جديد الموقع
صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الثلاثاء تتابع مساعي اقرار قانون النفط والغاز وعودة موجة الاغتيالات ضد الناشطين والصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات الفضائية في الديوانية وتطالب بالكشف عن الجناة صحف الاثنين تتناول الية الانتخابات المقبلة وتاكيد الكاظمي بانه لن يرشح فيها الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات السياسية لخوض الانتخابات وتصاعد هجمات داعش على النقاط الامنية والعسكرية صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتابع محاور الحوار العراقي الامريكي المرتقب .. وارتفاع الاسعار وتأثيره على المواطنين
2021/03/29 عدد المشاهدات : 185

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع والعشرين من آذار ، محاور الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة في نيسان المقبل ، وارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق وتأثيره على معيشة المواطنين ..وقضايا اخرى سياسية وامنية واقتصادية .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت ابرز محاور الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الذي سينطلق في نيسان المقبل.

ونقلت بهذا الخصوص عن مستشار رئيس الوزراء لشؤون اصلاح القطاع الامني، حسين علاوي قوله :\" ان الحوار الستراتيجي العراقي – الامريكي سينتقل من الفضاء الامني الى الفضاء الاقتصادي والاستثماري\".

واضاف علاوي :\" ان الحوار سيمضي بوضع جدول زمني لتخفيض عدد المستشارين الذي انخفض من ٥٢٠٠ الى ٢٥٠٠ مستشار، وقد يجري الاتفاق على اعادة انتشار المستشارين خارج العراق مرة اخرى بعد تخفيض ٢٧٠٠ مستشار امريكي ضمن بعثة التحالف الدولي\".

واشار الى: \" ان الحكومة ستشجع الشركات الامريكية على العمل في العراق وتوفير فرص عمل للشباب عبر فرص عمل الشركات الامريكية في البلد بمختلف القطاعات الاقتصادية \".

فيما نقلت / الزوراء / قول الخبير في الشؤون العراقية الامريكية المقيم في واشنطن، كاتو سعد الله:\" ان المرحلة الثانية من الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، بعد ان تمت المرحلة الاولى عبر الشاشة المغلقة، ستنطلق خلال الاسبوعين المقبلين\"، مبينا انه :\" ستكون هناك لقاءات على مستوى السفير الامريكي من طرف الولايات المتحدة ولجنة امنية من قيادة العمليات المشتركة ورئيس اركان الجيش من الطرف العراقي\".

واضاف:\" ان كل طرف سيقوم برفع مسودة الى وزارة خارجية بلده، ومن ثم ستتم مناقشة هذه المسودة من قبل وزيري خارجية العراق والولايات المتحدة\".

صحيفة / الزمان / تابعت ارتفاع اسعار المواد الغذائية وتأثيره على معيشة المواطنين .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" احتج مواطنون على ارتفاع سعر زيت الطعام و السلع الاستهلاكية والغذائية , وسط مطالبات بردع جشع التجار ووضع حلول ترتقي لمستوى الوضع الاقتصادي والمعاشي الذي يمر به المواطن \"، مشيرة الى مطالبة مفوضية حقوق الانسان , الحكومة باعلان حالة الطوارئ ودعم مفردات البطاقة التموينية عقب ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق.

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو المفوضية فاضل الغراوي :\" ان ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق سيزيد من خط الفقر في العراق\"، داعيا الحكومة الى التدخل الفوري واعلان حالة الطوارئ الانسانية لدعم مفردات البطاقة التموينية للمواطن\".

فيما نقلت عن كتلة دولة القانون النيابية:\" ان اجراء الحكومة برفع سعر صرف الدولار الى 145 الف دينار الحق اضرارا فادحة بالمواطنين ، ما يحتم عليها مراجعة قرارها وتصحيحه بما يكفل العيش الكريم للمواطنين ولاسيما مع اجراءات الحظر الصحي التي قلصت فرص الحصول على القوت اليومي للمواطن مع ارتفاع اسعار الحاجات والسلع الاساسية الغذائية والدوائية\".

واكد ممثل الكتلة النائب عبد الهادي السعداوي،حسب الصحيفة ، رفض سعر صرف الدولار المحدد في موازنة العراق الاتحادية لسنة 2021 في اجتماع رسمي بحضور وزير المالية وعدد آخر من الوزراء\".

في الشأن الاقتصادي ايضا ، تناولت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الاداء الحكومي لمعالجة الوضع الاقتصادي وتأثيراته على المواطنين .

واشارت الى قول عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي النيابية، النائب محمد شياع السوداني :\" ان اللجنة تتابع منهاج الاداء الحكومي الذي شهد بعض التعثرات في معالجة الوضع الاقتصادي وانعكاساته على الوضع المعيشي للمواطن، وهو من اهم المواضيع التي تتابعها اللجنة\"، داعياً الحكومة لاتخاذ اجراءات لتفعيل القرار 46 لسنة 2019 الخاص بخطة توفير السكن للمواطنين .

واضاف السوداني :\"على الحكومة اتخاذ قرارات خاصة بحماية ملموسة فاعلة ازاء ارتفاع الاسعار وتوفير مستلزمات الحياة، وعليها اتخاذ اجراءات لدعم المواطنين، ومنها زيادة رواتب شبكة الحماية الاجتماعية والتوسع بشمول المستحقين ممن هم دون خط الفقر، وتوفير مفردات البطاقة التموينية وتحسين نوعيتها بشكل منتظم، وهي كفيلة بخفض اسعار المواد الغذائية\".

واشار الى ضرورة زيادة الحدود الدنيا للموظفين واصحاب العقود الذين لا تزيد رواتبهم على 400 الف دينار، ورفع سقفها الى 600 الف دينار كحد ادنى \"، مبيناً :\" ان هذه الاجراءات تعد ضرورية للحفاظ على هذه الطبقة الكبيرة والمهمة من المجتمع\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين