تاريخ النشر : 2023/05/18 صحف الاربعاء تولي اهتماما لدعوة السوداني للشركات العربية والعالمية الى الاستثمار في العراق..وتوجه مؤيد اللامي الى السعودية للمشاركة بالقمة العربية

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لدعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني دعوة الشركات العربية والدولية ورجال الاعمال الى الاستثمار في العراق ومشاركة نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب بالقمة العربية المقرر انعقادها في السعودية الجمعة المقبل.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، جدد خلال استقباله، أمس الثلاثاء، وفداً من رجال الأعمال والمستثمرين القطريين، برئاسة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني، جدِّية الحكومة في تحقيق نهضة اقتصادية تعزز مسار التنمية في البلد.

واضافت الصحيفة ان السوداني،اوضح بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، \"انفتاح العراق اقتصادياً على محيطه الإقليمي والدولي، والعمل الجاد لتأسيس شراكات بنّاءة في مجال الاستثمار، وذلك في ظل الفرص الاقتصادية المتاحة التي أطلقتها الحكومة، لاسيما في مجال الطاقة المتجددة، والاستثمار الأمثل للغاز المصاحب والبتروكيمياويات مشيرا إلى \"الإجراءات العديدة التي اتخذتها الحكومة منذ بداية تشكيلها، في سبيل توفير بيئة استثمارية ملائمة وجاذبة سواء للمستثمر المحلي أو للمستثمرين من خارج العراق\"، مبيناً \"جدية الحكومة في تحقيق نهضة اقتصادية تعزز مسار التنمية في البلد.\" .

وتابعت الصحيفة من جانبه، عبر رئيس وفد رجال الأعمال القطري الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني عن امتنانه للقاء رئيس الوزراء، وحرص الحكومة على التعاون مع الشركات القطرية الكبرى، فيما أكد \"أعضاء الوفد الاستعداد للعمل في العراق، وإيجاد شراكات ستراتيجية مع رجال الأعمال والقطاع الخاص في العراق الذي أصبح بيئة رحبة للاستثماد\".


‬الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق ان رئيس الوزراء التقى وفد رجال الاعمال الاماراتي‮ ‬برئاسة رئيس اتحاد‮ ‬غرف التجارة والصناعة عبد الله محمد المزروعي‮. ‬واكد السوداني‮ ‬ان‮ (‬زيارة الوفد الى بغداد تعكس العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين،‮ ‬والرغبة في‮ ‬فتح المزيد من آفاق التعاون الاقتصادي‮ ‬المشترك‮)‬،‮ ‬ولفت الى ان‮ (‬العراق تتوافّر فيه فرصٌ‮ ‬استثمارية طموحة،‮ ‬وهو مهيّأ لقفزة اقتصادية نوعية،‮ ‬من شأنها النهوض بالتنمية المستدامة وتحقيق كامل أهدافها‮)‬،‮ ‬وتابع ان‮ (‬الاستثمارات الكبيرة المتحقّقة بالعراق في‮ ‬مجالي‮ ‬الطاقة والبتروكيمياويات‮)‬.

‬ونقلت الصحيفة عن السوداني قوله (‬لدى الحكومة برنامجاً‮ ‬تنفيذياً‮ ‬واضحاً،‮ ‬وهي‮ ‬جادّة في‮ ‬مواجهة البيروقراطية وتقديم كلّ‮ ‬التسهيلات اللازمة من أجل خلق بيئة استثمارية ناجحة‮)‬،‮

وتابعت الصحيفة ‬من جانبه‮ ‬،‮ ‬عبّر الوفد الإماراتي‮ ‬عن‮ (‬خالص شكره لحسن الاستقبال،‮ ‬وأكّد تطلعه الكبير للاستثمار في‮ ‬العراق،‮ ‬والتنسيق العالي‮ ‬مع المؤسّسات الحكومية والقطاع الخاص‮ ‬،‮ ‬من أجل بناء شراكات استثمارية هادفة،‮ ‬تصبّ‮ ‬في‮ ‬خدمة البلدين الشقيقين،‮ ‬ومصالح شعبيهما‮). ‬


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي توجه اليوم الاربعاء الى المملكة العربية السعودية بدعوة رسمية لحضور القمة العربية الـ 32 في 19 / آيار / في جدة.

وكانت جامعة الدول العربية، أعلنت أن القمة العربية العادية الـ 32 ستعقد بالمملكة العربية السعودية يوم 19 / آيار /الجاري.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد المشرف على شؤون مجلس جامعة الدول العربية قوله : إن تحديد موعد القمة العربية جاء عقب مشاورات قام بها أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية مع حكومة المملكة العربية السعودية، والتي رحبت بعقد القمة./