جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع تداعيات تكرر ضبط شحنات اسلحة في مطار بغداد وتتحدث عن موافقة روسيا على تنفيذ ضربات جوية ضد داعش في العراق
2015/11/23 عدد المشاهدات : 2353

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاثنين ، الثالث والعشرين من تشرين الثاني ، تداعيات تكرر هبوط طائرات تحمل شحنات اسلحة في مطار بغداد ، وتحدث بعضها عن موافقة الروس على توجيه ضربات جوية على داعش في العراق .

عن موضوع شحنات الاسلحة ذكرت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت، عد تكرار هبوط طائرات محملة باسلحة كاتمة في مطار بغداد ، تآمرا على امن
العراق، محذراً من ان بقاء الامر على هذا النحو يعني ان العراق اصبح ساحة مفتوحة وان بارزاني بات يتصرف على هواه.

وشدد وتوت ، بحسب الصحيفة ، على :" ان اللجنة ستعمل على كشف المستور في هذه القضية كما فعلت مع الطائرة الروسية، لكن موقف الحكومة يجب ان يكون اقوى حفاظاً على السيادة الوطنية ".

واوضح :" ان احدى الطائرتين اللتين انزلتا في مطار بغداد الدولي قبل ايام، كانت محملة باسلحة كاتمة واسلحة رشاشة نوع (BKC)، والاخرى محملة بنقود وقيل ان على متنها 21 عنصرا من البيشمركة "، مؤكدا ان السماح لاحداهما بمعاودة الاقلاع امر لا يجوز، ويعد خرقا للسيادة العراقية ".

وبخصوص الطائرة الروسية التي جرى ضبطها سابقاً في حادثة مماثلة، قال وتوت: " ان التحقيق في هذا الشأن انتهى، وتمت معرفة من الذي سمح للطائرة بالاقلاع” "، مؤكدا ان الحكومة المركزية يجب ان يكون لها دور فعال باستقرار الامن ومنع بارزاني من التصرف على هذا النحو في المرحلة الحالية.

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد ذكرت ان لجنة الامن والدفاع البرلمانية شكلت لجنة مصغرة للتحقيق في هبوط طائرة المانية محملة باسلحة كاتمة للصوت ومبالغ مالية في مطار بغداد الدولي .

ونقلت / الصباح / قول رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي في مؤتمر صحفي :" ان هبوط هذه الطائرة وما سبقتها من طائرات وحمولاتها دائما تستغل فيها يوما الخميس والجمعة للهبوط ، التي يكون الدوام بهما دون المستوى المطلوب ".

واضاف الزاملي: " ان الاجهزة الامنية استطاعت الكشف عن الطائرات التي جاءت الى العراق ، سواء كانت الكندية او السويدية او الالمانية، و تم ابلاغ الاجهزة الامنية بعدم السماح بمغادرة هذه الطائرات ، الى البلدان التي جاءت منها والمفترض ان يتم حجزها ومصادرة الاسلحة ".

ووصف الحجج التي وردت بخصوص هذه الطائرات بغير المقنعة وغالبا ما تبرر الاسلحة بأنها معدة للتدريب والأموال بأنها رواتب لموظفي قنصليات.

فيما قال النائب عن لجنة العلاقات الخارجية رزاق الحيدري ، حسب الصحيفة :" ان الطائرة الالمانية هبطت في بغداد «ترانزيت» ومن ثم اكملت وجهتها نحو الاقليم ، وعند التفتيش وجد انها محملة باسلحة كاتمة ومبالغ مالية "، متسائلا عن حاجة الاقليم إلى أسلحة كاتمة، لا سيما ان هذه الاسلحة تستخدمها عصابات القتل والخطف، محملا جهازي المخابرات والامن الوطني مسؤولية متابعة هذه الظاهرة بدقة عالية.

بدوره عد النائب عن اتحاد القوى عبد الرحمن اللويزي عدم اكتراث الحكومة بموضوع الطائرات المحملة بالاسلحة امرا في غاية الخطورة.

ونقلت عنه الصحيفة قوله :" ان هذه الطائرة لن تكون الاخيرة ، لذلك لا بد من موقف حازم من الحكومة لانهاء هذه الحالة الخطيرة ومعرفة تبعية الاسلحة والاموال"، مبينا ان هذه الاسلحة الكاتمة لا يحتاج اليها الجيش ووجودها يثير الكثير من التساؤلات.

وفي شأن آخر قالت صحيفة / المشرق / ان تقارير اعلامية تحدثت عن موافقة الروس على توجيه ضربات جوية لداعش في العراق ، شريطة أن يقدم طلب من قبل الحكومة العراقية لمشاركة الطيران الروسي في الحرب ضد داعش.

ونقلت عن النائب عبد العزيز حسن حسين، عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، والذي كان ضمن الوفد البرلماني الذي زار روسيا مؤخرا :" ان وفد لجنة الأمن التقى خلال الزيارة رئيسي وأعضاء لجنتي الدفاع والعلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي "، مشيرا إلى: " «إن الزيارة تناولت بحث الأوضاع السياسية والأمنية في ما تشهده الساحة العراقية من تداعيات".

وأوضح حسين: " إن الوفد طلب من الجانب الروسي مشاركة طيرانه لضرب مواقع داعش داخل الأراضي العراقية " ، لافتا إلى: " إن الروس ابدوا موافقتهم على ما تقدم به وفد لجنة الأمن البرلمانية شريطة أن يقدم الطلب من قبل الحكومة العراقية لمشاركة الطيران الروسي في الحرب ضد داعش".

وتابع النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني: " إن ما تريده روسيا في ظل الظروف الراهنة هو تشكيل كتلة دولية تضم جميع دول العالم من اجل محاربة تنظيم داعش والقضاء عليه في العراق وسوريا "، مشيرا إلى: " إن الجانب الروسي كشف لوفد لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن وجود 44 دولة تقدم الدعم المالي واللوجستي والمخابراتي لداعش".

واشارت الصحيفة الى انه :" بحسب أعضاء لجنة الأمن البرلمانية فان العقود تتضمن شراء مقاتلات ميغ 35 ودبابات T90 فضلا عن صواريخ مضادة للدروع إلى جانب أسلحة خفيفة ومتوسطة".

وعن قضية سبايكر ، ذكرت صحيفة / الزمان / ، نقلا عن رئيس اللجنة التحقيقية الخاصة بها حامد المطلك ، انه تم تسجيل 1773 مفقودا بشكل رسمي ونهائي.

وكشف المطلك ، حسب الصحيفة ، عن استمرار الجهات القضائية في التحقيق مع عدد من الضباط بشأن الجريمة التي ارتكبها تنظيم داعش ضد طلبة القوة الجوية في قاعدة سبايكر الجوية في محافظة صلاح الدين.

ونقلت قوله :" ان نتائج التحقيقات بشأن القضية لم تكتمل وان القضاء يحقق مع بعض الضباط المشتبه بتورطهم بالقضية او كشهود عيان".

واضاف :" ان 43 ضابطا قيد التحقيق وهناك دفعة أخرى بعد ظهور النتائج التحقيقية ".

وأشار الى :" ان البيانات الخاصة بدائرة الطب العدلي اكدت مطابقة الحمض النووي لـ 216 طالبا مغدورا من سبايكر فيما تم تسجيل 1773 كمفقودين في الجريمة ذاتها ".

واستبعد المطلك امكانية تحديد العدد الكلي للمفقودين في الوقت الحاضر.

وذكر مصدر مطلع في اللجنة ، قالت الصحيفة انه فضل عدم الكشف عن اسمه :" ان فرق البحث منذ تحرير محافظة صلاح الدين عثرت على رفات نحو 570 شهيدا من سبايكر اغلبهم موجودون في الطب العدلي لاجراء فحوصات الحمض النووي لمعرفتهم ومطابقتهم مع ذويهم ثم تسليمهم اليهم ، وان البحث جار في مواقع يعتقد ان التنظيم استخدمها لدفنهم "، مشيرا الى ان عددا اخر من الشهداء لايمكن العثور عليهم بسبب اقدام التنظيم على اعدامهم ورميهم فورا في نهر دجلة فضلا عن نقل بعضهم لمناطق اخرى في المحافظة وتمت تصفيتهم بنفس الطريقة البشعة. /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين