جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بخشية بعض القوى السياسية من تزوير الانتخابات وبزيارة الكاظمي لنينوى
2021/08/17 عدد المشاهدات : 1178

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء السابع عشر من اب بخشية بعض القوى السياسية من تزوير الانتخابات وبزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لنينوى.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن ائتلاف النصر عن خشيته من تكرار سيناريو انتخابات عام 2018 وما شابهها من عمليات تزوير وتلاعب بالنتائج،.
وقالت المتحدثة باسم ائتلاف النصر، آيات مظفر،: ان هناك استعدادات لدى مفوضية الانتخابات على قدم وساق وتحديثات بصورة مستمرة، ولديها رغبة وجدية لإجراء الانتخابات في موعدها. مؤكدة: ان التخوف موجود ويشكل هاجسا لدى اغلب الكتل السياسية من احتمالية تزوير الانتخابات لكونها مرت بتجربة مريرة جدا في انتخابات 2018 ، وندعو ان لا يعاد ويتكرر السيناريو نفسه.
واضافت: ان المعطيات الحالية من استعدادات المفوضية وجدية الحكومة ورغبة الكتل السياسية الاكثر تأثيرا على الساحة وكذلك من وعي بعض الناخبين والرقابة الاممية والدعم الذي حصل عليه العراق على مستوى المجتمع الدولي والاقليمي في جدية وضرورة اجراء انتخابات تسودها اجراءات الحرية والنزاهة والعدالة، اعطت نوعا من رسائل الطمأنينة، لكن في الوقت نفسه الانتخابات النزيهة والعادلة تتوقف على مجموعة معايير مهمة، من بينها الاجراءات الحكومية المتمثلة بتوفير الامن الانتخابي بصورة خاصة والمجتمعي بصورة عامة.

واشارت الى: ان هنالك نقطة نركز عليها خلال تعاملنا مع المواطن والناخب بصورة خاصة، وهي المشاركة الفاعلة والحقيقية بالانتخابات، وبدونها لن نستطيع ان تكون لدينا معايير اساسية وارضية حقيقية للتغيير .
وأوضحت: ان المقاطعة قد لا تؤثر على شكل العملية الانتخابية، ولكن قد تؤثر على العملية السياسية لان المقاطعين كتل سياسية لديها جمهور وطيف في المجتمع العراقي تؤثر بالعملية السياسية. مؤكدة: ان هنالك حوارات مكثفة مع الكتل المقاطعة من اجل اقناعها للعدول عن هذا الرأي.
واشارت الى: ان البلد فيه الكثير من الازمات ويحتاج الى مشاركة الجميع من اجل حل هذه الازمات واتخاذ اجراءات حقيقية لحلحلة الوضع وليس المقاطعة التي قد لا تكون فيها نتائج حقيقية وإنما المشاركة وتحمل المسؤولية ستبعث رسائل للمواطن بأنها عازمة على ان تكون لديها اجراءات وتغييرات جذرية حقيقية في العملية السياسية القادمة.

من جهته، قال رئيس مركز التفكير السياسي العراقي، احسان الشمري،”: ان عملية التغيير في مجلس المفوضية في حد ما ساهمت بوجود ارتباك في عمل المفوضية، خصوصا ان من تسنموا مجلس المفوضية هم قضاة بعيدون جدا عن العمل الإداري، لكن هذا لا يعني الاخفاق بقدر ما يعلق الموضوع بالكوادر الوسطية وبقاعدة المفوضية، اضافة الى ذلك فالمفوضية في النهاية تلتزم بقانون انتخابي وبآليات هذا القانون، لكن الاهم هو ضبط العملية الانتخابية وعدم وجود ثغرات وتزوير.
واضاف: ان اعلان المفوضية ما بين الآونة والاخرى بأنها تمتلك القدرة على اجراء المفاوضات والقيام بعملية المحاكاة لتجربة انتخابية، هذه جميعها تعطي مؤشرا على ان هناك استعدادات كبيرة. لافتا الى: ان الحكومة تعمل بذات المستوى من تقديم الدعم اللوجستي للمفوضية فيما يرتبط بالتخصيصات وايضا تقديم الدعم الأمني، خصوصا ان اللجنة الامنية للانتخابات هي بانعقاد مستمر منذ اشهر.
وتابع: ايضا تعمل الحكومة بمسار ثالث وهو قضية استمرار التوافق والاستقرار السياسي. مبينا: ان هناك استعدادات جيدة لكن المشكلة لا تكون في المفوضية والحكومة وفي النهاية الحكومة ليست طرفا مشاركا في الانتخابات وانما طرف داعم، وانما بعض القوى السياسية غير مؤهلة لإجراء الانتخابات وهذا هو الخطر.
واشار الى: ان المخاوف من التزوير لا تزال رغم الاستعدادات والتحذيرات الدولية بعدم وجود سيناريو مشابه لانتخابات 2018 المزورة بشكل كامل، لكن هناك قوى سياسية لا تستطيع ان تحرز تقدما بالانتخابات إلا من خلال عمليات تزوير وايضا عمليات شراء الأصوات. مؤكدا: انه لا يزال المال السياسي نافذا ولا زال عملية توظيف موارد الدولة وما زال السلاح متحكما، هذه جميعها ممكن ان تعيد سيناريو او حتى وجود تأثير لهذه الاحزاب داخل الكوادر الوسطية او ما دون الوسطية في المفوضية، هذه جميعها قد تعيد مشهد التزوير ومشهد انتخابات 2018 المزورة.

واوضح: ان المقاطعة هي قرار سياسي والانتخابات قرار دولة، والبرلمان حل نفسه، وهناك مرسوم جمهوري وتأكيد من رئيس الجمهورية ايضا على الموعد، وبالتالي لن تؤثر هذه القرارات السياسية على تأجيل الانتخابات، لكنها ستكون مؤثرة في قضية المقاطعة، أي عدم وجود شرعية، وهذا هو المهم وسيفتح بابا لأزمات كبيرة جدا في المرحلة القادمة


وعن زيارة الكاظمي لنينوى امس قالت صحيفة الصباح ان مجلس الوزراء صوت على 22 قراراً تخص محافظة نينوى، وذلك خلال جلسته الاعتياديَّة التي عقدها أمس الاثنين، في مدينة الموصل، برئاسة مصطفى الكاظمي الذي وجَّه بوضع خارطة طريق وخطة عمل سريعة لمعالجة مشكلات نينوى والإسراع في إعادة الإعمار في المحافظة، مؤكداً أن \"لا شيء سيثنينا عن بناء وطننا\"، فيما وضع الحجر الاساس لإعادة اعمار مطار الموصل ومحطة القطار بايمن الموصل للبدء باعمارهما
وتضمنت القرارات إطلاق أموال محافظة نينوى من الأرصدة المجمدة، وتخصيص المساحة المتبقية من معسكر الغزلاني إلى بلدية الموصل لإنشاء مشروع استثماري سكني، وأخذ البنك المركزي العراقي الإجراءات الملائمة، بشأن إعادة عمل شركات الصيرفة في محافظة نينوى على وفق القوانين والتعليمات، وتأهيل وزارة الصناعة والمعادن المصانع والمعامل في المحافظة وإعمار مدينة الموصل القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. كما زار رئيس الوزراء، بعد ظهر أمس، قرية كوجو قرب قضاء سنجار التي سبق أن شهدت أبشع جرائم داعش الإرهابية بحق الأيزيديين، وقرأ سورة الفاتحة في مقبرة الشهداء الأيزيديين، ترحماً على الضحايا ومواساةً لذويهم.
وقال الكاظمي: إنَّ هذا المكان أصبح مقدساً لأنَّ دماء زكية وطاهرة سالت هنا، دماء أهلنا من الأيزيديين الشرفاء، ودماء الشباب من كل أنحاء العراق الذين حرروها، مؤكداً أنَّ أرض سنجار ستبقى مزاراً خالداً في وجدان العراقيين، وعلامة مضيئة في سجل وطنيتهم، وشاهداً على صمود أهلنا الأيزيديين وتمسّكهم بأرضهم.
وأضاف أنَّ المجازر البشعة التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابية باسم الدين، كشفت عن الوجه الوحشي للإرهاب وخطابه المعادي للحياة، كما كشفت عن التطرّف والإجرام والتفرقة.
واستذكر رئيس الوزراء الأرواح التي ارتقت بالشهادة، سواء من أهلنا الايزيديين، أو أرواح الابطال من شباب العراق الذين ضحوا بأنفسهم من أجل دحر الإرهاب، واستعادة الارض وأهلها.
وأكد العمل على بناء متحف يخلد شهداء هذا المكان من أطفال ونساء ومقاتلين بواسل، قهروا الإرهاب نيابة عن إرادة الخير في العالم كله، لافتاً إلى أنَّ الحكومة تبذل كل ما في وسعها لمعالجة ملف النازحين والمفقودين من الأيزيديين، وتقديم كل عون ومحبة ومسؤولية للناجيات الأيزيديات من قبضة داعش الشر، وكذلك متابعة مصائر المختطفين منهم. ولفت إلى المضي في تنفيذ اتفاقية سنجار التي ستعبد الطريق لانطلاق مشاريع الاعمار والبناء في المنطقة، وستعيد إليها الألفة والمحبة والتعايش كما كانت على مر العصور، عاداً سنجار ارض الشهادة، أرض الدماء العراقية التي اجتمعت من كل محافظة عراقية واريقت بكرم وبغزارة، لتحفظ كيان العراق.


صحيفة الزمان اهتمت باجراءات مواجهة جائحة كورونا وقالت ان وزارة الصحة جددت دعوتها الى المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية من ‬من وقالت عضو الفريق الطبي‮ ‬الاعلامي‮ ‬في‮ ‬الوزارة ربى فلاح في‮ ‬تصريح امس ان‮ (‬تذبذب المواقف الوبائي‮ ‬اليومي‮ ‬وتسجيل انخفاض بالاصابات لا‮ ‬يدل على انحسار الجائحة لان معدل السبعة الآف إصابة ليست بالقليلة‮)‬، مؤكدة ان‮ (‬العراق لم‮ ‬يجتاز بعد مرحلة الخطر او الموجة الثالثة حتى الآن‮)‬،.
واشارت الى ان‮ (‬أي‮ ‬موجة جديدة تصل الى مرحلة معينة وبعدها تبدأ بالانخفاض واستمرار التهاون قد‮ ‬يدخل البلاد بموجة جديدة‮)‬، وتوقعت فلاح ان‮ (‬تشهد البلاد متحورات أكثر شدة وشراسة كما حصل بباقي‮ ‬البلدان‮)./انتهى ‬

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين