جديد الموقع
صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الثلاثاء تتابع مساعي اقرار قانون النفط والغاز وعودة موجة الاغتيالات ضد الناشطين والصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات الفضائية في الديوانية وتطالب بالكشف عن الجناة صحف الاثنين تتناول الية الانتخابات المقبلة وتاكيد الكاظمي بانه لن يرشح فيها الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات السياسية لخوض الانتخابات وتصاعد هجمات داعش على النقاط الامنية والعسكرية صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بتداعيات حريق مستشفى ابن الخطيب واستضافة البصرة لبطولة خليجي 25
2021/04/27 عدد المشاهدات : 211

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء السابع والعشرين من نيسان بتداعيات حريق مستشفى ابن الخطيب واستضافة البصرة لبطولة خليجي 25



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بموضوع الحريق وقالت ان لجنة الصحة النيابية عزت سبب اندلاع الحريق في مستشفى ابن الخطيب إلى تراكم سوء الأداء التنفيذي،

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان: أن المجلس عقد جلسة استثنائية برئاسة محمد الحلبوسي لمناقشة تداعيات فاجعة مستشفى ابن الخطيب الخاصة بمرضى فيروس كورونا.
وتقدم الحلبوسي، بحسب البيان، في مستهل الجلسة بالتعزية للشعب العراقي واهالي ضحايا مستشفى ابن الخطيب في بغداد، مشيرا الى تكليف نائبه الدكتور بشير الحداد لتمثيل مجلس النواب ضمن اللجنة التحقيقية التي شكلها رئيس مجلس الوزراء بخصوص حادثة مستشفى ابن الخطيب.
وطالب عدد من النواب بوقفة جادة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الصحية من اساسها ومكافحة الفساد الاداري والمالي فيها، مؤكدين أن يأخذ القضاء دوره في محاسبة المقصرين المسؤولين عن وقوع الحادثة لوضع حد لهذه الحوادث المتكررة.
ودعوا الى اعتبار ضحايا مستشفى ابن الخطيب «شهداء» ومنح ذويهم حقوقهم وتعويض الجرحى ومعالجة الحالات الصعبة خارج العراق، وتأهيل المستشفيات وصيانة المؤسسات الصحية».

وطالب النواب بفك التداخل في الصلاحيات بين وزارة الصحة والمحافظات، ومسائلة الجهة التي قررت اختيار مستشفى ابن الخطيب لعزل مرضى فيروس كورونا رغم قدمه.
فيما أكد نواب آخرون ضرورة إبعاد وزارات التعليم العالي والتربية والصحة من نظام المحاصصة في تعيين الوزراء لها من اجل النهوض والارتقاء بالقطاعين التعليمي والصحي في العراق.
من جهتها، اشارت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في تقرير اولي عن حادثة المستشفى، الى قيامها بدورها الرقابي منذ وقوع الحريق من خلال الاتصال مع رئاسة مجلس النواب وزيارة وزارة الصحة لطرح التساؤلات على كادرها المتقدم لتدوين الملاحظات الفنية والادارية، اضافة الى زيارة اللجنة للمستشفى للاطلاع على الكارثة المؤسفة.

ونوهت الى ان الخلل في القطاع الصحي هو نتاج تراكمات سوء الاداء في القطاع التنفيذي. لافتة الى أن بناية المستشفى قديمة ولا تحتوي على منظومة حرائق مركزية، فضلا عن عدم وجود مراقبة وفحص نظامي من قبل مديرية الدفاع المدني.
ولفتت الى وجود تقصير من جانب افراد حماية المستشفى وادارتها بعدم السيطرة على اعداد المرافقين والزائرين للمرضى ما يتسبب بدخول اعداد كبيرة منهم، فضلا عن استخدام «الهيترات» الكهربائية وطهي الطعام داخل الردهات، وتراكم قناني الاوكسجين داخلها، اضافة الى عدم وجود تخصيصات مالية لتعيين الكوادر الخدمية في المستشفيات.
في غضون ذلك، كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن الأسباب «الحقيقية» للحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب المخصص لمرضى كورونا في بغداد، وسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، محملة إدارة المستشفى ووزارة الصحة والدفاع المدني المسؤولية.
وقالت المفوضية، في بيان: إن فرق تقصي الحقائق الرصدية التابعة لها، وبعد التحقق الميداني، توصلت إلى أن الحريق كان بسبب انفجار قنينة أوكسجين داخل ردهة إنعاش الرئة.
وأشارت إلى اكتظاظ الردهات بأعداد الزوار من ذوي المرضى الراقدين في المستشفى، معتبرة ذلك دليلا على عدم التزام ادارة المستشفى بتعليمات الوزارة فيما يخص دخول المرافقين إلى ردهات الإنعاش والعزل.
وبينت أن المستشفى لا توجد فيه منظومة إنذار مبكر لتحذير واشعار المواطنين بالحريق أو الخطر، مشيرة الى ان معظم عملية الإنقاذ خلال الحريق قام بها مرافقو المرضى والأهالي.
وأضافت أنه لم يتم استخدام مستلزمات اطفاء الحريق الموجودة لعدم الانتباه لوجودها من قبل المواطنين، وهو ما يؤشر تقاعساً في اداء الواجبات من قبل إدارة المستشفى وفريق الدفاع المدني الذي وصل بعد ساعة من اندلاع الحريق.
ونقلت المفوضية، عن شهود عيان، تأكيدهم أن الطابق الأوسط للمستشفى احترق بالكامل وهو يضم أربع ردهات تضم كل واحدة أكثر من 30 مريضاً، إضافة إلى تأثر الطوابق الأخرى في المستشفى وحصول حالات اختناق بين المرضى والمرافقين لهم بسبب غلق منظومة الأوكسجين كون معظم المرضى هم من المصابين بفيروس كورونا وحالات حرجة.
ووفقاً لشهادات حصل عليها فريق المفوضية، فإن الذين لقوا مصرعهم بالحادث قد يصل إلى 130 ضحية من المرضى ومرافقيهم، فضلاً عن عدم التعرف على عدد من الضحايا بسبب شدة الحريق الذي شوه أجسادهم.
وأشرت المفوضية «تقاعساً واضحاً» من قبل إدارة المستشفى وعدم التحرك السريع لإنقاذ المرضى، فضلاً عن تأخر استجابة فرق الدفاع المدني التابعة للمستشفى، معتبرة ذلك دليلا على عدم وجود عدد كافٍ من الكادر المختص الليلي المدرب لمراقبة الحالات الطارئة، وعدم التزام كوادر الدفاع المدني في المستشفى بواجباتهم، وتأخر وصول فرق الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية.
ونبهت المفوضية الى ان عرض هذه الحقائق أمام الجهات المعنية والرأي العام يأتي تطبيقاً لمبدأ الحق في الحصول على المعلومة، مؤكدة في الوقت نفسه على وجود قصور واضح في مستوى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، فضلا عن انتهاك صارخ لحقوق الإنسان خاصة «الحق في الصحة» من قبل الجهات الحكومية متمثلة بوزارة الصحة وإدارة المستشفى.
وطالبت المفوضية بإحالة كل من يثبت عليه التعمد أو التقصير أو الإهمال بصورة مباشرة أو غير مباشرة في كل ما ذكر في الفقرات أعلاه في وزارتي الصحة والداخلية إلى القضاء ووفق القانون.
ودعت الى تشكيل لجان رقابية ذات مستوى عالٍ من المهنية لمراقبة عمل المستشفيات في بغداد والمحافظات ليلاً ونهاراً للحفاظ على أرواح المواطنين، ومراجعة تطبيق شروط السلامة والأمان في المؤسسات الصحية والطبية ومشاريعها.



وبشان بطولة خليجي 25 قالت صحيفة الصباح ان المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم وافق على منح العراق حقَّ استضافة بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة، وذلك بعد أنْ تقدَّم العراق بملفٍ رسمي لاستضافة الحدث الخليجي
الصحيفة نقلت عن رئيس الهيئة التطبيعية إياد بنيان قوله : {سعداء جداً بهذا القرار، إنَّه من دواعي الفخر أن يحتضن العراق بطولة الأشقاء بعد التصويت الرسمي على حق الاستضافة، مباركٌ لجميع العراقيين عودة بطولة الخليج إلى العراق، وفي البصرة تحديدا بعد غيابٍ طويل}
ووجه رئيس الهيئة التطبيعية شكره وتقديره الكبيرين إلى وزير الشباب والرياضة عدنان درجال ومحافظ البصرة أسعد العيداني، وجميع الملاكات الحكومية والمؤسسات الرياضية التي سعت وجاهدت لكي تقام البطولة في العراق، وينتظرنا عملٌ كبير كي نستعد من الآن للعرس الخليجي
كما تقدم بنيان بوافر الشكر والتقدير إلى الاتحادات الخليجية التي دعمت ملف العراق بقوة لاستضافة خليجي 25 في البصرة، وكذلك المطالبة بدعم ورفع الحظر الشامل عن الملاعب العراقية.



صحيفة الزمان اهتمت بزيارة وزير الخارجية الايراني وقالت ان رئيس الجمهورية برهم صالح،‮ استقبل ‬وزير الخارجية الإيراني‮ ‬جواد ظريف،‮ ‬الذي‮ ‬وصل امس الى بغداد على رأس وفد دبلوماسي‮ ‬رفيع المستوى‮ .‬

وذكر بيان ان‮ (‬الجانبين بحثا خلال اللقاء الذي‮ ‬حضره وزير الخارجية فؤاد حسين‮ ‬،العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين،‮ ‬والروابط التي‮ ‬تجمعها على أواصر اجتماعية ودينية وثقافية وجغرافية وثيقة مشتركة‮ ‬يتقاسمها الشعبان الصديقان‮).
‬وأكد صالح‮ ‬أن‮ (‬سياسة الانفتاح التي‮ ‬يتبناها العراق على محيطه الإقليمي‮ ‬والدولي‮ ‬تهدف لبناء علاقات متوازنة داعمة لجهود تخفيف التوترات والأزمات‮)‬، مشيرا الى ان‮ (‬العراق المقتدر والمستقل ذات السيادة‮ ‬يُمثل مصلحة مشتركة لكل المنطقة،‮ ‬وعاملاً‮ ‬أساسياً‮ ‬في‮ ‬تعزيز استقرارها ومرتكز لمنظومة عمل تقوم على قضايا الأمن المشترك والاقتصاد وحماية البيئة وفرص التنمية المتبادلة التي‮ ‬تعود بالمصلحة لبلدان كل المنطقة وشعوبها‮)‬،.
وأضاف أن‮ (‬بلدان المنطقة تواجه تحديات عدة وينبغي‮ ‬العمل والتنسيق المشترك والتزام الحوار لتجاوز الخلافات والاختلالات التي‮ ‬تكتنفها والتعاون على إنهاء النزاعات والصراعات ومواجهة التحديات الاقتصادية والصحية القائمة،‮ ‬في‮ ‬إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وسيادة الدول‮). ‬
من جانبه،‮ ‬نقل ظريف‮ (‬تحيات الرئيس الايراني‮ ‬حسن روحاني‮ ‬إلى صالح،‮ ‬وتعازيه بفاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب،‮ ‬وتمنياته للشعب العراقي‮ ‬بالأمن والسلام‮)‬، مؤكداً‮ (‬التزام بلاده دعم استقرار العراق وسيادته والتطلع لتعزيز العلاقات المتميزة التي‮ ‬تجمع البلدين‮).

‬واكد وزير الخارجية انه ناقش مع نظيره الايراني‮ ‬، مواضيع تهم المنطقة‮ . ‬
وشدد حسين خلال مؤتمر صحفي‮ ‬مشترك مع ظريف،‮ ‬على‮ (‬اهمية ان تكون المنطقة هي‮ ‬صاحبة الكلمة والتعاون بين دولها‮ ‬، لان ذلك سيؤدي‮ ‬الى استقرارها وتحقيق استقرار العراق‮)‬، مبينآ ان‮ (‬مباحثاتنا تطرقت الى العلاقات الايرانية الخليجية‮ ‬، ونحن سعداء بهذا المجال ودور العراق المحوري‮ ‬في‮ ‬استقرار المنطقة‮)‬، واستطرد حسين بالقول ان‮ (‬أساس سياسة العراق الخارجية الحالية هو إقامة علاقات متوازنة مع الجميع‮)‬، مشدداً‮ ‬على‮ (‬أهمية التعاون بين دول المنطقة‮).

‬بدوره‮ ‬، اشار ظريف الى ان‮ (‬بلاده تحترم سيادة العراق ولا تتدخل في‮ ‬شؤونه‮)‬، مضيفا‮ (‬اننا نعيش سويا في‮ ‬هذه المنطقة والآخرون‮ ‬يأتون ويرحلون‮)‬، وتابع‮ (‬لقد اجرينا‮ ‬حوارات جيدة مع الجانب العراقي، ونقدر عاليا الدور المحوري‮ ‬للعراق في‮ ‬المنطقة‮)‬، لافتا الى ان‮ (‬بلاده تحترم حسن الجوار والسيادة ولا تتدخل بالشؤون الداخلية للعراق‮)‬، .

ومضى ظريف الى القول ان‮ (‬علاقاتنا مع العراق قوية ونتطلع إلى تعزيز الطاقة والربط السككي‮ ‬ومكافحة المخدرات‮)‬، معربا عن امله ان‮ (‬تعود الادارة الأميركية إلى الاتفاق النووي‮ ‬وأن تلتزم بتعهداتها فيه‮).

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي‮ ‬قد التقى ظريف في‮ ‬مبنى البرلمان ببغداد امس‮ ‬، وبحث معه مستجدات الاوضاع في‮ ‬المنطقة والعلاقات بين البلدين‮. ‬كم التقى ظريف خلال زيارته للعراق عددا من الشخصيات السياسية ورؤساء الاحزاب والعشائر،‮ ‬من بينهم رئيس تحالف عزم خميس الخنجر‮.‬/انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين