جديد الموقع
صحف الاربعاء تتناول تحديد البرلمان الثلاثاء المقبل موعدا لاختيار رئيس الجمهورية..والمؤتمر الصحفي الاسبوعي للعبادي صحف الثلاثاء تهتم بجلسة البرلمان اليوم وحوارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الصحف تتابع مباحثات الاكراد في بغداد والتوافقات على رئيسي الجمهورية والوزراء نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر الحادث الارهابي الذي استهدف الاستعراض العسكري في مدينة الاهواز الايرانية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يعزي عائلة شيخ عشائر آل غزي برحيله صحف الاربعاء تولي اهتماما للجدل الدائر بين الكتل السياسية بشان اختيار رئيس الحكومة الجديدة...ولمؤتمر العبادي الصحفي الاسبوعي الصحف تتابع موضوع الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية والمرشح الاوفر حظا صحف الاثنين تبرز عملية تسلم هيئة رئاسة مجلس النواب مهام عملها ..واعراب مؤيد اللامي عن ثقته بان تكون الدورة الجديدة للبرلمان زاخرة بالمنجزات الصحف تركز على انتخاب رئيس مجلس النواب وردود الافعال ازاءه الصحف تتابع توقعات احداث جلسة السبت البرلمانية وتطورات تشكيل الكتلة الاكبر
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول خطبة المرجعية الدينية في كربلاء ..ولقاءات رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في العاصمة البريط
2018/07/07 عدد المشاهدات : 166

بغداد / تناولت صحف السبت الصادرة اليوم انتقاد ممثل المرجعية الدينية العليا أحمد الصافي، بشدة حالة \"الفوضى\" الاخلاقية التي يشهدها الشارع\" محذراً من خروج الأمور عن السيطرة.. وسلسلة اللقاءات التي يجريها رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في العاصمة البريطانية لندن مع مسؤولين ومؤسسات اعلامية وصحفية.

فقد قالت صحيفة المشرق\"ان ممثل المرجعية الدينية العليا أحمد الصافي،انتقد بشدة حالة \"الفوضى\" الاخلاقية التي يشهدها الشارع\" محذراً من خروج الأمور عن السيطرة\". 

ونقلت الصحيفة عن الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف قوله\"هناك فوضى في بعض الحالات في بناء الانسان ونسأل من المسؤول عن إزالة هذه الفوضى بل من المسؤول عن بدايتها، هل هي الدولة بعنوانها العام او المؤسسات الأخرى أو الأسرة\" متسائلاً \"لماذا هناك حالة من عدم الإكتراث ببناء الانسان وهناك أمثلة كثيرة\". مضيفا \"من حقنا ان نبحث عن الوسائل التي تطور الانسان وهذا أمر ليس سياسياً وهذه وظيفة تتعلق بالانسان ولا شك ان الخطابات غير كافية ولابد من خلق أجواء ترفع من مستوى وكفاءة الانسان وهناك قضايا حياتية بسيطة ولكنها مؤذية مثل النفايات ولماذا هذه الحالة موجودة\".

وشددت الصحيفة على تاكيده \"نريد ان نشجع مثلا شرطي المرور في تطبيق القانون وللاسف يواجه عشائريا في تطبيق القانون وهل يمكن تفسير هذا المعنى، ويبقى هذا الشرطي خائفاً لأنه اراد تطبيق القانون ووقع عند شخص هدده بالعشيرة هل هذه هي العشائر الأصيلة التي لها ادوار في حفظ البلد او أختلف اثنان في بعض المياه في النهر ويمكن حلها بالعقل والمنطق ولكن اليوم تصل الى الاقتتال والدماء وكذلك التعليم لا نجد تقديراً متبادلاً بين المعلم والطالب\". 

واشارت الصحيفة الى تساؤله \"لماذا وصلنا الى ما وصلنا إليه ونحن في مشكلة كبيرة وأصبحنا في وسطها\" مبينا ان \"ثقافة هذا البلد أصيلة وواقعا بدأت تغيب فطالب الكلية اليوم لا يُحسن ان يكتب ومن الذي اوصلنا لهذا ومن المسؤول عن ذلك؟\".وقال \"نرى فوضى في الشارع والسوق ولا يوجد للأسف شيء أسمه عيب واحترام\" داعياً \"الدولة والمؤسسات والمدرسة والأسرة الى تحمل مسؤولياتها ونريد ان نبين خطورة هذه المسألة وان نكون ملتفتين لأن هذا الوضع في منتهى الخطورة\"

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة \"ان رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بحث مع وزير شؤون الشرق الاوسط في الحكومة البريطانية أليستر بيرت ووزير الشرق الاوسط في حكومة الظل فايبين هاملتون الانتصارات العراقية خلال الحرب على الارهاب، وتضحيات الصحفيين العراقيين خلال تلك المعارك المصيرية بتأريخ العراق. 

واضافت الصحيفة \"ان اللامي شرح اوضاع الصحفيين العراقيين وشجاعتهم خلال الحرب على الارهاب الى جانب عموم ابناء الشعب العراقي الذين منعوا بانتصاراتهم تمدد تنظيم داعش على دول العالم الاخرى. 

واوضحت الصحيفة ان اللامي استعرض مع الوزيرين البريطانيين اوضاع الصحافة العربية والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون خصوصا في فلسطين، ومنها القتل والترويع والتهديد والاعتقال. 

واشارت الصحيفة الى ان الوزيرين البريطانيين عبرا عن دعمها القوي لحرية الرأي والتعبير في العراق والوطن العربي واستعدادهما لترجمة ذلك بشكل عملي ومنع أي انتهاكات بحق الصحافة والصحفيين.

وبشان موضوع الانتخابات قالت الصحيفة برَغم ان العدّ والفرز اليدوي لمراكز اقتراع كركوك التي بدأت الثلاثاء الماضي متوقع لها ان تنتهي بعد أربعة أيام، إلا أن مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة السليمانية أكد أن عملية العد الفرز اليدوي في المحافظة ستبدأ الثلاثاء المقبل، وفيما دعا جعفر الموسوي المتحدث باسم التيار الصدر الكتل الفائزة إلى \"حث رئيس مجلس القضاء لتوجيه القضاة المنتدبين، بضرورة الإسراع في انجاز المهمة الموكلة اليهم ، وجهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كتاباً الى مكاتبها في 6 محافظات، بنقل صناديق الاقتراع التي من المقرر إعادة فرزها يدويا، الى بغداد، لإتمام العملية.\".

واضافت الصحيفة \"فقد توقع نائب رئيس الجبهة التركمانية حسن توران أن تقلل نتائج العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك من التمثيل النيابي لبعض الكتل السياسية. عازيا ذلك الى ما تم كشفه من عمليات \"تزوير\". مؤكدا انه \"بعد اكتشاف التزوير الهائل الذي قامت بعض الكتل فان خارطة التمثيل النيابي بالمحافظة ستتغير بشكل واضح\". لافتا الى \"المدة التي نتوقعها لاستكمال العد والفرز اليدوي بالمحافظة لن تتجاوز الخمسة ايام\". مشددا على ان \"الاجراءات التي تجري حاليا هي شفافة ونزيهة وعلى الجميع تقبلها\".

وقالت الصحيفة على الصعيد نفسه تبدأ عملية العد الفرز اليدوي الثلاثاء المقبل، في محافظة السليمانية بإشراف من القضاة المنتدبين في مفوضية الانتخابات ببغداد. ومن المقرر ان يجري احتساب الاصوات في 188 صندوقاً سجلت عليها شكاوى، بمراقبة من الامم المتحدة واشراف من القضاة المنتدبين من مجلس القضاء الاعلى وحضور ممثلي الاحزاب والقوائم الانتخابية.\".

واشارت الصحيفة من جانبه طرح جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ملاحظات عديدة حول عمل \"القضاة المنتدبين\" في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ومدة إنجاز المهمات الموكلة إليهم. وقال إن \"البدء بعملية العد والفرز اليدوي في كركوك فقط دون غيرها، وعدم فتح الصناديق بالتزامن في باقي المحافظات أمر يؤخر إنجاز العمل،.\".

من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد ان الحكومة الاتحادية، اكدت أن لديها التزامين بشأن موضوع إعادة الفرز اليدوي لصناديق الانتخابات، لكنها نفت في الوقت ذاته تدخلها في صلب العملية أو إعلان النتائج، مشيرة إلى أنها مستمرة بإنجاز مهمتها على أتم وجه.

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث الرسمي للحكومة سعد الحديثي اكد فيه إن “مجلس الوزراء لديه التزامين بموضوع العد والفرز الجزئي لصناديق الاقتراع بحسب ما توجهت اليه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تطبيقاً للقرارات القضائية بهذا الشأن”.
مضيفا أن “الجانب الاول يتعلق باتخاذ كل الاجراءات الامنية المطلوبة لتأمين المراكز التي تجري فيها تلك العمليات، وتأمين الصناديق وانسيابية حركتها”.والجانب الاخر يتعلق بتوفير الاجراءات اللوجستية المطلوبة للتسريع في اعلان النتائج وانجاز مهمة القضاة المنتدبين العاملين في المفوضية”.

وركزت الصحيفة على تاكيده على “حرص الحكومة أن تجري عملية العد والفرز بحيادية وموضوعية تضمن الحفاظ على اصوات الناخب العراقي، وعدم حصول خروق سواء كانت على الصعيد الامني أو ما يتعلق بتحريف النتائج”.مشيرا الى ان “مجلس الوزراء يعمل بكل السبل للايفاء بالتزاماته بهذا الصدد، وهناك نتائج ملموسة على ارض الواقع تفيد بان المهمة تنجز على اتم وجه”.....
لكن الحديثي يؤكد في الوقت ذاته أن “عملية العد والفرز من مسؤوليات المفوضية، وليس للحكومة أي تدخل فيها، كما ليس لها علاقة بالنتائج التي سوف يعلن عنها القضاة المفوضون لاحقاً”./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين