جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات عمل لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات والاستعدادات لتحرير تلعفر صحف الاربعاء تبرز تاكيد العبادي بان العراق لن يترك شبرا من ارضيه بيد داعش وتصويت البرلمان على قانون الانتخابات المحلية صحف الثلاثاء تبرز تاكيد احزاب كردية ان الوفد الكردي لايمثل الواقع السياسي الكردستاني ومشاركة الحشد بمعركة تلعفر صحف الاثنين تتناول تطور علاقات العراق الخارجية..وردود الافعال الغاضبة بشان استفتاء كردستان ..واستعدادات القوات الامنية لتحرير تلعفر صحف الاحد تهتم بمطالبة واشنطن للاقليم بتاجيل الاستفتاء ودعوة النزاهة للخارجية للتحرز على النصراوي صحف السبت تبرز تحذير المرجعية من امكانية بروز مشاكل امنية إذا لم يحسن التعايش الاجتماعي والثقافي... واتساع حجم المساندة الدولية للعراق صحف الاربعاء تهتم بتاكيد العبادي العمل على ترسيخ وحدة العراق وبردود افعال القصف الامريكي لقوة عراقية على الحدود صحف الثلاثاء تبرز تصويت البرلمان على 1.7 للقاسم الانتخابي ودمج انتخابات مجالس المحافظات مع مجلس النواب صحف الاثنين تتناول استعدادات القوات الامنية لتحرير تلعفر ..وعودة النازحين الى الاحياء المحررة في الموصل صحف الاحد تبرز تاكيد العبادي ان الحشد الشعبي لن يحل وتتابع الجدل بشان قانون الانتخابات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بمطالبة واشنطن للاقليم بتاجيل الاستفتاء ودعوة النزاهة للخارجية للتحرز على النصراوي
2017/08/13 عدد المشاهدات : 113

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمطالبة واشنطن للاقليم بتاجيل الاستفتاء ودعوة النزاهة للخارجية للتحرز على محافظ البصرة ماجد النصراوي.

وبشان طلب واشنطن من اقليم كردستان تاجيل الاستفتاء نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن رئاسة إقليم كردستان اعلانها أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، طالب رئيس الإقليم مسعود بارزاني بتأجيل استفتاء الاستقلال الذي من المقرر تنظيمه في 25 أيلول المقبل، فيما طلب مسعود بارزاني من وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي ضمانات لتلبية رغبة واشنطن بتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وأوضحت الرئاسة الكردستانية، في بيان، أن ذلك جاء ضمن مكالمة هاتفية بين بارزاني وتيلرسون ، مضيفا أن رئيس إقليم كردستان رد على مطالب رئيس الدبلوماسية الأمريكية بالتساؤل بشأن ماهية البدائل والضمانات من أجل تقرير سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء.

واشارت الى ان تيلرسون رحب بقرار أربيل إرسال وفد إلى بغداد بغية حل المسائل الخلافية القائمة بين الطرفين عبر الحوار، وذلك في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر السياسي داخل العراق أكثر فأكثر مع اقتراب موعد الاستفتاء، وسط مخاوف من تداعياته المتوقعة على الحرب ضد تنظيم “داعش” في البلاد

بدوره طلب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال الاتصال الهاتفي ضمانات لتلبية رغبة واشنطن بتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم .وأفاد بيان لرئاسة كردستان على موقعها الإلكتروني أن تيلرسون اتصل هاتفيا بمسعود بارزاني معربا عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم و”تأييدها استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد”.

وأشار البيان إلى أن تيلرسون “أشاد بدور قوات البشمركة في القضاء على ’داعش‘ “ ورحب بدور بارزاني والقيادة السياسية الكردستانية و”بقرار تشكيل وفد رفيع المستوى من الإقليم إلى بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية”.وفي هذا الإطار، أكد بارزاني أن وفدا من الإقليم “سيزور بغداد قريبا للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات”.

واعتبر بارزاني أن “الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره”.


وبشان دعوة هيئة النزاهة لوزارة الخارجية للتحرز على محافظ البصرة ماجد النصراوي قالت صحيفة الصباح ان هيئة النزاهة كشفت عن «حيثيات» خروج محافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي من العراق،.

وقال بيان للهيئة «تودُّ هيئة النزاهة إطلاع الجمهور على حيثيات خروج محافظ البصرة من العراق، اذ تبين أنه خرج بعد الانتهاء من مؤتمره الصحفي مباشرة، ما يعني قبل وصول قرار منع السفر من قبل هيئة النزاهة»، مبينة أنها «قامت باتخاذ القرار بعد تأكدها من استقالة المحافظ».

وأشارت إلى أن «منع السفر ليس من واجباتها، بل كان إجراء احترازيا من قبلها، وتصدياً للمسؤولية؛ لوجود تحقيقات لم تنته بعد»، منوهة بأن «القضاء المختص بالنظر في هذه القضية لم يصدر أي أمر قبض بحق المحافظ لغاية سفره!».

ودعت الهيئة، بحسب البيان، وزارة الخارجية إلى «مفاتحة الجانب الإيراني بالسرعة الممكنة للتحرز على الموما إليه؛ لعدم استكمال التحقيقات بشأنه».

في غضون ذلك، أكد مصدر محلي مطلع، ، ان النائب الاول للمحافظ محمد طاهر التميمي سيتولى مهام محافظ البصرة بالوكالة بدءا من اليوم الأحد.

وأوضح المصدر، في تصريح صحافي، أن التميمي سيباشر اليوم مهام منصب محافظ البصرة بالوكالة لحين انتخاب محافظ جديد من قبل مجلس المحافظة.

وكان محافظ البصرة ماجد النصراوي قد استقال من منصبه الخميس الماضي، معللا ذلك بتعرضه لضغوط سياسية، دون تقديم توضيحات. وأصدر النصراوي بيانا قال فيه انه غادر البلاد متوجها الى إيران بعد تلقيه «تهديدات» من جهات لم يذكرها، معبرا عن مخاوفه من عدم تلقيه الانصاف خلال محاكمته بتهم تتعلق بالفساد.


وعن زيارة الوفد الكردي الى بغداد قالت صحيفة الزمان ان وفدا كرديا رفيع المستوى سيبدأ زيارة الى بغداد يوم غد الاثنين لبحث موضوع الإستفتاء الذي يعتزم اقليم كردستان اجراءه بشأن الاستقلال ،.

ونقلت الصحيفة عن عضو التحالف الكردستاني اسلام حسين ان ( وفدا كرديا سيزور بغداد غدا الاثنين لبحث المشكلات بين الاقليم والحكومة الاتحادية، وخاصة المشاكل الدستورية، والمناطق المختلف بشأنها والمشاكل المتعلقة بوزارة البيشمركة./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين