تاريخ النشر : 2024/06/12 صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لكلمة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، في مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة) الذي استضافته الأردن في منطقة البحر الميت..ولاختتام المنتخب الوطني لكرة القدم مشواره في التصفيات الآسيوية المزدوجة بتغلبه على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف .

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، جدد أمس الثلاثاء، التأكيد على مبادرة العراق التي أطلقها في العام 2023 لإنشاء \"صندوق لدعم غزّةَ\".

واضافت الصحيفة خلال كلمته أمس الثلاثاء، في مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة) الذي استضافته الأردن في منطقة البحر الميت، قال رئيس الوزراء: \"نجتمع لتحديد سبل تعزيز وتنسيق استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية بسبب العدوان على غزّة\"، مبيناً أنَّ \"نسبة نازحي قطاع غزّة بلغت أكثر من 80 % من مجموع سكانه البالغ قرابة مليونين و300 ألف شخص، وترك 500 ألف عامل أعمالهم بسبب الحرب\".

واشارت الصحيفة الى ان السوداني،قدم أمام المؤتمر بالأرقام، تفاصيل الكارثة الإنسانية التي ارتكبها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ولفت إلى أنَّ \"العدوان على غزّةَ كشف عن هشاشة النظام الدولي وعجزه عن القيام بواجباته ومسؤولياته، كما وقف العالم عاجزاً إزاء أعداد الضحايا الفلسطينيين المرعبة\"، مشدداً على \"ضرورة السعي لوقف إطلاق النار، ومن ثم العمل بجدية على استعادةِ حقوق الشعب الفلسطيني، في أن تكون له دولته المستقلة وعاصمتها القدس\".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق ان /فريقا حكوميا يتحرّى حالات فساد وتضخّم أموال بالمثنى.

واوضحت الصحيفة ان اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني برئاسة رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون باشرت اعمالها في محافظة المثنى والبدء بتحرياتها عن حالات فساد.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله امس ان (الفريق اتخذ مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة ،غرفة عمليات للجنة ،ومقراً لتلقي البلاغات عن حالات الفساد إلاداري والمالي في مختلف دوائر المحافظة)، واشار الى ان (اللجنة دعت المواطنين في المثنى للتعاون عبر المبادرة للإبلاغ، من أجل كشف ملفات الفساد ومحاسبة المتورطين)، وتابع البيان ان (الأبواب مشرعة أمامهم لتقديم البلاغات المدعمة بالأدلة، تحقيقاً للمصلحة العليا وللحفاظ على المال العام، وتقديم الخدمات الفضلى لأبناء المحافظة).

وتابعت الصحيفة ان النزاهة ،اطلقت في وقت سابق حملتها للإبلاغ عن تضخم الأموال والكسب غير المشروع في المثنى.

وركزت الصحيفة على بيان للنزاهة امس تاكيده ان (الحملة تشمل المحافظين ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية والمسؤولين في دوائر المحافظة السابقين والحاليين ،للابلاغ عن تضخُّم الأموال والكسب غير المشروع في قطاعات مُؤسَّسات الدولة المُختلفة).

وفي خبر رياضي قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان المنتخب الوطني لكرة القدم، اختتم مشواره في التصفيات الآسيوية المزدوجة بتغلبه على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة.

وتابعت الصحيفة ان المنتخبين تواجها على ملعب البصرة الدولي في إطار الجولة السادسة من التصفيات وسط حضور جماهيري غفير.

واشارت الصحيفة الى ان ثلاثية المنتخب الوطني جاءت عن طريق اللاعب حسين علي في الدقيقة 12 وعلي جاسم في الدقيقة 71 وأيمن حسين في الدقيقة 90. في المقابل، سجل اللاعب فام توان هاي هدف فيتنام الأول في الدقيقة 84 من عمر اللقاء بتسديدة من خارج منطقة الجزاء. وعزز المنتخب العراقي، صدارته لترتيب المجموعة المجموعة السادسة في التصفيات برصيد 18 نقطة، فيما توقف رصيد فيتنام عند النقطة 6 في المركز الثالث.