جديد الموقع
صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الثلاثاء تتابع مساعي اقرار قانون النفط والغاز وعودة موجة الاغتيالات ضد الناشطين والصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات الفضائية في الديوانية وتطالب بالكشف عن الجناة صحف الاثنين تتناول الية الانتخابات المقبلة وتاكيد الكاظمي بانه لن يرشح فيها الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات السياسية لخوض الانتخابات وتصاعد هجمات داعش على النقاط الامنية والعسكرية صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
2021/05/03 عدد المشاهدات : 156

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث من ايار ، طلبات استجواب وزير المالية وتفعيل طلبات رفع الحصانة عن بعض النواب ، اضافة الى تفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران حول صادرات الغاز الايراني للعراق ، وقضايا اخرى .

وقالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" قدمت لجنة النزاهة النيابية، طلبا رسميا الى رئاسة مجلس النواب لادراج استجواب وزير المالية علي علاوي في الجلسة المقبلة \".

واشارت الصحيفة الى استكمال كافة الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة بطلب استجواب وزير المالية ، حيث حددت رئاسة مجلس النواب الجلسة الاولى من شهر اذار الماضي موعدا للاستجواب ، ثم اعلنت هيئة الرئاسة ارجاء الاستجواب بسبب عرض قانون الموازنة العامة 2021 الذي صوت عليه مجلس النواب .

واضافت / الزوراء / :\" اعادت بعض الاوساط النيابية مرة اخرى السعي لاجل تفعيل طلبات رفع الحصانة عن بعض النواب المطلوبين للتحقيق بقضايا فساد من قبل لجنة الامر الديواني 29 الخاصة بمكافحة الفساد \"، مبينة :\" ان رئاسة مجلس النواب تسلمت ، مطلع شهر نيسان ، طلبا رسميا من مجلس القضاء الاعلى للنظر في رفع الحصانة عن النائب كريم عفتان ، استنادا لاحكام المادة (63 /ثانيا/ب) من الدستور\".

واوضحت :\" ان الطلب القضائي تضمن النظر في رفع الحصانة عن عفتان ، على خلفية تورطه بتهم فساد مالي واداري ورشاوى تتعلق بتوقيع عقود وزارة الكهرباء الخاصة بمحطات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء ، ومنها احالة عقد مشروع محطة الانبار الغازية ، وما ترتب على ذلك من قلة الطاقة المجهزة وهدر المال العام ، حيث استحوذت مجموعة من الشركات غير الرصينـة مع مجموعة من رجال الاعمال على تلك المشاريع \".

اما صحيفة / الدستور/ فقد تابعت تفاصيل مباحثات وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش في طهران حول استيراد الغاز الايراني والديون المترتبة على العراق .

واشارت الصحيفة الى قول وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة :\" ان اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز الايراني الى العراق ابرمتا خلال الاعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية ، و تم لغاية الان تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الايراني الى العراق\".

واضاف الوزير الايراني :\" بطبيعة الحال فان تسديد الديون المترتبة على العراق ازاء صادرات الغاز الايراني يواجه مشاكل ، لكننا نامل بان نتمكن من الوصول الى حل في هذا المجال\".

فيما نقلت / الدستور / عن وزير الكهرباء قوله :\" اننا نسعى للوصول الى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات وان ندفع ثمن الغاز لايران\"، مشيرا الى التوصل الى اتفاقيات جيدة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية لتزويد العراق بالطاقة التي يحتاجها في مجال الكهرباء والغاز.

واضاف حنتوش انه ناقش مع الجانب الايراني كافة الآليات والحلول الخاصة بامداد الطاقة والتأكيد على التعاون المستمر.كما اشار الى بحث سداد ديون العراق للجمهورية الاسلامية الايرانية في قطاعي الغاز والكهرباء، مؤكدا استمرار التعاون بين البلدين .

واوضح :\" ان نقص الكهرباء في البلاد يعادل ثلاثة اضعاف الطلب على الواردات، والحكومة غير قادرة على الاستجابة لهذه المطالب ولا تستطيع مواكبة الزيادة في الطلب، لذلك يجب على الحكومة العراقية استيراد الطاقة لتلبية احتياجاتها ولكي لاتواجه نقصا في وقود محطات توليد الكهرباء\".

في الشأن الامني تابعت صحيفة / الزمان / تفاصيل حادثة هروب سجناء من سجن في محافظة المثنى .

وقالت الصحيفة :\"استنفرت القوات الامنية تشكيلاتها كافة في محافظة المثنى ، للبحث عن السجناء الهاربين من احد مراكز الشرطة في قضاء الهلال بالمحافظة ، فيما وجهت وزارة الداخلية باحتجاز جميع الضباط في مديرية مكافحة المخدرات حتى انتهاء التحقيق بالواقعة. وتمكن اهالي القضاء من القبض على 11 هاربا من الموقوفين وتسليمهم الى الجهات المعنية\".

وعن تفاصيل عملية الهروب وطريقة تنفيذها ، نقلت / الزمان / عن مصدر / لم تسمه / قوله :\" وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من السجناء الهاربين الذين القي القبض عليهم امس ، فان احد المحكومين المحتجزين في المركز قام بطلب الطعام من حارس الموقف، وكان جميع السجناء متفقين على مهاجمة الحرس والخروج من الموقف\".

واضاف :\" ان السجناء تمكنوا من الهرب، بعد اصابة حارس السجن، و تم القبض على 11 سجينا هاربا حتى الآن وبمساعدة اهالي القضاء، فيما تستمر عمليات التفتيش في اماكن اخرى لاعتقال الاخرين\".

ونقلت عن مصدر ثان :\" ان المحافظ احمد منفي جودة، وجه بتشكيل لجنة من خمسة ضباط تتولى مهمة الاشراف على البحث وملاحقة السجناء الهاربين في المحافظة ، واحتجاز جميع الضباط في مكافحة المخدرات ، لحين اكمال التحقيق معهم ومعرفة المقصر\".

واوضح المصدر :\" ان المحافظ خوّل اللجنة صلاحيات واسعة لتنسيق عملها مع جميع الاجهزة الامنية وكذلك مع المواطنين، و خصص مكافآت مالية لكل منتسب او مواطن يبلغ عن او يلقي القبض على الهاربين من السجن\". / انتهى

 
تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين