جديد الموقع
صحف الاحد تتناول عمل الشركات العاملة في الحقول النفطية وتهديد المتقاعدين بخطوات تصعيدية ، احتجاجا على تدني صحف الخميس تتناول التجاوزات التركية على الحدود العراقية وتوجيه الكاظمي بإنهاء ملفِّ المشاريع المتلكئة مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تولي اهتماما لذكرى العيد الوطني للصحافة العراقية ..ولتوعد الكاظمي بمحاسبة من يستثمر الوزارات لأغراض إنتخابية صحف الثلاثاء تهتم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وذكرى استشهاد محمد محمد صادق الصدر نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالعيد الوطني للصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم الثلاثاء في مقرها . صحف الاثنين تتابع الاحتفال بعيد الصحافة العراقية .. وذكرى صدور فتوى الجهاد الكفائي صحف الاحد تتناول ذكرى فتوى الجهاد الكفائي وارتفاع سعر الدولار الصحف تتابع القوانين المعطلة في مجلس النواب ومحاولات تأجيل الانتخابات صحف الثلاثاء تتناول الجدل حول تشريع قانون العفو الجديد والانتخابات المقبلة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بمشروع الكيبل الضوئي ووصول الدفعة الاولى من اللقاح الصيني
2021/06/01 عدد المشاهدات : 187

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الاول من حزيران بمشروع الكيبل الضوئي ووصول الدفعة الاولى من اللقاح الصيني

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم الوزارة، رعد المشهداني قوله ان المشروع الوطني او ما يسمى بمشروع النفاذ الضوئي او الكيبل الضوئي (اف تي تي اج) الذي اطلقته الوزارة ورأى النور، قد تمت تجربته في منطقة زيونة بأكثر من الف منزل وايضا في مناطق بجانب الكرخ من بغداد كحي العدل والجامعة والعامرية والبوعيث وابودشير في الدورة وفي محافظة واسط في مركز الكوت.

واوضح: ان هذا المشروع هو اشبه بخدمة الهاتف الارضي، أي انه يتكون من اجهزة تشبه جهاز الاتصال الارضي “v” ، ويكون الاشتراك لأول مرة فيه مجانا، والاتصال من الارضي الى الارضي الاخر تكلفته تكون 5 دنانير، ومن الارضي الى الموبايل بـ 15 دينارا للدقيقة. مؤكدا: ان هذه الاسعار مدعومة من وزارة الاتصالات، وهذا ما اكد عليه وزير الاتصالات المهندس اركان الشيباني لتحسين خدمة الانترنت وتوفير خدمة انترنت تفوق السرعة.

واشار الى: ان الوزارة جادة في هذا المشروع، حيث بدأت في منطقة زيونة لأكثر من الف دار، وهذا المشروع قائم وسيرى النور في عموم البلاد .وبشأن عمليات الصدمة،.
وقال المشهداني: ان عمليات الصدمة مازالت مستمرة من قبل وزارة الاتصالات وبالتعاون والتنسيق مع الاجهزة الامنية كالمخابرات الوطني والامن الوطني والقوات الامنية في وزارتي الدفاع والداخلية، من اجل ان يكون التنفيذ مباشرا ومعالجة الموقف آنيا على المتجاوزين. مبينا: ان هذه العملية ادت الى استرجاع نحو 4 مليارات دينار شهريا الى الموازنة.

واشار الى: ان العملية التي اطلقت من قبل رئيس الوزراء، وبإشراف ومتابعة من قبل وزير الاتصالات في حزيران العام الماضي، ومازالت مستمرة في عموم البلاد، حيث بدأت في ثلاث محافظات ومستمرة في بقية المحافظات، من اجل الحد من عمليات تهريب سعات الانترنت.
وتابع: ان هذه العملية تمكنت من ارجاع مبالغ كبيرة وطائلة الى خزينة الدولة بعد توقف عمليات التهريب لسعات الانترنت. مؤكدا: ان الوزارة جادة في ايقاف عمليات التهريب، وتحسين الخدمات الى المواطنين.
وختم: ان الوزارة مستمرة في عملها من اجل خدمة المواطن وتقديم افضل الخدمات وبكلف اقل الى المواطنين، كما انها تقوم بالاشراف والمتابعة على عمل الشركات.


صحيفة الصباح اهتمت بموعد وصول لقاح سينوفارم من الصين وقال ان وزارة الصحة والبيئة ستتسلم الخميس المقبل 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم كدفعة أولى من عقد ابرمته مع الشركة المنتجة، في وقت اكدت فيه زيادة الكميات الواردة من فايزر إلى 10 اضعاف بداية تموز المقبل.

ونقلت عن السفير العراقي لدى الصين شورش خالد سعيد قوله : إنَّ \"500 الف جرعة من لقاح سينوفارم ستصل إلى مطار بغداد الدولي الخميس المقبل.
واضاف أنَّ \"تلك الشحنة ستكون الاولى من اصل مليوني جرعة تعاقدت وزارة الصحة على استيرادها من الشركة المنتجة\".
ويتم حاليا استخدام ثلاثة انواع من اللقاحات في منافذ التطعيم المنتشرة في بغداد والمحافظات هي فايزر واسترازنيكا وسينوفارم، بينما تم التعاقد مؤخرا لاستيراد سبوتنيك الروسي، ويجري التفاوض ايضا على استيراد لقاح مودرنا الاميركي.

من جهتها، ذكرت عضو الفريق الطبي الاعلامي في وزارة الصحة الدكتورة ربى فلاح حسن \" أنَّ \"بداية تموز المقبل ستشهد زيادة الكميات الموردة من لقاح فايزر إلى 10 اضعاف، بعد أنْ كان يصل اسبوعيا على شكل دفعات بمعدل 50 الف جرعة وفق جدول محدد\".
واكدت أنَّ \"الوزارة تتماشى مع رغبة المواطنين باستيراد نوع اللقاح الراغبين به شرط حصوله على موافقة منظمة الصحة العالمية بغية تحقيق الهدف المتمثل بتلقيح اكبر عدد منهم وتحقيق المناعة المجتمعية\".
ونبهت المتحدثة على أنَّ \"يستمر جميع الذين اخذوا جرعات اللقاح بارتداء الكمامة لانها تعطي مأمونية من الاصابة، وحينها سنصل في حال تطبيق ذلك لنهاية الوباء.\"


صحيفة الزمان اهتمت باحقية المرشح المستبعد الطعن امام الهيئة القضائية ونقلت عن الخبير القانوني‮ ‬طارق حرب‮ قوله ‬، انه‮ ‬يحق للمرشح المستبعد بقرار من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الطعن امام الهيئة القضائية خلال‮ ‬72 ‮ ‬ساعة فقط‮. ‬واوضح حرب ان‮ (‬قرار المفوضية بأبعاد‮ ‬20‮ ‬اسماً‮ ‬من المرشحين عن المشاركة في‮ ‬السباق الانتخابي‮ ‬والمنافسة والفوز للوصول الى البرلمان والحصول على صفة عضو في‮ ‬مجلس النواب ليس نهائياً‮ ‬ولا قطعياً‮ ‬، اذ منح قانون المفوضية رقم‮ ‬31‮ ‬لسنة‮ ‬2019‮ ‬في‮ ‬المادة‮ ‬20‮ ‬الحق للمرشح المستبعد الطعن بقرار مجلس المفوضين امام الهيئة القضائية الانتخابية على ان‮ ‬يكون الطعن في‮ ‬القرار الصادر خلال مدة ثلاثة ايام اي‮ ‬اثنان وسبعون ساعة فقط‮)‬،.

واشار الى ان‮ (‬القانون خول الهيئة القضائية حق تأييد القرار او‮ ‬نقضه وقبول الطعن واعتبار الشروط متوفرة في‮ ‬المرشح وان قرار المفوضية شابه الخطأ القانوني‮ ‬، وبالتالي‮ ‬فأن ذلك‮ ‬يسمح عودة المستبعد الى قائمة المرشحين في‮ ‬الانتخابات للتنافس مع‮ ‬غيره للفوز في‮ ‬الانتخابات والحصول على مقعد في‮ ‬البرلمان‮)‬،. واكد حرب ان‮ (‬مدة صدور حكم الهيئة حدد بموجب القانون‮ ‬، وهو سبعة ايام فقط‮ ‬، اما ان‮ ‬يكون سلبا او ايجاباً‮)‬، .
وتابع ان‮ (‬قرار الاستبعاد عادة‮ ‬يكون بسبب عدم توفر شرط او اكثر في‮ ‬المرشح التي‮ ‬حددتها الماده الثامنة من القانون‮ ‬، وهي‮ ‬الجنسية والاهليه والمساءلة والعدالة والجناية والجنحة المخلة بالشرف والشهادة وعدم الاثراء على حساب المال العام وعدد الناخبين وعدم الانتماء للقوات المسلحة‮).

‬وكانت المفوضية قد قررت استبعاد‮ ‬20 ‮ ‬مرشحا من السباق الانتخابي‮ ‬بسبب مخالفات ارتكبوها./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين