جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز تاكيد العبادي من ميونخ ان القوات الامنية تقترب من تحرير كافة الاراضي العراقية
2017/02/19 عدد المشاهدات : 1909

بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاحد التاسع عشر من شباط تاكيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدرالعبادي من ميونخ ان القوات الامنية تقترب من تحرير كافة الاراضي العراقية ولقاءاته مع قادة دول العالم.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان رئيس الوزراء حيدر العبادي ابلغ مؤتمر ميونخ للأمن، امس السبت، بأن القوات العراقية تقترب من تحرير أراضي البلاد كافة من سيطرة تنظيم “داعش”، واصفا التنظيم بـ”عدو المسلمين”،.

وقال العبادي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر : في هذه اللحظات التي أقف فيها بينكم، يقترب العراق كثيرا من استعادة كامل أراضيه وطرد عصابة داعش من آخر شبر كان تحت سيطرتها، ونحن نقاتل الآن لتطهير ما تبقى من مدينة الموصل وهي مساحة اقل من نصف المدينة .

وأضاف العبادي “حررنا معظم مدننا وأراضينا ونحن نحقق انتصارات باهرةً على الإرهاب وهو عدونا وعدوكم الذي يهدد شعبنا وشعوبكم ويقتل المدنيين والنساء والأطفال بلا رحمة، ونتطلع إلى أن يتواصل دعم قواتنا في مجالات التسليح والتدريب والمشورة والدعم اللوجستي والجوي من اجل إكمال مهمة القضاء على داعش”.

وأشار العبادي إلى أن “الانتصار الذي نتحدث عنه هو ثمرة تضحيات شعبنا وشجاعة قواته المسلحة التي تحمّلت لوحدها مسؤولية القتال على الأرض”، مبينا أن “الإرهاب وتنظيم داعش هم أعداء للمسلمين قبل غيرهم وقد قتلوا من المسلمين أضعافا مضاعفة لضحاياهم من بقية الأديان، ولذلك كان على جميع أبناء الأديان والمذاهب أن يتوحدوا ضد الإرهاب، وهذا ما حصل في العراق حين توحدنا جميعا مسلمين ومسيحيين وايزيديين وصابئة وسنة وشيعة وعربا وكردا وتركمانا لأن الإرهاب استهدف الجميع”.كما أكد العبادي، أن قوات الحشد الشعبي أظهرت “التزاما عاليا” في رعاية المدنيين بالمناطق المحررة من سيطرة تنظيم “داعش”، لافتا إلى أن حكومته عكفت على تشريع قانون الحشد من أجل حصر السلاح بيد الدولة.

وقال إن “المتطوعين في القوات المحلية والحشد الشعبي تم ضمهم إلى القوات المسلحة ضمن خطتنا لحصر السلاح بيد الدولة وبسط سلطة القانون، وقد اظهروا بسالة في الدفاع عن الأرض والتزاما عاليا بالمسؤولية تجاه المدنيين في المناطق المحررة وقدموا تضحيات غالية”.

وأضاف أن “عملية تحرير الموصل التي نخوضها الآن هي حرب نظيفة سعينا من خلالها إلى إنقاذ الإنسان قبل تحرير الأرض، ورغم أن المعارك كانت صعبة ومن بيت إلى بيت، إلا أن قواتنا حرصت على سلامة الدور السكنية للمواطنين والبنى التحتية والمنشآت الحكومية”.

وتابع أن “داعش اتخذت من المدنيين دروعا بشرية لتأخير زحف قواتنا، وفجرت المباني الحكومية والمساجد والكنائس والمدارس والجامعات ومنازل المواطنين، واتخذت من الأحياء المدنية قواعد لإطلاق الصواريخ، ومارست عملية تهريب وتدمير ممنهج للآثار والمتاحف وكنوز حضارة وادي الرافدين العريقة”.

وأشار العبادي إلى أن “توجيهاتنا كانت مشددةً وصارمةً في ضرورة حماية المدنيين، ولم نتهاون في أن نقدم للقضاء كلّ من يعتدي على المدنيين وممتلكاتهم، ووفرنا في الوقت ذاته ممرات آمنة لخروجهم سالمين، وهيأنا مخيمات عديدة لإيواء النازحين”.


صحيفة المشرق تناولت جانبا من لقاءات رئيس الوزراء حيدر العبادي، مع عدد من المسؤولين الاجنب على هامش مؤتمر ميونخ.

،الصحيفة قالت ان العبادي التقى وفدا من وفد الكونغرس الأمريكي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ووزير خارجية ايران محمد جواد ظريف والامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الذين اكدوا استمرارهم بدعم العراق وحكومته وتوسيع أفق التعاون المشترك.

وقال المكتب الإعلامي إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في ميونخ، وفد الكونغرس الامريكي برئاسة السيناتور جون مكين رئيس لجنة التسليح في الكونغرس»، مبينا أن «الوفد ضم ١٢ عضوا من الجمهوريين والديمقراطيين».

وأضاف البيان، أن «السناتور مكين والوفد المرافق له أكد استمرار دعم العراق وحكومته وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، معبرين عن اعجابهم بالنجاحات العسكرية وتنامي قدرات القوات العراقية».

وتابع، أن «العبادي استعرض التقدم الكبير الذي تحرزه القوات العراقية وقرب اكمال تحرير الموصل في ظل توحد العراقيين في مواجهة داعش التي فقدت معظم الاراضي التي كانت تحت سيطرتها».

وأكد العبادي «التصميم والعزم على انهاء وجودها في العراق ومؤكدا حاجة القوات العراقية والاجهزة الامنية الى المزيد من الدعم ومواجهة الارهاب الذي يستهدف العراقيين في المدن والمناطق الحيوية».
واشارت الى ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ناقش مع وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، التحديات المشتركة في مجالي البيئة والموارد المائية.

وذكر بيان لمكتب العبادي أنه جرى خلال اللقاء بحث تطوير علاقات التعاون بين البلدين الجارين في المجالات الاقتصادية والطاقة الكهربائية والتحديات المشتركة في مجالي البيئة والموارد المائية.

وقال رئيس الوزراء خلال استقباله الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط "اننا ماضون بالاصلاح السياسي والاقتصادي وحكومتنا تحترم الحريات والتنوع الفكري"،.

وفي مجال الحرب ضد الارهاب وعمليات تحرير نينوى اشار الدكتور العبادي الى ان "ما تبقى من المدينة هي مساحة اقل من الجزء المحرر، وهذه اول معركة نخوضها من ناحية بقاء المدنيين في بيوتهم ومدنهم المكتظة وتجنيبهم مخاطر الاعتداء عليهم من قبل داعش مع اعادة الخدمات الاساسية والصحية، وما يسرنا هو تزايد ثقة وتعاون المواطنين مع القوات العراقية".


صحيفة الزمان تابعت هي الاخرى لقاءات العبادي في ميونخ وقالت ان مستشارة المانيا انجيلا ميركل تعهدت بإرسال مبعوث خاص الى العراق لدعم خطط الاصلاح الاقتصادي، فيما وعد الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط بزيارة بغداد خلال الايام المقبلة، في وقت بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع رئيس اقليم كردستان في ميونخ تحرير الموصل والتخطيط لما بعد داعش.

وقال بيان ان (العبادي الذي يشارك في مؤتمر الامن الدولي في ميونخ بحث مع ميركل العلاقات بين البلدين ونتائج عمليات تحرير نينوى ودعم القوات العراقية وكذلك البرنامج الاصلاحي للحكومة العراقية وقضايا المنطقة ذات الاهتمام المشترك)، واكدت ميركل (التزام بلادها بوحدة العراق ودعم المانيا للعراق بشكل مباشر من خلال حلف الناتو وسيتوسع في مجال الدعم العسكري)، مشيدة (بنظافة المعركة واحترام حقوق الانسان وحماية المدنيين من قبل القوات العراقية).

وبشان المجال الاقتصادي اطلعت ميركل العبادي على (خطط تطوير واصلاح الاقتصاد)، مؤكدة (انها اوعزت بارسال مبعوث خاص الى العراق خلال الايام المقبلة لدعم خطط الاصلاح الاقتصادي الحكومي).

من جانبه وعد ابو الغيط بزيارة العراق خلال الايام المقبلة.

وقال البيان ان (العبادي وابو الغيط بحثا الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر القمة العربية المقبلة في الاردن)،.

وشدد ابو الغيط على (ضرورة حضور العراق باعلى المستويات لما يمثله العراق من ثقل في محيطه العربي والاقليمي)، مؤكدا (عزمه زيارة العراق في وقت قريب).

واشارت الصحيفة الى ان العبادي التقى بوفد الكونغرس الامريكي لمناقشة توسيع افاق التعاون بين البلدين.

وتابع البيان ان (العبادي استقبل في مقر اقامته في ميونخ وفدا من الكونغرس الامريكي برئاسة السيناتور جون مكين رئيس لجنة التسليح في الكونغرس لبحث توسيع افاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ومستقبل المنطقة ما بعد داعش)،

.وقال العبادي ان (القوات العراقية والاجهزة الامنية بحاجة الى المزيد من الدعم لمواجهة الارهاب الذي يستهدف العراقيين في المدن والمناطق الحيوية).

واكد مكين (استمرار بلاده دعم العراق وحكومته)، مثمنا (النجاحات العسكرية على داعش).

وكان العبادي قد تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الذي اكد التزام الولايات المتحدة الامريكية بدعم العراق وحكومته في جميع المجالات. كما التقى العبادي على هامش المؤتمر بنائب الرئيس الامريكي مايك بينس والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس وكذلك امين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن رشيد الزياني لبحث افاق التعاون المشترك مع العراق .

كما تلقى العبادي رسالة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرلوت.

وقال ايرلوت ان (بلاده تقدم الدعم اللامحدود للقوات العراقية في حربها ضد داعش)، مهنئا (بتحرير الساحل الايسر من الموصل والتوجه لتحرير ماتبقى من المدينة)، معربا عن (رغبة بلاده بتعزيز العلاقات في جميع المجالات).

كما التقى العبادي بوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لبحث تطوير العلاقات وزيادة دعم القوات العراقية والاجهزة الامنية في مواجهة الارهاب .

وقال البيان ان (الجانبين بحثا تطوير العلاقات وزيادة دعم القوات العراقية والاجهزة الامنية في مواجهة الارهاب)، وقال جونسون ان (بلاده تقف الى جانب العراق ومستمرة بدعم قواته التي تقاتل داعش فضلا عن المساندة لمشاريع الاصلاح وتطوير الاقتصاد العراقي وبناء مؤسسات الدولة ودعم قطاعي التعليم والسياحة).

واشارت الصحيفة الى ان العبادي التقى وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف وناقش معه تطوير العلاقات بين البلدين.كما بحث العبادي مع رئيس اقليم كردستان توحيد الجهود الدولية في محاربة داعش./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين