جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز تاكيد احزاب كردية ان الوفد الكردي لايمثل الواقع السياسي الكردستاني ومشاركة الحشد بمعركة تلعفر
2017/08/15 عدد المشاهدات : 2021

بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الخامس عشر من اب تاكيد احزاب كردية ان الوفد الكردي الذي يزور بغداد حاليا لايمثل الواقع السياسي الكردستاني ومشاركة الحشد الشعبي بمعركة تلعفر.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم وصفه للمفاوضات بين الوفد الكردستاني والحكومة المركزية بانها مفاوضات «بروتوكولية» ولا تهدف للحصول على الموافقة للاستفتاء ،.وقال ان الهدف من زيارة الوفد الكردستاني لبغداد هو من اجل التحاور بشان قضية الاستفتاء وعدد من القضايا الاخرى لكونهم هم الجهة المعنية بالموضوع .

واضاف :ان الوفد لايسعى من خلال الزيارة الى استحصال موافقة بغداد على الاستفتاء لكون الشعب الكردستاني هو من قرر الاستفتاء والاستقلال وقرار الشعب لا يحتاج الى موافقة الحكومة المركزية .

واشار كرم الى ان الزيارة تأتي من باب البروتوكول والسياقات الدبلوماسية التي ينبغي ان يتبعها الاقليم في تعامله مع المركز في عملية تنظيم الاستفتاء مضيفا :ان الوفد يتألف من ممثلين من الاحزاب الرئيسية في الاقليم من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الاسلامي وممثلين عن المكون المسيحي والايزيدي .

واعتبر اتهامات حركة التغيير للوفد الكردستاني بالحزبي بانه وصف غير لائق لانه وفد ضم معظم الاحزاب المشاركة في العملية السياسية باستثناء حركة التغيير والجماعة الاسلامية ، لذا كان ينبغي ان يكون الوصف اكثر دقة . مبينا ان :الوفد يمثل اكثرية الشعب الكردستاني .
واوضح كرم ان :التغيير والجامعة الاسلامية ليسوا رافضين لمسألة الاستفتاء، وانما اختلفوا معنا بالوسيلة ، هم يريدون ان يكون الموضوع عبر البرلمان ونحن نقول لهم بان الوقت داهمنا .مشيرا الى ان الاستفتاء يمكن تشبيهه بالسفينة من ركب بها فهو مرحب به ومن تخلف عنها فهو حر .مشددا على انه ليس كل من يقف ضد الاستفتاء هو خائن وانما رأيه محترم من قبلنا، لاننا نعيش في زمن الديمقراطية.

من جانبها اعلنت رئيسة كتلة التغيير النيابية سروة عبد الواحد في بيان صحفي، ، إن « إقليم كردستان يمر بمرحلة سياسية واقتصادية عصيبة تتطلب إيجاد صيغة مناسبة للحوار بهدف حل القضايا العالقة بين الإقليم وبغداد»، مبينة « كنا نأمل أن يكون هذا الحوار عبر المؤسسات الوطنية التي دعت حركة التغيير الى تأسيسها منذ سنوات».

وبينت ان «الوفود الحزبية التي تزور بغداد للتفاوض مع الحكومة الاتحادية لا تمثل توجهات وإرادة شعب كردستان وبالتالي لن تفلح في تحقيق طموحات أبناء الإقليم في حل المشاكل المتجذرة منذ عام ٢٠٠٣»، لافتة الى ان «الوفد الحزبي الذي يزور بغداد حالياً فضلا على انه لا يمثل الواقع السياسي الكردستاني لا يحق له التحدث باسم أبناء الإقليم كافة، لأنه لم يأت ضمن السياقات القانونية ولا يمثل جهة قانونية أو مؤسسة وطنية».وشددت عبد الواحد على ان «أي قرار يتخذه هذا الوفد غير ملزم بالنسبة لنا، لأننا لسنا جزءا من هذه السياسة الخاطئة التي لا تؤمن بالمؤسسات بل تفضل سياسة الفوضى وفرض الإرادة على الآخرين»، رافضة بالوقت ذاته ان «يتم تحويل موضوع وطني بحت كالاستفتاء وحق الكرد في تقرير مصيرهم الى هدف حزبي أو شخصي».

واضافت أن «الجهة التي يحق لها أن تمثل شعب كردستان هي برلمان الإقليم الذي مازال معطلاً وحكومة الاقليم المشلولة بقرار من مسعود البارزاني منذ أكثر من سنتين»، مشددة على ضرورة «البدء بحقبة جديدة للتفاوض بين بغداد وأربيل حول كافة الملفات العالقة ومن خلال مؤسسات دستورية وشرعية».

وعن مشاركة الحشد الشعبي بمعركة تحرير تلعفر نقلت صحيفة الصباح عن المتحدث الرسمي باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الأسدي تاكيده أمس الاثنين، أن الحشد سيشارك بفاعلية إلى جانب القوات الأمنية في عمليات تحرير تلعفر غرب الموصل، نافياً وجود أي «خطوط حمراء» على هذه المشاركة، في وقت كشف فيه قيادي في الحشد عن شمول 7500 من شهداء الحشد بقانون التقاعد.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي: انه « لا خطوط حمراء امام مشاركة الحشد الشعبي في عمليات تحرير مدينة تلعفر من داعش»، مبينا ان «قواتنا ستشارك بفاعلية في عمليات تحرير تلعفر ومن جميع المحاور».

وأضاف الأسدي انه» تم توزيع المهام بين القوات المشاركة في عمليات تلعفر ومن جميع المحاور»، لافتا الى ان «الحشد بالتعاون مع قيادتي عمليات نينوى وصلاح الدين باشر باعادة النازحين الى مناطقهم».

وتابع الأسدي انه «لا صحة لوصول قوات أميركية برية للمشاركة في العمليات المقبلة الخاصة بتحرير تلعفر»، مشيرا الى ان «طيران الجيش العراقي والقوة الجوية هم فقط من سيساندوننا ويؤمنون الغطاء الجوي لنا ولا نحتاج لغطاء من قبل طيران التحالف الدولي»، وأكد الأسدي أن «تحرير تلعفر هو بوابة لتحرير قضاء الحويجة».

وأضاف أن «وزارة المالية لم تتحرك لصرف مخصصات الحشد الشعبي بالرغم من تصويت مجلس النواب عليها في تشرين الثاني من عام 2016».

وأوضح أن «الحشد الشعبي مؤسسة عسكرية ولا يمكن لنا المشاركة في الانتخابات»، مشيرا الى ان «الحشد الشعبي مكمل للمنظومة الأمنية العراقية لمواجهة اي خطر يواجه البلاد».


صحيفة الزمان هي الاخرى تناولت مشاركة الحشد الشعبي في معركة تلعفر ونقلت عن المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي قوله في مؤتمر صحافي امس ان (قيادات الحشد عقدت اجتماعات مفصلة مع قادة الالوية والتشكيلات، وتم بحث خطة تحرير تلعفر وتفاصيلها).
واوضح ان (الحشد مشارك بفاعلية واساسية في عمليات تحرير تلعفر، حيث سيشترك بجميع محاور العمليات وسيكون مع تشكيلات القطعات الاخرى).

واضاف انه (تم تحديد وقت وتاريخ اولي لهذه العمليات وستعلن ساعة الصفر من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد اكمال جاهزية التشكيلات) مشيرا الى ان (الايام القريبة انطلاق العمليات). مبينا ان (قضاء الحويجة مطوق ومحاصر بنسبة 100بالمئة). .

واوضح ان (ذلك التطويق يؤثر على المدنيين الموجودين فيها مبينا أن (الحشد قدم وجهة نظره بشأن تحرير الحويجة منذ عام، لكن الحسابات النهائية تبقى بيد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي). لافتا إلى أن (تحرير تلعفر سيكون بوابة لتحرير الحويجة)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين