراء شركات تسويق النفط الوطنية “ سومو “ ونفط البصرة و توزيع المنتجات النفطية، ووكيل وزارة الكهرباء لشؤون الانتاج ومدير الهيئة الفنية في شركة توزيع المنتجات النفطية، خلال الاسبوع المقبل بالاتفاق مع رئاسة مجلس النواب ، حول عقود الشركات ومحطات انتاج الطاقة \".

واضافت / الزوراء / :\" تعتزم لجنة الامن والدفاع النيابية استضافة قادة امنيين وعسكريين من وزارتي الدفاع والداخلية وقيادة العمليات المشتركة، خلال الاسبوع الحالي، لبحث ملف استهداف ابراج نقل الطاقـة والاجراءات الامنية لحماية شبكات التوزيع ومحطات تجهيز الطاقة الكهربائيـة \".

وتابعت :\" ان لجنة المرأة وشؤون الأسرة والطفولة النيابية اكدت ان مشروع قانون حماية الطفل سيعرض للقراءة الاولى في الجلسات المقبلة \".

ونقلت عن مقررة اللجنة، النائبة وصفية محمد شيخو قولها :\" ان مشروع قانون حماية الطفل الموجود حالياً بعهدة مجلس النواب سيعرض للقراءة الاولى في حال تم استئناف عقد جلسات مجلس النواب، ثم المضي في الاجراءات التشريعية والسعي لاقراره بجهود النواب ومساندة اللجان المعنية \".

واشارت الى :\" ان العراق عليه التزامات واتفاقيات دولية وصادق على اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات في هذه القضية الانسانية \".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت قضية العراقيين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا .

وقالت الصحيفة :\" حددت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق عدد العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا بثلاثة آلاف شخص من 37 جنسية مختلفة ، اكثر من 1500 منهم عراقيون \".

ونقلت عن المــتــحــدث الــرســمــي بــاســم المـفـوضـيـة فــراس الـخـطـيـب قوله :\" ان المــفــوضــيــة تــقــدم الـدعـم الانـسـانـي لـلـعـراقـيـين الـعـالـقـين عـلـى حــدود ليتوانيا وبــيــلاروســيــا مــن خـــلال الــتــواصــل مــع الـسـلـطـات المـعـنـيـة، والـتـأكـيـد عـلـى الـتـعـامـل الانــســانــي مـعـهـم، لاسـيـمـا ان عــددهــم يـصـل الــى ثـلاثـة الاف شخص تبلغ نسبة العراقيين منهم نحو 60 % \".

واضــــاف الخطيب :\" ان المــفــوضــيــة تــعــول عــلــى الــــدول الـتـي يــقــصــدهــا المـــواطـــن لاغـــــراض الــلــجــوء بـــان تـقـوم بـواجـبـهـا الانـسـانـي تـجـاهـه \"، مبينا :\" ان المفوضية الـسـامـيـة تـقـدم الــعــون والــدعــم والاســتــشــارات لـهـذه الـفـئـة، بـمـوجـب الـقـوانـين الـدولـيـة الـتـي تـعـمـل على وفقها الـحـكـومـات ومـنـظـمـة الـهـجـرة الـدولـيـة، بمساعدتهم امــا بـقـبـول الـلـجـوء او اعـادتـهـم طـوعـا الــى بـلـدانـهـم الاصلية\".

فـيما نقلت / الصباح / عن وزيــرة الـهـجـرة والمهجرين ايـفـان فـائـق جـابـرو، قولها :\" عـلـى مــن يـرغـب بـالـعـودة مـن الـعـراقـيـين،التواصل مباشرة مع وزارة الهجرة او عن طريق وزارة الخارجية\"، منوهة بان \"الوزارة تتابع عن كثب، قضية الـعـراقـيـين مـمـن يـقـعـون فـي شــراك شـبـكـات الاتـجـار بالبشر والهجرة غير الشرعية وضحية الاستغلال المادي \".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / ملف \"حرب الابراج \" ومسلسل استهداف ابراج نقل الطاقة الكهربائية .

وقالت بهذا الخصوص :\" اعلنت وزارة الكهرباء، عن حالة النفير العام مع استمرار مسلسل استهداف الابراج الناقلة لخطوط الطاقة\".

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم الوزارة أاحمد موسى العبادي :\" نواجه حربا معلنة وموغلة باستهداف 14 برجا\".

واضاف :\" ان 71 برجا ناقلا تم تدميره واستهدافه منذ بداية العام الجاري\"، مبينا :\" ان بعض الاستهدافات هي لتأليب الشارع ضد الحكومة وتثبيط عملية الانتخابات المبكرة\".

وتابع المتحدث :\" نحن على شفا انهيار المنظومة واعلنا النفير العام وتشكيل لجان لاعادة اعمار ما تم تدميره\".

و دعا خبراء ، حسب الصحيفة ، الحكومة الى استنفار جهودها الامنية والاستخبارية لوقف حرب الابراج التي تستهدف خطوط نقل الطاقة في عدد من المناطق وفتح تحقيق بسلسلة الحرائق المستمرة التي تشهدها العاصمة والمحافظات .

وقال الخبراء :\" ان الحكومة مطالبة بايقاف سلسلة الاستهدافات التي تتعرض لها ابراج الطاقة في بغداد والمحافظات وتفعيل جهودها الامنية والاستخبارية لمنع تكرار هذه المحاولات التي تسعى الى ضرب الاقتصاد وتعطيل حركة التقدم بملف الطاقة\"، مؤكدين :\" ان هناك اجندات مدعومة خارجيا لاستهداف الابراج في محاولة لاستنزاف مقدرات العراق وابقائه رهينة للخارج \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين