جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالموازنة وملف الخدمات بالعاصمة
2019/01/22 عدد المشاهدات : 1848

بغداد/اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالموازنة وملف الخدمات بالعاصمة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن اللجنة المالية النيابية وصفها موازنة 2019 بأنها “متعبة وصعبة” لأنها تحتوي على نواقص عديدة، كاشفة عن وجود مئات المقترحات والملاحظات التي تفوق عدد موادها، وهي لاتنسجم مع المنهاج الوزاري للحكومة الحالية ولا تعبر عن طموحات ومشاكل المواطن، فيما أوضحت كتلة سائرون أن تأخر اقرارها أفضل من تمريرها بصيغتها القديمة التي قدمتها حكومة حيدر العبادي.

الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر قوله”: ان الموازنة الحالية متعبة وصعبة جدا لوجود نواقص وملاحظات عديدة فيها، لذا فإن عملية اقرارها تحتاج الى توافق سياسي قبل عرضها للتصويت حتى بعد اجراء التعديلات عليها من قبل اللجنة المالية، مبينا أن اللجنة ستكمل الصياغة النهائية للموازنة بعد اضافة المقترحات والملاحظات التي قدمها النواب بشأنها خلال الايام المقبلة.

وأضاف كوجر: من المحتمل ان تقر الموازنة قبل نهاية الشهر الحالي اذا اكملت صياغتها النهائية، مبينا أن عملية تمريرها ستواجهه صعوبة داخل مجلس النواب قبل المصادقة عليها، كونها لا تلبي الطموح.

وبين: ان البرلمان امام خيارين خلال الايام المقبلة، إما التصويت على الموازنة او اللجوء الى اعتماد ما نسبته 1/12 والتي هي اسوأ من الموازنة الحالية، مرجحا أن يقوم البرلمان بالتصويت على هذه الموازنة في النهاية.وتابع كوجر: أن النواب قدموا في القراءة الاولى لمشروع الموازنة نحو 300 مقترح وملاحظة يجري اضافة جزء كبير منها، مبينا أن الموازنة كتبت من قبل الحكومة السابقة وبالتالي هي لاتنسجم مع المنهاج الوزاري للحكومة الحالية ولا تعبر عن طموحات ومشاكل المواطن العراقي، فضلا عن خلوها من المعالجات للمشاكل الموجودة في البصرة او المحافظات الغربية ومشاكل الاقليم مع المركز.

الصحيفة نقلت عن النائب عن تحالف سائرون عباس عليوي، قوله إن التأخر في اقرار الموازنة افضل من تمريرها بصيغتها القديمة والتي قدمتها حكومة حيدر العبادي، والتي لا تلبي طموح الشارع العراقي ولا تنسجم مع البرنامج الحكومي لحكومة عادل عبد المهدي، مؤكدا أن اللجنة المالية النيابية قامت بالتنسيق مع الحكومة بتغيير وحذف واضافة بعض الفقرات التي قد تلبي طموح الشارع العراقي من خلال استضافة شخصيات مختصة .

واوضح عليوي: أن التاخير لفترة من الزمن افضل من حدوث خطأ ما في مشروع الموازنة يكون تأُثيره مستمرا لمدة عام كامل، لافتا الى أن البرلمان عازم على اقرار موازنة تكون قريبة الى طموحات الشعب على اقل تقدير في عملية تحسين واقعه المعاشي والخدمي.


من جانبها اهتمت صحيفة المشرق بالموازنة ونقلت عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي دعوته الى اللجنة المالية النيابية الى الإسراع في تدقيق أبواب الموازنة الاتحادية قبل عرضها على البرلمان .

وقال مكتب الحلبوسي: ان الجلسة المسائية ليوم أمس الأول الأحد تضمنت اجتماع اللجنة المالية بحضور نائبه الأول السيد حسن الكعبي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل، مضيفا: إن الاجتماع استعرض تفاصيل احتياجات وزارة التعليم المتعلقة بتحسين واقع الأقسام الداخلية للطلبة، وتجهيز المختبرات الطبية بالأجهزة الحديثة، فضلا عن مناقشة تعميم تجربة المستشفيات الجامعية، كذلك تم عرض النقص الحاصل في الملاكات التدريسية في كليات الطب بعموم العراق، واستحداث درجات وظيفية للخريجين الأوائل على الكليات.

وأكد الحلبوسي، خلال الاجتماع ضرورة الإسراع بتدقيق أبواب الموازنة الاتحادية وبنودها قبل عرضها بشكل نهائي على مجلس النواب، وبالشكل الذي يلبي احتياجات الوزارات، وبما يضمن تنفيذ البرنامج الحكومي الذي يخدم جميع الشرائح.

من جانبه رجّح عضو اللجنة المالية النيابية هوشيار عبد الله التصويت على الموازنة المالية للعام الحالي خلال الجلسة البرلمانية المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء، مؤكدا: إن الحسابات الختامية الخاصة بمؤسسات ووزارات الدولة لم تصلنا لغاية الآن بسبب عدم وجود خطة مالية في هذه المؤسسات الحكومية.

وأضاف: إن أغلب فقرات الموازنة تم تغييرها بشكل أفضل, خصوصاً فيما يتعلق بالخدمات، مشيرا إلى: إن الخلافات ما زالت تطغى على المشهد خصوصاً فيما يتعلق بالمدن التي تحتاج الى خدمات, مرجحاً إمكانية التصويت على الموازنة اليوم الثلاثاء أو نهاية هذا الأسبوع.


صحيفة كل الاخبار من جانبها نقلت عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تاكيده ، ضرورة الإسراع بتدقيق أبواب الموازنة الاتحادية وبنودها قبل عرضها بشكل نهائي على البرلمان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس في بيان صحفي ، إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ترأس، امس الأحد، الجلسة المسائية لاجتماع اللجنة المالية بحضور نائبه الأول حسن الكعبي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل”.

وأضاف البيان أن “الاجتماع استعرض تفاصيل احتياجات وزارة التعليم المتعلقة بتحسين واقع الأقسام الداخلية للطلبة، وتجهيز المختبرات الطبية بالأجهزة الحديثة، فضلا عن مناقشة تعميم تجربة المستشفيات الجامعية، كذلك تم عرض النقص الحاصل في الملاكات التدريسية في كليات الطب بعموم العراق، واستحداث درجات وظيفية للخريجين الأوائل على الكليات”.

وأكد الحلبوسي خلال الاجتماع، بحسب البيان “ضرورة الإسراع بتدقيق أبواب الموازنة الاتحادية وبنودها قبل عرضها بشكل نهائي على مجلس النواب، وبالشكل الذي يلبي احتياجات الوزارات، وبما يضمن تنفيذ البرنامج الحكومي الذي يخدم جميع الشرائح.


صحيفة النهار تناولت ملف الخدمات في العاصمة بغداد وقالت ان لجنة النزاهة النيابية استضافت الكادر المتقدم في أمانة بغداد ومفتشها العام، لمناقشة الخدمات المقدمة لمناطق العاصمة والتجاوزات وتجريف الاراضي الزراعية.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة جواد حمدان الساعدي، قوله ان \"لجنة النزاهة استضافت الكادر المتقدم لامانة بغداد والمفتش العام للامانة، وناقشت معهم ملفات الخدمات والتجاوزات والاختناقات السكنية وتجريف الاراضي الزراعية وتحويلها الى سكنية بما يقارب 500 دونم في منطقة الكريعات\".

واضاف\"تمت مناقشة الموضوع مع كادر امانة بغداد، كما طالب اعضاء اللجنة بتزويدنا بجرد كامل لكل الاراضي الزراعية التي تحولت الى سكنية، اضافة الى الموافقات التي منحتها الامانة بهذا الخصوص\".

واشار الساعدي الى ان اللجنة \"طالبت بجرد بكل املاك امانة بغداد التي تم بيعها واستملاكها لبعض الاشخاص وما هي آلية تمليك الاراضي\"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين