جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار مجلس الوزراء تقليص أيام الحظر وأوقاته ..ولحث المفوضية المواطنين الشباب لمراجعة مراكز التسجيل لتحديث بيانات
2021/03/17 عدد المشاهدات : 1264

بغداد/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرار مجلس الوزراء تقليص أيام الحظر وأوقاته ولحث المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المواطنين الشباب من مواليد 2001-2003 لمراجعة مراكز التسجيل المنتشرة في جميع المناطق لتحديث بياناتهم والحصول على البطاقة البايومترية


فقد نقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية عن المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، امس الثلاثاء قوله: إن حظر التجوال يبدأ من التاسعة مساء إلى الخامسة صباحاً، بينما يكون يومي الجمعة والسبت شاملا، في حين كشفت وزارة التربية، عن اداء الامتحانات في أيام الحظر الشامل\".

وركزت الصحيفة على تاكيده، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: أن “جماعات حاولت تفجير أبراج الكهرباء في منطقة الراشدية ببغداد”، مبينا أن “تلك الأعمال لن تستطيع إيقاف الجهد الحكومي في إنتاج الكهرباء”.
مؤكدا أن “محاولات عرقلة عمل المحافظات والاعتداء على القوات الأمنية أمر مرفوض”، لافتاً إلى أن “الحكومة تدعو المواطنين إلى تحديث معلومات البطاقة البايومترية\".

وشددت الصحيفة على قوله أن “الحكومة تواجه تحديات وباء كورونا وتهديده لاقتصاد المواطنين وأمنهم ومعيشتهم”، مشيرا الى أن “الملاكات الصحية تبذل جهوداً كبيرة في تقليل الإصابات ونخشى من ارتفاعها مضيفا”.
“تقرر فتح الاسواق والمطاعم والمقاهي على وفق الشروط الصحية بعد الـ 22 من الشهر الجاري”، لافتا الى أن “حظر التجوال سيكون من التاسعة مساء إلى الخامسة صباحا، ويومي الجمعة والسبت يكون الحظر شاملا\".

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حثت المواطنين الشباب من مواليد 2001-2003 لمراجعة مراكز التسجيل المنتشرة في جميع المناطق لتحديث بياناتهم والحصول على البطاقة البايومترية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله ان (المفوضية تأمل تأدية هذه العملية الى التغيير المنشود لان معظم مواليد هذه الاعوام يطالبون بتحسين الاوضاع المعاشية وايجاد فرص عمل)،مشيرا الى ان (التغيير المنشود الذي عبرت عليه الاحتجاجات في بغداد والمحافظات،لن يتحقق دون اقدام الشباب وبضمنهم مواليد عقد التسعينات على المشاركة الواسعة في الانتخابات واختيار ممثليهم الحقيقيين في البرلمان تمهيدا لاحداث التغيير واسقاط ذرائع الفشل في انجاز مشاريع او تطوير الواقع وهي المطالب التي عبرت عنها التظاهرات).

واشارت الصحيفة الى تاكيده ان (وجود آلاف البطاقات البايومترية المنجزة لكنها لم تسلم ومازالت مخزونة في ادراج المراكز)،داعيا المواطنين الى (الحضور لتسلمها من منطلق ان الدولة صرفت عليها اموالا طائلة،وان البطاقة اصبحت وثيقة رسمية لا غنى للمواطن عنها)،وتابع ان (بعض هذه البطاقات منجزة منذ عامين)،وكشف المصدر عن (قيام المراكز بارسال فرق جوالة من موظفيها في مناطق سكانهم للمساعدة في تحديث البيانات)،مؤكدا ان (البطاقة البايومترية وثيقة تتضمن معلومات تبقى صالحة لثلاث او اربع دورات انتخابية وان الشركة التي انجزتها معروفة عالميا) .


وركزت الصحيفة على قوله ان (دوام مراكز التسجيل سبعة ايام في الاسبوع،وانها لا تغلق خلال الحظر الصحي بهدف اتاحة الفرصة للمواطنين على المراجعة خلال اوقات فراغهم). ولاحظت (الزمان) خلال زياراتها لمركزين في الكرادة الشرقية ان العملية تتم بانسيابية عالية وان التعامل مرن لا يستغرق انتظارا او يؤدي الى ازدحام.
وقال مصدر ثان لـ (الزمان) ان (المراكز تتعامل مع نوعين من المراجعين الاول غير المحدث لبياناته وغير مسجل بايومتريا وهذه الاخيرة تتضمن صورة الناخب وتبدو بطاقة رصينة من كل المستويات).


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة التخطيط، كشفت بالارقام، عن معدلات الفقر والبطالة في العراق، وفيما اكدت وجود نحو 10 ملايين عراقي تحت خط الفقر، اعلنت تحويل ملف المشروع الوطني لتشغيل الشباب بالكامل الى وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة.

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، اكد فيه ان الوزارة لم تجرِ مسحا او دراسة جديدة حول نسبة الفقر والبطالة في العراق، وانما ما زالت تعتمد على الدراسة التي اجرتها في منتصف العام الماضي، وتحديدا بعد تفشي الموجة الاولى من جائحة كورونا بالتعاون مع البنك الدولي وجهات اخرى مضيفا: ان الدراسة اظهرت ارتفاع نسبة الفقر من 20% التي كانت في عام 2019 الى 31.7% أي نحو 32% في شهر حزيران 2020. مبينا: انه بعد تخفيف الاجراءات المتمثلة برفع حظر التجوال وتقديم المنح والمساعدات للاسر الفقيرة اظهرت المؤشرات تراجع نسبة الفقر الى 25%.

وشددت الصحيفة على تاكيده: ان عدد الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر اصبح تقريبا 10 ملايين شخص. مؤكدا: ان الوزارة ايضا ما زالت تعتمد على الدراسات السابقة بخصوص نسبة البطالة موضحا ان نسبة البطالة تبلغ 13.8% أي نحو 14%، وفقا لآخر مسح نفذته الوزارة في سنوات سابقة. مبينا: ان المعالجات التي ستقوم بها الوزارة لتقليل نسبة الفقر والبطالة من خلال العمل على اعادة النظر بمسارات خطة التنمية الخمسية وايضا استراتيجية خفض نسبة الفقر في العراق.ولفت الى: ان وزارة التخطيط اعدت وثيقة سميت بالوثيقة المستجيبة للتحديات والوزارة عاكفة على اكمال هذه الوثيقة./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين