تاريخ النشر : 2022/06/23 الصحف تتابع جلسة البرلمان الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث و العشرين من حزيران ، جلسة مجلس النواب الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت ان تيار الحكمة الوطني، لن يشارك في الحكومة المقبلة، مؤكدا اعتماده سياسة الحياد الايجابي وليس المعارضة.

واشارت بهذا الخصوص الى قول القيادي في تيار الحكمة فادي الشمري :\" ان وجهتنا في الحكمة هو ثبات الموقف بعدم المشاركة في الحكومة القادمة واعتماد سياسة الحياد الايجابي وليس المعارضة، نتمنى التوفيق للمتصدين لتشكيل الحكومة وادارتها \".

واضاف الشمري :\" ان الاطار التنسيقي هو الكيان المعبر عن استحقاقات المكون الاكبر ومصالح العراق وشعبه \"، مؤكدا :\" ان الاطارلم يناقش اي اسم مرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء لحد هذه اللحظة ، وكل مايشاع هو تسريبات غير صحيحة او طموحات خاصة\".

وتابع: \" لا توجد اي انشقاقات او تصدعات داخل جسد الاطار كما يحاول ان يروج البعض\"، مبينا :\" ان قوى الاطار مدركة لتحديات المرحلة القادمة وهي عازمة على التفاهم المنتج مع كل المكونات السياسية الوطنية لانتاج معادلة سياسية وحكومة وطنية منسجمة وفق برنامج عملي قابل للتطبيق يلمس فيه الناس التغيير المنشود\".

فيما نقلت / الزوراء / عن النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم عطوان قوله :\" نتيجة لانسحاب الكتلة الصدرية وبسبب الانسداد السياسي بادرت القوى السياسية الى تشكيل لجان تفاوضية لرسم شكل الحكومة نهائيا\"، مؤكداً وجود مباحثات ومفاوضات مستمرة بين الاطار والقوى السياسية.

واضاف:\" مسؤوليتان صغيرتان امام الاطار التنسيقي لم تحددا حتى الان، الاولى هي من هو مرشح الكرد لرئاسة الجمهورية، والثانية بدلاء النواب الذين انسحبوا من الكتلة الصدرية، حتى يعوضوا بتأدية القسم، ويحققوا النصاب بشكل كامل، من خلال الجلسة الطارئة\".

واشار الى عقد لقاء مرتقب خلال هذا الاسبوع بين قوى سياسية لعقد جلسة تكون منطلق البداية لكل الامور الباقية.

اما صحيفة / الزمان / فقد قالت :\" يسعى تحالف الاطار التنسيقي، خلال جلسة اليوم الخميس، للتصويت على بدلاء نواب التيار الصدري، وسط عدم اعلان القوى الأخرى، وفي مقدمتها، تحالف السيادة والديمقراطي الكردستاني، أي موقف واضح حتى الآن في هذا الشأن\".

واشارت ، استنادا الى مصادر لم تذكرها بالاسم ، الى انعقاد اجتماع في منزل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ،بحضور بعض اطراف التنسيقي ،لمناقشة ملفات تطرح في جلسة اليوم .

ونسبت الى هذه المصادر القول :\" ان اجتماعا عقد في منزل الحلبوسي ،بحضور رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ،وعضوي الوفد التفاوضي للحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين وبنكين ريكاني ،للتباحث بشأن جلسة الخميس وامور اخرى\".

ونقلت / الزمان / عن الكاتب هادي جلو مرعي:\" ان اي فريق سياسي من القوى الشيعية المعروفة ،لم ينجح في لجم الخلافات الداخلية وتحجيمها، حتى تحولت الى صراع مفتوح بدلا من تقريب وجهات النظر، والخروج باتفاق جامع يضمن مصالح المكونات الاخرى\".

واضاف :\" لعل التفاؤل الذي يصل اقصى حدوده يتمثل في تشكيل حكومة ليس فيها التيار الذي انسحب بقرار صعب من المنظومة السياسية في تشكيلها الحالي، على ان يحصل الاطار على موافقة الاكراد والسنة الذين تحالفوا مع الصدر في تحالف ثلاثي لم يستطع اختراق حصون الاطار، واكتفى بتكرار المحاولة التي لم يوفق فيها\".

صحيفة / المشرق / تحدثت عن احتمال تأجيل جلسة مجلس النواب الاستثنائية المقررة اليوم الخميس .

وقالت :\" رجح القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم البياتي تأجيل جلسة اداء اليمين الدستورية اليوم الخميس \"، مؤكدا :\" ان تحقيق الجلسة سيتم اما السبت او الاحد \".

وقال البياتي حسب الصحيفة :\" ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي واللجنة القانونية في مجلس النواب لوحا بان اداء اليمين الدستورية للنواب البدلاء عن الكتلة الصدرية يجب ان يكون بتحقيق النصاب \".

واضاف :\" ان الجلسة قد لاتشهد تحقيق النصاب القانوني بسبب اعلان كتلة الديمقراطي الكردستاني حسم حضورها خلال 48 ساعة ، وتحالف السيادة الذي لم يعلن موقف حضور نوابه ، وبالتالي فان النصاب لن يكتمل \".

لكن النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد محسن الصهيود ، اكد :\" ان جلسة اليوم الخميس الاستثنائية هي خطوة مهمة جدا في طريق حل الازمة السياسية وتشكيل الحكومة المقبلة \".

ونقلت عنه / المشرق / قوله :\" ان الجلسة الاستثنائية الطارئة التي حدد موعدها البرلمان اليوم الخميس ، نعتقد انها خطوة مهمة جدا وهي معدة لترديد القسم للنواب البدلاء ، وهي الخطوة الاولى في سبيل الاسراع بالخروج من الازمة السياسية وتشكيل الحكومة \".