جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للقاء علاوي والسوداني..ولقرارات مجلس الوزراء..ولازمة الدولار صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار الصحف تتابع ردود فعل الشارع على تراجع ساعات التجهيز بالكهرباء .. والدعوة لاعادة النظر بالاعفاءات الضريبية والكمركية صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق الصحف تهتم بزيارة رئيس الوزراء لباريس وتتابع اجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر الدولار الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الاردني للعراق ولقائه برئيسي الجمهورية ومجلس القضاء.. وللاحتجاجات المناوئة للدولار وسط تأييد لخطوات السوداني صحف اليوم تهتم بوصول وفد صحفي اردني للعراق وتتابع الموازنة وازمة الدولار الصحف تواصل متابعة ازمة الدولار وتتحدث عن اخفاق مجلس النواب في معالجتها واحتمال العجز عن دفع الرواتب الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تهتم بتأخر انجاز الرقم الوظيفي .. والمرحلة الثالثة من ستراتيجية خفض الفقر في العراق
2023/01/12 عدد المشاهدات : 116

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثاني عشر من كانون الثاني ، بتأخر انجاز الرقم الوظيفي ، والمرحلة الثالثة من ستراتيجية خفض خط الفقر في العراق.. وقضايا اخرى .

عن موضوع الرقم الوظيفي والمنصة الالكترونية ، قالت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" اعلنت وزارة التخطيط تسجيل أكثر من 3 ملايين و300 ألف موظف بمنصة الرقم الوظيفي الالكترونية\".

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ / الزوراء / :\" ان الوزارة، ومن خلال جدول زمني، تعمل على إنهاء جميع مؤسسات الدولة كوزارات وهيئات ومحافظات ارسال بيانات موظفيها الى وزارة التخطيط لكي تدخل في المنصة الالكترونية للرقم الوظيفي \".

واضاف الهنداوي :\" سجلنا حتى الآن اكثر من 3 ملايين و300 الف موظف، وهذا رقم كبير بالمقارنة مع الرقم المتوقع لعدد موظفي العراق\"، مبينا :\" ان هذا الرقم يمثل 95% من عدد الموظفين \".

واوضح :\" ان الاعداد المتبقية ، ما عدا اقليم كردستان ، هم من منتسبي بعض التشكيلات الامنية حيث لم يتم ، حتى الآن، الاتفاق على آلية او صيغة معينة لضمان سرية البيانات الخاصة بمنتسبيها \".

وتابع :\" ان اسبابا فنية وراء تأخر انجاز الرقم الوظيفي، ونسعى للوصول الى صيغة معينة لسرية بيانات بعض منتسبي التشكيلات الأمنية. و في حال اكتملت البيانات الخاصة بالجهات المتأخرة يبقى القرار لمجلس الوزراء ويصدر قرارا بتفعيل هذه المنصة وهنا تنتقل عملية ادارة المنصة الى جهات اخرى لان مهام وزارة التخطيط اكمال المنصة وفق التقنيات والآليات المطلوبة ثم تنقل الى جهات اخرى \".

من جهته، قال الخبير الاقتصادي، احمد الماجدي، في حديث لـ / الزوراء /:\" ان نظام الرقم الوظيفي معمول به في جميع الدول المتطورة، وهو عبارة عن منصة الكترونية تسجل فيها قاعدة بيانات جميع موظفي الحكومة\".

واكد :\" ان وجود هذه المنصة في الوقت الحالي ضروري جدا في ظل تزايد حالات الفساد والفضائيين في مؤسسات الدولة\"، مبينا :\" ان تطبيق هذه المنصة بلا شك سيحد من حالات الفساد المالي والاداري في الدولة ويقضي على ما يسمى بالفضائيين ومزدوجي الرواتب \".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت المرحلة الثالثة من ستراتيجية وزارة التخطيط لخفض الفقر في العراق .

وقالت بهذا الشأن :\" ترسم وزارة التخطيط خلال الأيام القليلة المقبلة المرحلة الثالثة من ستراتيجيتها التي تهدف لخفض خطّ الفقر في العراق للخمس سنوات المقبلة\".

واضافت :\" تضع المرحلة الجديدة من الستراتيجية كلَّ القضايا على الطاولة وتسعى لايجاد الحلول والمعالجات لمتطلبات العيش للاسر الفقيرة في محاور السكن والصحة والتعليم والدخل\".

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي :\" ان الوزارة بوصفها الجهة المعنية برسم السياسات التنموية والخطط الاقتصادية، تستعد لوضع ستراتيجية خفض خط الفقر (الثالثة) في العراق للخمس سنوات المقبلة\"، مبيناً ان \"هذه الستراتيجية ستأخذ بنظر الاعتبار التداعيات التي شهدها العراق خلال السنتين الاخيرتين والتي تمثلت بالجوانب الصحية وبجائحة كورونا، والازمة الاقتصادية وما رافقها من نتائج اثرت سلباً في الفقراء من الفئات الهشة في المجتمع\".

واضاف :\" ان هذه الستراتيجية ستضع القضايا على الطاولة وتسعى لايجاد الحلول والمعالجات لمتطلبات العيش للاسر الفقيرة في العراق\".

وتابع :\" اننا نتحدث عن الفقر متعدد الابعاد ويشمل السكن والصحة والتعليم والدخل، وبالنتيجة فان في كل محور من هذه المحاور سياسات واجراءات تضطلع بتنفيذها الجهات ذات العلاقة\".

وفي شأن اخرى تابعت صحيفة / الزمان / شكوى المواطنين ، من تردّي واقع الكهرباء واستياءهم من استمرار انقطاع الكهرباء الى درجة غيابها عن مناطقهم ..

ونقلت عن مواطنين انه :\" يتعذر على العائلة الاستحمام نتيجة عدم تمكن اجهزة السخانات من تسخين المياه بسبب قلة ساعات التجهيز\".

فيما اكدت وزارة الكهرباء،بحسب الصحيفة ، توجهها للربط مع اربع دول مجاورة.

ونقلت بهذا الخصوص عن المتحدث باسم الوزارة احمد موسى :\" ان الوزارة تسعى الى تنويع الطاقة عبر مشاريع الربط الكهربائي، والعمل مستمر لانشاء خط يربط محطة القائم بمحطة ريشة في الاردن\".

واضاف موسى :\" ان الملاكات المسؤولة حدّدت نقاط الربط مع السعودية ومسارات الخطوط، و كميات الطاقة التي ستُدفع عبر الربط المشترك\"، مشيراً الى اتمام اتفاقية الربط مع تركيا لدفع 300 ميغاواط الى المحافظات الشمالية، وانشاء محطة تحويلية بطاقة 400 ميغاواط، مستقبلاً تزامناً مع استقرار الطاقة في تركيا\".

وبين :\" ان ارتفاع اسعار الطاقة في تركيا دفع الوزارة الى التريث في تنفيذ الاتفاقية\".

واوضح موسى :\" ان الوزارة انجزت مراحل من مشروع الربط مع الخليج، وناقشت مع هيئة الربط الخليجي انشاء خط يربط محطة الفاو بمحطة الوفرة داخل الكويت \"، منوهاً الى :\"ان المرحلة الاولى من هذا الربط ستجّهز 500 ميغاواط الى محافظة البصرة\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين