جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع ذكرى جريمة الإبادة الجماعية للأيزيديين .. وتاكيد الكاظمي قرب اعلان نتائج التحقيق بفجيعة حريق مستشفى الحسين في ذي قار
2021/08/04 عدد المشاهدات : 1110

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم ذكرى جريمة الإبادة الجماعية للأيزيديين .. وتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ، قرب اعلان نتائج التحقيق بفجيعة حريق مستشفى الحسين في ذي قار.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الجمهورية برهم صالح، اكد امس الثلاثاء، أن الإبادة الجماعية للأيزيديين جريمة نكراء لا تغتفر، بينما دعا الى الكشف عن مصير 2700 أيزيدي مختطف، بالتزامن مع ذلك، شهدت محافظة السليمانية وقفة تضامنية استذكارا للذكرى السابعة للابادة في سنجار.

ونقلت الصحيفة عن صالح في تغريدة له على موقع تويتر،:قوله إن \"الإبادة الجماعية للأيزيديين جرح كل الوطن وجريمة نكراء لا تُغتفر، والاقتصاص من مرتكبيها حق لن يسقط\"مضيفا \"واجبنا إنصاف الضحايا وتعويضهم، وأمامنا استحقاقات ملحّة في إعادة النازحين وإعمار سنجار وإبعادها عن التجاذبات، والكشف عن مصير نحو 2700 أيزيدي مختطف حتى الآن مهمةٌ لا تقبل التهاون\".

واضافت الصحيفة \"من جانبه، اوضح الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، تجدد مشاعر الحزن على جريمة الإبادة الجماعية للأيزيديات.وقال في بيان \"مع تجدد هذه الذكرى المؤلمة نستذكر صولة أبناء العراق الشجعان في سوح النزال من جميع صنوف قواتنا العراقية المسلحة، باذلين الغالي والنفيس دفاعاً عن الأرض والعِرض إلى أن تحقق النصر الناجزعلى الإرهاب\".\".


الى ذلك قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،اكد قرب اعلان نتائج التحقيق بفجيعة حريق مستشفى الحسين في ذي قار، مشيرا الى ان الحادث سببه خلل في المنظومة الإدارية للدولة التي توارثتها تراكمياً منذ العام 2003.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي خلال لقائه في القصر الحكومي عددا من ذوي شهداء الفجيعية القول (نستقبلكم وقلوبنا يملؤها الحزن والحسرة على فقدان أعزائكم في حريق المستشفى)مضيفا ان (الحادث ، وقبله مستشفى ابن الخطيب يشيران بكل وضوح إلى الخلل في المنظومة الإدارية للدولة التي توارثتها تراكمياً منذ العام 2003، ) مضيفا ان (دماء ذويكم في أعناقنا، وسنعاقب المسؤولين عن هذا الحادث بكل شدة)، وتابع (قلناها ونقولها مرة أخرى إن ما حصل ويستمر حصوله في العراق من مشكلات واستهتار بالأرواح والممتلكات إنما هو ترسبات الفساد الذي نخر البلاد).

وشددت الصحيفة على تاكيده (هناك تعمد بأن يستمر العراق بالفوضى وإضعاف الدولة عبر استهدافها الممنهج، وكل هذا على حساب أبنائنا وأبنائكم)، ومضى الى القول (لقد شرعنا اول امس بإطلاق الآليات الإدارية لتنفيذ الورقة البيضاء الإصلاحية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني الذي سيسهم في معالجة الكثير من المشكلات في جميع القطاعات ومن أجل أبناء شعبنا ومستقبل أطفالنا رغم التحديات التي نواجهها)، مؤكدا (قريباً جداً ستعلن اللجنة التي كلفتها بالتحقيق بفجيعة المستشفى الإمام نتائج التحقيق، وأعدكم بأن المقصر سيلاقي أشد العقاب)، مضيفا (وجهنا بإنجاز معاملاتكم بالسرعة القصوى، وسوف أتابعها شخصياً من أجل استحصال حقوقكم، وهذا أقل ما تفعله الحكومة لكم، ونعلم أن هذا لا يعوّض حرقة فقدكم).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حذر امس الثلاثاء، من استغلال موارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او مسؤولين متنفذين بالدولة، وفيما اعلن البدء بالتحقيق في وزارتين، اكد قرب إعلان نتائج تحقيق حادث مستشفى الإمام الحسين (ع)، مشيرا الى أن هنالك تعمدا باستمرار العراق في الفوضى وإضعاف الدولة.

وركزت الصحيفة على قول الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء“هناك شكاوى عن وجود استغلال لموارد الدولة في الحملات الانتخابية من قبل وزراء مرشحين او من قبل مسؤولين لديهم نفوذ في الدولة، ويجب ان لا يكون هناك تداخل في المسؤولية التنفيذية في هذه الحكومة، التي نؤكد دوما انها حكومة خدمات وافعال، وتعهدنا بان نكون محايدين مع الجميع مضيفا“بدأنا التحقيق في وزارتين، وستفتح تحقيقات اخرى في حال ثبت وجود استغلال لموارد الدولة في الانتخابات، سنخيّر الوزراء بين البقاء في الحكومة او الترشح للانتخابات، لمنع حصول مثل هذه الازدواجية التي تتسبب في احراج الحكومة امام الشعب”، مشددا “على الصعيد الشخصي لم أرشح نفسي في الانتخابات، حتى ابعث رسالة للمواطنين بان هذه الحكومة جاءت لخدمتكم وتقف على مسافة واحدة من الجميع.”

واكدت الصحيفة على قوله ان “موارد الدولة مخصصة لصالح الشعب، وأحد اسباب الفشل والاخفاق في العراق هو استغلال موارد الدولة لصالح بعض الاحزاب واصحاب النفوذ على حساب العراق عموما”، مؤكدا “أعلنا يوم امس عن تطبيق الورقة البيضاء للإصلاح، وهي ورقة للإصلاح الاداري ومعالجة اسباب تراجع الاقتصاد العراقي، لذلك ليس من المعقول ان نتقدم بخطوة اصلاحية من جهة ونقوم بخطوة اخرى تعوق عملية الإصلاح”.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين