جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع كلمة الكاظمي خلال استقباله أعضاء لجنة الأمن النيابية.. ومواصلة الماليـــــة البرلمانية اجتماعتها اليومية ومناقشاتها بشأ
2021/02/04 عدد المشاهدات : 1077

بغداد/ تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم كلمة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال استقباله أعضاء لجنة الأمن والدفاع النيابية.. ومواصلة اللجنــــة الماليـــــة النيابية اجتماعتها اليومية ومناقشاتها بشأن مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي شدد على ضرورة بناء دولة ناجحة تحمي أولادنا وتوجههم نحو المساهمة في بناء المجتمع.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، خلال استقباله أعضاء لجنة الأمن والدفاع النيابية قوله : إنه منذ اليوم الأول لتأسيس هذا النظام، لعبت بعض القوى دوراً أدى الى أن يكون العراق ساحة لتسوية حسابات، وهذا سبب خسائر كثيرة لأولادنا وأهلنا، فقد عاش العراق سنوات من حرب استنزافية خسرتنا الكثير، ولم تكن هناك حرب أهلية في العراق، بل كانت هناك جماعات حاولت أن تصنع أوهاما، وخطفت عناوين دينية وقومية لتستغلها في أجندات سياسية ضد العراق.مضيفا أن «الحرب استنزفت منا الكثير، وكانت السبب الرئيس وراء الأزمة الاقتصادية، إذ لم نستطع أن نبني أنفسنا طوال السنوات الماضية.

وركزت الصحيفة على تاكيده أن «شبابنا لديهم شغف بحب الوطن، والموت عندهم رخيص من أجل محاربة الجماعات الإرهابية، ولكن يجب أن نحميهم بقوانين وإجراءات وتدريب ودعم، ولا نسمح بتعرضهم لخطر يمكن تجنبه بالتدريب والإجراءات والخطط»، لافتاً إلى أنه «يجب أن تهتم المؤسسات الأمنية بمنتسبيها، وأن تقوم بتدريبهم وحمايتهم؛ ومن ثم تقدم لهم الرعاية الاجتماعية الكريمة، وهناك تلكؤ وعدم كفاية في هذا المجال، فأجهزتنا الأمنية تحتاج الى دعمكم وإسنادكم\".

الى ذلك قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،اتهم بعض القوى بلعب دور في جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي خلال استقباله أعضاء لجنة الأمن والدفاع النيابية إنه (ومنذ اليوم الأول لتأسيس هذا النظام، لعبت بعض القوى دوراً أدى الى أن يكون العراق ساحة لتسوية حسابات، وهذا سبب خسائر كثيرة لأولادنا وأهلنا، حيث عاش العراق اعواما من حرب استنزافية خسرتنا الكثير، ولم تكن هناك حرب أهلية في العراق، بل كانت هناك جماعات حاولت ان تصنع أوهاما، وخطف عناوين دينية وقومية ليستغلوها في أجندات سياسية ضد العراق)،

واكدت الصحيفة على قوله ان (الحرب استنزفت منا الكثير، وكانت السبب الرئيس وراء الأزمة الاقتصادية، حيث لم نستطع ان نبني أنفسنا طوال الاعوام الماضية لأننا انحصرنا في زاوية واحدة)، مؤكدا ان (الدم العراقي يجب أن يكون غاليا)، مشددا على (ضرورة أن تهتم المؤسسات الأمنية بمنتسبيها،وان تقوم بتدريبهم وحمايتهم ومن ثم تقدم لهم الرعاية الاجتماعية الكريمة).

وبشان اخر مستجدات الموازنة قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين لا تزال اللجنــــة الماليـــــة النيابية تواصل اجتماعتها اليومية الـ(٣٩) ومناقشاتها بشأن مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١، حيث انضم وزير النفط، إحسان عبد الجبار، ومدير شركة سومو علاء الياسري، لاجتماعات اللجنة المالية في دار الضيافة لحسم حصة الإقليم في الموازنة.

واضافت الصحيفة كما استضافت اللجنة المالية النيابية رئيسي ديواني الرقابة المالية الاتحادي رافل ياسين وفي اقليم كردستان خالد هادي، للتنسيق بين المؤسستين بما يصب في المصلحة العامة للشعب العراقي .

واوضحت الصحيفة تعليقا على ذلك، اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية انه لا يوجد حتى الآن أي قرار نهائي لحسم الخلافات العالقة في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية والتي تواجـه 3 منعطفات حاسمـة حاليا .

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة، النائب زيتون الدليمي اكدت فيه ان \"اللجنة المالية تواجه يوميا متغيرات حركية في الموازنة تتعلق اغلبها بحصة ونسبة الإقليم، إضافة الى تضمين الحكومة إضافة التعويضات المالية للإقليم منذ 2014 الى 2018 ، وهذا الامر يواجه برفض قاطع من قبل اغلب القوى السياسية \".

وشددت الصحيفة على تاكيدها ان \"مطالبة نواب محافظة البصرة لزيادة تخصيصات محافظته، وكذلك عدم تمرير المادة التي تتعلق ببيع الأصول للدولة، هما منعطف حاسم اخر في تمرير مشروع قانون الموازنة العامة\". مبينة ان \"الموازنة سيتم إنجازها والتوافق عليها في اللحظات الأخيرة، وسيكون تمريرها سياسيا لا مهنيا \"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين