جديد الموقع
صحف الثلاثاء تهتم بجلسة البرلمان اليوم وحوارات اختيار المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الصحف تتابع مباحثات الاكراد في بغداد والتوافقات على رئيسي الجمهورية والوزراء نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر الحادث الارهابي الذي استهدف الاستعراض العسكري في مدينة الاهواز الايرانية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يعزي عائلة شيخ عشائر آل غزي برحيله صحف الاربعاء تولي اهتماما للجدل الدائر بين الكتل السياسية بشان اختيار رئيس الحكومة الجديدة...ولمؤتمر العبادي الصحفي الاسبوعي الصحف تتابع موضوع الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية والمرشح الاوفر حظا صحف الاثنين تبرز عملية تسلم هيئة رئاسة مجلس النواب مهام عملها ..واعراب مؤيد اللامي عن ثقته بان تكون الدورة الجديدة للبرلمان زاخرة بالمنجزات الصحف تركز على انتخاب رئيس مجلس النواب وردود الافعال ازاءه الصحف تتابع توقعات احداث جلسة السبت البرلمانية وتطورات تشكيل الكتلة الاكبر الصحف تواصل متابعة نتائج احداث البصرة وتأثيرها على التوقيتات الدستورية للرئاسات الثلاث
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بتوجيه العبادي بمضاعفة الجهد الاستخباري بديالى وتتابع عمليات العد والفرز اليدوي
2018/07/10 عدد المشاهدات : 174

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتوجيه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بمضاعفة الجهد الاستخباري بديالى وتابعت عمليات العد والفرز اليدوي الجارية بعدد من المحافظات.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وجه بمضاعفة الجهد الاستخباري والملاحقة المستمرة لخلايا الارهاب وعصابات الجريمة المنظمة بديالى،.
واشار مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه بمضاعفة الجهد الاستخباري والملاحقة المستمرة لخلايا الارهاب وعصابات الجريمة المنظمة والقيام بعمليات استباقية في مختلف قواطع محافظة ديالى وتعزيز الأمن والاستقرار في المحافظة.

وأكد العبادي خلال اجتماعه مع القادة الامنيين في مقر قيادة عمليات ديالى: على اهمية القيام بعمليات دقيقة ومتواصلة ضد عصابات الخطف والجريمة والتعامل معهم بكل حزم وقوة، وتدمير مخابئهم وعدم منحهم أية فرصة للنجاة والافلات من حكم القصاص العادل، مشيدا بـتعاون اهالي ديالى مع القوات الامنية لبسط الأمن والاستقرار وكشف عناصر الارهاب والجريمة.

وقال العبادي في كلمة له خلال الاجتماع الموسع مع مدراء الدوائر في محافظة ديالى”: إن المواطن في مرحلة الحرب صبر وضحى لكنه ينتظر هذه الخدمات ويجب أن نستمع لمطالب شعبنا المشروعة ونستجيب لها، داعيا الـى التعاون مع القطاع الخاص كونه شريكا اساسيا في الاداء والناتج الاقتصادي للدولة، مبينا أن استحقاقات مرحلة السلم مختلفة وفي مقدمتها توفير بيئة آمنة للإعمار والشركات وتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل.

ودعا المسؤولين في دوائر الدولة الى العمل بكامل صلاحياتهم وبذل اقصى جهد في سبيل خدمة ابناء محافظة ديالى.


وعن العد والفرز قالت صحيفة المشرق انه وبرغم منع دخول الصحفيين الى القاعات المخصصة في معرض بغداد الدولي المخصصة للفرز اليدوي لنتائج انتخابات 6 محافظات جنوبية الا ان المعلومات المتوفرة تشير الى ان مفوضية الانتخابات من القضاة المنتدبين بدأت امس الاثنين عملية العد والفرز اليدوي لنتائج انتخابات المحافظات الجنوبية والتي كانت قد بدأت قبل أسبوع في محافظة كركوك .

ونقلت الصحيفة عن ليث حمزة، المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قوله إن عملية إعادة الفرز اليدوي في بغداد \"لصناديق الاقتراع للمراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية وواسط\" في جنوب البلاد، مشيرا الى ان العملية ستتم بحضور ممثلي الأمم المتحدة وسفارات دول العالم والأحزاب السياسية.

وأوضح الناطق باسم المفوضية، ان صناديق الإقتراع سوف تدقق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، إضافة إلى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا بهذا الخصوص وبشكل تراتبي للمحافظات المشار إليها، وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية لكل محافظة، اعتباراً من يوم امس الاثنين .

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في 24 حزيران أن عملية إعادة فرز الأصوات ستكون جزئية في المناطق التي قدمت فيها شكاوى داخل البلاد وخارجها. لافتة إلى أنها أوعزت بضرورة نقل الصناديق المشكوك بها إلى أماكن مخصصة في بغداد.

واشارت الصحيفة الى أن عدد الصناديق محط الشك هي 90 من محافظة البصرة، 67 من محافظة ميسان، 113 من محافظة ذي قار، 19 من محافظة واسط، 93 من محافظة المثنى، و85 من محافظة الديوانية، وكلها في جنوب العراق.

الصحيفة نقلت عن المسؤول في المفوضية في بغداد عماد جميل تاكيده أن عمليات العد والفرز في العاصمة ستشمل نحو 500 محطة انتخابية.يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي بدأت عمليات إعادة فرز الأصوات يدويا في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد ان ستة احزاب سياسية معترضة في الاقليم قاطعت عملية العد والفرز اليدوي، لصناديق الاقتراع التي بدأت صباح امس الاثنين بمحافظة السليمانية، وطعنت مسبقا بالنتائج التي ستتمخض عنها.

واعلن ممثلو الاحزاب الستة (حركة التغيير، الجماعة الإسلامية، الاتحاد الإسلامي، الحزب الشيوعي الكردستاني، تحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، الحركة الإسلامية)، في مؤتمر صحفي عقدوه امام القاعة المخصصة للعد والفرز اليدوي بمحافظة السليمانية، انهم تركوا القاعة اعتراضا على الاجراءات المتخذة من قبل المفوضية، التي منعتهم بموجبها من الاقتراب من الموظفين وصناديق الاقتراع، التي شملتها عملية العد والفرز اليدوي البالغة 188 صندوقا.

وقال ممثلو تلك الاحزاب الستة، ان قرار مقاطعة العملية جاء على خلفية رفض الفريق المكلف باجراء العد والفرز، اقتراب ممثلي الكيانات السياسية من الموظفين المكلفين باجراء العد والفرز اليدوي، مشيرين الى ان الاليات التي اتخذتها المفوضية لا تتسم بالشفافية والنزاهة وتنتهك حقوق الكيانات في الاطلاع على عمليات الفرز اليدوي، وهي غير واضحة ولاتسهم في الكشف عن التلاعب الذي حصل في الانتخابات، فضلاً عن انها تنتهك الانظمة والقوانين التي تضمن حقوق الكيانات السياسية في الاطلاع والاشراف على العملية.

وتابع ممثلو الكيانات، ان الاطراف الستة تشكك في نزاهة العملية وستطعن بها لدى الجهات القضائية المختصة، وهي لن تعترف بالنتائج التي ستخرج بها، مؤكدين انهم تحدثوا مع جميع الجهات المعنية للسماح لهم بالتقرب والاشراف عن كثب على العملية الا انهم لم يتلقوا تجاوباً ورفضت مطالبهم.

وكانت عملية العد والفرز اليدوي لـ188 صندوقا من صناديق الاقتراع التي سجلت عليها شكاوى، في محافظة السليمانية، قد بدأت صباح امس الاثنين، بإشراف إثنين من لجنة القضاة المنتدبين، بمشاركة ممثليهم عن الامم المتحدة، ويجري العملية فريق من 30 شخصا، يتكون كل فريق من خمسة أشخاص.

بدوره ايد الاتحاد الوطني الكردستاني رفض اللجنة المشرفة على عملية العد الفرز اليدوي في محافظة السليمانية، تدخل ممثلي الاطراف السياسية في عملية العد الفرز اليدوي لصناديق الاقتراع.

وقال المتحدث باسم مكتب الانتخابات في الاتحاد الوطني الكردستاني الدكتور بريار رشيد ، انه ومع انطلاق عملية العد الفرز اليدوي لصناديق الاقتراع في محافظة السليمانية، طلب مراقبو بعض الكيانات السياسية التدخل والمشاركة في عملية العد والفزر اليدوي، مضيفاً «ان اللجنة المشرفة على عملية العد والفرز اليدوي من القضاة المنتدبين رفضت تدخل مراقبي الكيانات السياسية، لان ذلك يخالف قانون المفوضية والقوانين الاخرى النافذة.

واوضح رشيد،ان مراقبي بعض الكيانات السياسية انسحبوا من مراقبة عملية العد والفرز اليدوي بعد رفض تدخلهم ومشاركتهم في العد والفرز./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين