جديد الموقع
صحف الخميس تهتم بحوارات تشكيل الحكومة المقبلة وتوزيع الحقائب الوزارية صحف الاربعاء تتناول جهود عبد المهدي لتشكيل الحكومة الجديدة ..والترجيحات بانجاز 70 بالمائة وفقا لقناعته و30 بالمائة وفقا لحصص الكتل السياسية صحيفة عراقية تطالب رئيس الوزراء المكلف بان يكون المرشح لوزارة الثقافة من الاسرة الصحفية صحف الثلاثاء تهتم بتشكيل الحكومة الجديدة وتوقع اعلانها خلال ايام صحف الاثنين تتابع تسمية اللجان البرلمانية .. ومطالب الديمقراطي الكردستاني مقابل مشاركته بالحكومة مكتب العبادي الإعلامي يهنىء وكالة /نينا/ بالذكرى الثالثة عشرة لتاسيسها الصحف تواصل متابعة مساعي تشكيل الحكومة واهم التحديات امام رئيس الوزراء المكلف محافظ كركوك يهنىء نقيب الصحفيين وكادر وكالة انباء/ نينا / لمناسبة ذكرى تأسيسها الاتحاد العام للصحفيين العرب يطالب بكشف غموض اختفاء الصحفي خاشقجي ويدين اي استهداف قد يكون تعرض له/ موسع فرع نقابة الصحفيين في ديالى يهنئ وكالة / نينا / بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتاسيسها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بحوارات الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر
2018/08/05 عدد المشاهدات : 173

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بحوارات الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر


صحيفة المشرق قالت انه وبرَغم دعوة المرجعية الدينية العليا قبل نحو عشرة أيام الى ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة قوية وحازمة، إلا ان جميع الكتل السياسية تنتظر اعلان نتائج الانتخابات المقرر لها الأسبوع الحالي، لتبدأ بعدها مباحثات تشكيل الكتلة الأكبر التي تسبق تشكيل الحكومة.

الصحيفة نقلت عن كتلة ائتلاف الوطنية قولها ان المباحثات بشان تشكيل الحكومة لم تصل لمستوى النضج وكل الاجتماعات الآن هي مجاملات فقط، في حين أكد الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أن الأخير لا ينوي الذهاب إلى المعارضة، لكنه لن يرضى بالمشاركة في حكومة محاصصة. في حين كشف القيادي في تيار الحكمة الوطني حبيب الطرفي عن وجود مباحثات ومفاوضات “سرية” بين الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر.

من جانبها أكدت عضو البرلمان العراقي السابق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب أن \"تحقيق مصالح الكرد سيكون الأمر الأهم في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة\".

الصحيفة نقلت عن النائب عن ائتلاف الوطنية، رعد الدهلكي قوله \"ان المباحثات بشأن تشكيل الحكومة لم تصل لمستوى النضج، وكل الاجتماعات الآن هي مجاملات فقط، ومحاباة بين المجتمعين\". مردفا ان \"الأمور ستحسم وترسم ملامح الحكومة الجديدة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات\".

على الصعيد نفسه أكد الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أن الأخير لا ينوي الذهاب إلى المعارضة، لكنه لن يرضى بالمشاركة في حكومة محاصصة. كاشفا عن وجود قناعات بالشروط الـ40 التي طرحها الصدر مؤخرا.

وقال العبيدي إنه “لا توجد نية للذهاب إلى المعارضة، وان السيد الصدر لم يتحدث عن خيار ثان أو حتى الذهاب للمعارضة (في بيانه الأخير)”. مشيرا إلى أن “السيد الصدر يسعى بكل جهد الى حث الاطراف السياسية بترك الاسلوب السابق في تشكيل الحكومات واتباع اسلوب جديد”. مضيفا أنه “إذا أبت الكتل السياسية الا الذهاب للمعارضة، فبالتأكيد أن السيد الصدر لن يرضى بالمشاركة”. مؤكدا أن “هناك من ابدى قناعة بالشروط التي طرحها السيد الصدر”.

من جانبه كشف القيادي في تيار الحكمة الوطني حبيب الطرفي عن وجود مباحثات ومفاوضات “سرية” بين الكتل السياسية قبيل إعلان نتائج الانتخابات النهائية لتشكيل الكتلة الأكبر. مبينا أن النتائج الأولية تشير إلى تطابقها بحجم كبير مع ما أعلن سابقا.

وقال الطرفي إن “الكتل السياسية تجري مفاوضات غير معلنة في الوقت الحالي بسبب التظاهرات الشعبية، ولحين الانتهاء من عمليات العد والفرز اليدوي\". مضيفا أن “مفاوضات تشكيل الكتلة الأكبر لا ترتقي إلى مستوى التفاهم النهائي لتشكيل التحالف الأكبر وتسمية رئيس الحكومة المقبل وكابينته الوزارية لحين حسم النتائج”.

وقالت الصحيفة ان التحالف الكردستاني يبدو ان له رأياً آخر حيث أكدت عضو البرلمان العراقي السابق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب أن \"تحقيق مصالح الكرد سيكون الأمر الأهم في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة\". موضحة أن \"جميع الأزمات بين بغداد وأربيل ينبغي أن يتم التوافق عليها وفقا لمبدأ الشراكة، لا سيما بعد أن علمت أحزاب بغداد أنها بحاجة للأكراد من أجل إدارة الدولة\". وشددت على ضرورة وجود ضمانات لحل جميع المسائل العالقة لاسيما المتعلقة بالبشمركة والمناطق المتنازع عليها.

الصحيفة نقلت عن القيادي في تحالف سائرون ، محمد رشك قوله إن \"تحالف سائرون قطع شوطاً كبيراً ومهماً من الحوارات والتفاوضات مع الاطراف السياسية، بشأن تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة الجديدة\". لافتاً إلى أنه \"بعد إعلان نتائج الانتخابات بشكل رسمي، سيعرف كل حزب أو كتلة حجمه الطبيعي، لتبدأ الحوارات والمفاوضات الفعلية والحقيقية\". مضيفا أن \"صاحب المقاعد الأكثر، هو صاحب الحظ الأكبر بتشكيل الحكومة، وسائرون هو صاحب المقاعد الأكثر\"، متهماً بعض الخاسرين بـ\"السعي للتشويش على ذلك، من خلال تصريحات كاذبة\".

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت الحوارات السياسية وقالت ان بوصلـة التحالفات السياسية ما تزال تترقب الاعلان النهائي لنتائج العد والفرز اليدوي لصناديق الانتخابات ، لتضع اوزارها على عتبـة تشكيل الكتلة النيابية الاكبر التي ماتزال تتصدر اجندة الكتل الفائزة وصولا الى حسم ملف اختيار الحكومة الجديدة.

وتابعت الصحيفة بالقول ازاء اكدت كتلة ائتلاف الوطنية ان المباحثات حول تشكيل الكتلة النيابية الاكبر واختيار تشكيلة الحكومة المقبلة ، ماتزال لم تصل الى مستوى النضج النهائي ، وان الاجتماعات الحالية هي مجاملات ودية فقط.

الصحيفة نقلت عن عضو ائتلاف الوطنية رعد الدهلكي قوله ان “ كافة الاجتماعات والمفاوضات بشأن تشكيل الحكومة وتوزيع الاستحقاقات الانتخابية ماتزال لم تصل الى مستوى النضج الكامل حتى الان ، وهي مجرد اجتماعات يضفى عليها صفة التفاهمات وطابع المجاملات الودية “ ، مشيرا الى ان “جميع الامور ستحسم وتتحدد ملامح الحكومة الجديدة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات”.

واضاف ان “ هناك احاديث متداولة بخصوص طرح شخصيات مرشحة هي بالأساس غير صحيحة ، على الرغم من حق كل شخص في الترشح لكن لا يوجد اجماع على شخصية معينة بذاتها “ ، مبينا “الكتل السنية والاحزاب لم تجتمع حتى الان على اختيار شخصية معينة لتبوء منصب رئاسة البرلمان “.

من جانب اخر اوضحت الصحيفة ان ائتلاف دولة القانون اكد رفضه التحالف مع القوائم المعترضة على نظام الاغلبية السياسية .
ونقلت عن عضو كتلة ائتلاف دولة القانون عالية نصيف قولها في تصريح صحفي ، ان “ اغلب القادة السياسيين الذين يجرون مباحثات وحوارات حالية اعلنوا عن نيتهم تغيير الية الحكم والخروج من نظام المحاصصة “.

واضافت ان “ العديد من القوى السياسية تحاول الاقتراب من التحالف بين قائمتي دولة القانون والفتح كونهما يحملان برنامجا سياسيا متكاملا ، ولم يفرضا مرشحا لمنصب رئاسة الحكومة دون موافقة الشركاء “ ، مبينة ان “ ائتلاف دولة القانون يرفض التحالف مع كل جهة سياسية ترفض مفهوم الاغلبية السياسية للحكومة المقبلة “.

 

صحيفة الصباح تابعت لقاءات رئيس الوزراء حيدر العبادي مع ممثلي المتظاهرين وشيوخ العشائر وقالت ان رئيس الوزراء, حيدر العبادي , كثف جهوده الهادفة الى توفير الخدمات والاحتياجات الاساسية لاهالي المناطق التي نادى ابناؤها بضرورة توفير الخدمات, فعقب لقائة اهالي عدد من محافظات الجنوب والفرات الاوسط مؤخرا , ناقش امس مع وجهاء وشيوخ واهالي بابل, ابرز الاحتياجات الخدمية, وبينما وجه بالاستجابة الفورية لتنفيذ 20 قرارا خدميا لابناء المحافظة , اللازمة للبناء والاعمار.

وقالت الصحيفة ان ذلك ياتي في وقت , اعلنت فيه خلية الاعلام الحكومي امس السبت, انتهاء اعتصام قضاء الحسينية شمالي العاصمة بغداد بعد استجابة رئاسة الوزراء لمطالب اهاليها, بينما كشف محافظة بغداد عطوان العطواني عن توفر 4 الاف درجة وظيفية للعاصمة ناتجة عن حركة الملاك للعام 2016 بانتظار موافقة وزارة المالية لاطلاق تخصيصاتها للشروع بعملية التعيينات.

وذكر في بيان لمكتب رئيس الوزراء , تلقته \" الصباح\" ان العبادي استقبل امس السبت وفدا من شيوخ ووجهاء واهالي وحكومة محافظة بابل المحلية بحضور لجنة الخدمات والاعمار في المحافظات وعدد من المسؤولين.
وقال العبادي , ان بلدنا فيه خيرات وعدالة في التوزيع وان واجب الدولة هو رعاية الجميع ونحن بعد اعلاننا النصر العسكري قبل اشهر بدأنا العمل بعمليات البناء والاعمار والخدمات ووضعنا الخطط والستراتيجيات اللازمة , مبينا ان الفساد الاكبر يتمثل بهدر المال العام.

وتابع رئيس الوزراء قائلاً: سنحقق انجازا جديدا في الاعمار والبناء والخدمات وفرص العمل بتعاوننا فنحن في مركب واحد, مبينا ان الغضب يأتي لاجل التصحيح, لافتا بالقول : \" اننا مع المطالب الشعبية والسلمية ونستجيب لها عبر حلول انية ومتوسطة وستراتيجية./انتهى

 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين