جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالموازنة والانتخابات وتاكيد الكاظمي العمل على تهيئة البنى التحتية لإحياء الصناعة العراقية
2021/01/19 عدد المشاهدات : 1035

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء التاسع عشر من كانون الثاني بالموازنة والانتخابات وتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي العمل على تهيئة البنى التحتية لإحياء الصناعة العراقية.

وبشان الموازنة والانتخابات قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ان اللجنة المالية النيابية استانفت مناقشاتها اليومية لمسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 ، فيما انشغلت الاوساط واللجان النيابية الاخرى بتقصي سلسلة اجتماعات الكتل السياسية حول موعد اجراء الانتخابات المقبلـة بعد ان اقترحت المفوضية العليا للانتخابات على رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تأريخ السادس عشر من تشرين الأول من العام الحالي موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة.

واشارت الصحيفة الى ان اللجنة القانونية النيابية كشفت عن لائحة ملاحظاتها الى مفوضية الانتخابات حول خطة عملها استعدادا للاستحقاق الانتخابي القادم ونسبة انجاز وتوزيع البطاقات البايومترية، وأعداد موظفي بعض مكاتبهـا في المحافظات التي تعاني نقصا في كوادرها، وآلية تصويت النازحين، بالاضافة الى تثبيت موظفي عقود المفوضية على الملاك الدائم، فضلا عن عدد ناخبي الخارج .

وقال رئيس اللجنة، النائب ريبوار هادي،: ان « اللجنة القانونية عقدت مؤخرا اجتماعا مشتركا مع اعضاء مجلس المفوضية والملاك الفني فيها ومدراء مكاتب المحافظات؛ لمناقشة استعدادات المفوضية لإجراء الانتخابات النيابية القادمة «، مشيرا الى ضرورة استمرار التواصل والتعاون بين اللجنة النيابية والمفوضية، حرصا من مجلس النواب على تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات ضمن التوقيتات المقترحة.

واضاف ان «وفد مجلس المفوضية قدم ايجازا فنيا عن المعوقات والمشاكل التي تعترض عملهم «. مبينا ان «عدد الناخبين وصل الى (25) مليون ناخب بعد احتساب المواليد الجديدة والذين وصل عددهم الى اكثر من مليوني ناخب.

واوضح ان « نسبة المسجلين بايومتريا وصل، حتى الآن، الى 61%، اي ما يقارب (15) مليون ناخب». مشيرا الى عدم وجود احصائية محدثة عن عدد ناخبي الخارج والذي كان في عام 2018 ، حسب احصائية المفوضية، اكثر من (800) الف ناخب «.

واكد انه « بسبب جائحة كورونا وصعوبة ارسال كوادر المفوضيـة الى الخارج لتحديث سجل ناخبي الخارج، تمت مفاتحة وزارة الخارجية للاستعانة بكوادر الوزارة في السفارات العراقية للاسهام في تحديث سجل الناخبين بعد تدريب تلك الكوادر.


صحيفة الصباح اهتمت َ بتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال افتتاحه، أمس الاثنين، معرض “صنع في العراق”، الذي تقيمه وزارة الصناعة في معرض بغداد الدولي اننا : “نواجه التحديات، ولا نبالي بمحاولات التشكيك بعمل الحكومة ووضع العصى في العجلة، فالأهم لدينا كيفية تقديم الخدمة للمواطنين».
وقال الكاظمي أن “الحكومة تعوّل على القطاع الخاص لرفد الصناعة العراقية وإعادة هويتها”، مؤكداً “سنوفر كل الدعم والإسناد ليكون العراق من بين الدول التي تنافس بصناعتها.

وتابع أن “العراق يتمتع بعقول وطاقات هائلة يمكن أن تكون مصدر إبداع ورافداً للمنطقة والعالم، فالعقود الطويلة من الدكتاتورية والحروب والأزمات قد منعت فرص استثمار وازدهار الطاقات العراقية المتميزة”، لافتاً إلى أن “دعم وحماية الصناعة المحلية شغلا حيزاً كبيراً في المنهاج الحكومي، ونعمل حاليا على تهيئة البنى التحتية الضرورية لخلق بيئة ملائمة لإحياء الصناعة العراقية من جديد، ونعوّل في هذا المسار على الطاقات الشبابية في بلدنا.»

وذكر “وجهنا وزارة الصناعة والمعادن بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لمساعدة الخريجين من الشباب في تأسيس مشاريع صناعية صغيرة تسهم في تطوير الصناعة المحلية وتخفض نسب البطالة في الوقت نفسه، كما أن الحكومة شرعت في مجموعة إصلاحات لدعم الصناعة عن طريق الورقة البيضاء للإصلاح وفي موازنة عام 2021، وفرضنا ضرائب على المنتج المستورد لدعم وحماية المنتج المحلي الوطني
وأعلن الكاظمي أن “الحكومة ماضية في تطوير المناطق الصناعية في نينوى والبصرة وذي قار والانبار و في كل مناطق العراق.

صحيفة الزمان اهتمت بزيارة وزير الدفاع التركي للعراق ونقلت عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،‮ تاكيده ،‮ ‬رفض العراق لاي‮ ‬تهديد أو نشاط تخريبي‮ ‬او إرهابي‮ ‬يستهدف تركيا‮. ‬وذكر بيان لمكتبه الاعلامي‮ ‮ ‬ان‮ (‬الكاظمي‮ ‬استقبل‮ ‬وزير الدفاع التركي‮ ‬خلوصي‮ ‬آكار والوفد المرافق له،‮ ‬وناقشا‮ ‬القضايا ذات الإهتمام المشترك،‮ ‬وتعزيز التعاون العسكري‮ ‬بين العراق وتركيا ضمن إطار التعاون العام،‮ ‬وترسيخ مبدأ احترام سيادة العراق على جميع أراضيه‮)‬، .


واضاف ان‮ (‬اللقاء تطرق الى معالجة التهديدات الإرهابية قرب مناطق الحدود المشتركة،‮ ‬وأن الاستقرار سيفتح الأبواب أمام مزيد من التعاون بين البلدين بما‮ ‬يدعم الإزدهار والتقدم لدى الشعبين الصديقين،‮ ‬العراقي‮ ‬والتركي‮).

‬واكد الكاظمي‮ (‬اهمية تفعيل ما سبق إقراره من إتفاقيات بين البلدين خلال زيارة الأخيرة الى أنقرة،‮ ‬فضلا عن أهمية الإلتزام التركي‮ ‬بتنفيذ التعهدات الإستثمارية التي‮ ‬تمخض عنها مؤتمر الكويت لدعم العراق عام‮ ‬2018‮)‬، مشددا على‮ (‬رفض العراق أي‮ ‬تهديد أو نشاط إرهابي‮ ‬يستهدف الجارة تركيا‮)‬، مبيناً‮ ‬أن‮ (‬قدرة العراق على معالجة هكذا تهديدات إنما تتعزز عبر إستمرار فرض القوات الأمنية العراقية لوجودها،‮ ‬في‮ ‬كل نقطة من الأراضي‮ ‬العراقية‮)‬، .

وأشار الى‮ (‬ضرورة التعاون العسكري‮ ‬بين البلدين،‮ ‬وأن الجيش العراقي‮ ‬الذي‮ ‬احتفل بمئويته قبل أيّام،‮ ‬ماضٍ‮ ‬في‮ ‬تعزيز قدراته بهمّة أبناء العراق،‮ ‬وبمساعدة الأصدقاء في‮ ‬تركيا وفي‮ ‬حلف الناتو‮).‬
‮ ‬من جانبه نقل اكار‮ (‬تحيّات بلاده وتمنياتها لحكومة العراق في‮ ‬النجاح على جميع الاصعدة‮)‬،‮ ‬معرباً‮ ‬عن‮ (‬استعداد الجيش التركي‮ ‬تقديم الدعم والمشورة،‮ ‬في‮ ‬مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب والمناورات المشتركة‮)‬،./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين