جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تنعى عضو النقابة ومصور وكالة موازين نيوز الزميل هشام مهدي صحف الاربعاء تتابع ذكرى جريمة الإبادة الجماعية للأيزيديين .. وتاكيد الكاظمي قرب اعلان نتائج التحقيق بفجيعة حريق مستشفى الحسين في ذي قار صحف الثلاثاء تهتم بالتاثيرات السلبية لرفع سعر الدولار على المواطن وباعلان الكاظمي بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي الصحف تتابع استضافة وزير الشباب والرياضة ومدير صحة الرصافة في البرلمان ومعاناة المواطنين من تردي الكهرباء صحف الاحد تهتم بتاكيد صالح والكاظمي ضرورة الانتخابات المقبلة وإجرائها في موعدها المقرر وبزيادة راسمال صندوق الاسكان الى 4 تريليونات دينار نقابة الصحفيين العراقيين تنعى الزميل الصحفي إسماعيل زاير عضو النقابة ورئيس تحرير صحيفة الصباح الجديد صحف الخميس تتابع تداعيات الارتفاع الكبير باصابات كورونا .. والاثار الاقتصادية والانسانية لازمة المياه صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب سياسيين وبرلمانيين بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدما ملموسا في مباحثاته مع واشنطن صحف الثلاثاء تهتم بلقاء الكاظمي وبايدن وتاكيدهما بان القوات الامريكية لن تقوم بمهام قتالية في العراق وان الشراكة بين بغداد وواشنطن استراتيجية صحف الاثنين تتابع تأثير انسحاب بعض القوى السياسية على موعد الانتخابات .. والقلق من تزايد الاصابات والوفيات بكورونا
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتابع الاحتفال بعيد الصحافة العراقية .. وذكرى صدور فتوى الجهاد الكفائي
2021/06/14 عدد المشاهدات : 222

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الرابع عشر من حزيران ، احتفال نقابة الصحفيين العراقيين بعيد الصحافة العراقية ، وذكرى فاجعة سبايكر وفتوى الجهاد الكفائي ، وقضايا اخرى سياسية وامنية واقتصادية .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت احتفال نقابة الصحفيين ، غدا الثلاثاء، بالعيد الثاني والخمسين بعد المائة للصحافة العراقية .

وذكرت / الزوراء / :\" ان نقابة الصحفيين والأسرة الصحفية تحتفل يوم غد الثلاثاء، الخامس عشر من حزيران، بالعيد الوطني للصحافة العراقية، ذكرى صدور صحيفة “الزوراء” في مثل هذا اليوم من عام 1869\".

واضافت ، نقلا عن بيان للنقابة :\" ان الاحتفال بعيد الصحافة العراقية يعني استعراض المسيرة الحافلة للصحفيين العراقيين التي اتسمت بالعطاء والدفاع عن بلدهم العراق، ونقل الصورة المشرقة له امام العالم، وكان لنقابتهم نقابة الصحفيين دورها المتميز في إبراز الوجه الحضاري للعراق على الصعيد العربي والاقليمي والدولي من خلال تواجدها في المنظمات والهيئات الصحفية العربية والدولية، حيث يرأس نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، اتحاد الصحفيين العرب، بالاضافة الى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين، حيث عمل من خلال هذين الموقعين على تبيان الصورة المشرقة للعراق ودوره الحضاري على مدى التاريخ\".

واشارت النقابة في بيانها الى: انها تستقبل المهنئين في مقرها بكرادة مريم ، وتتلقى برقيات التهنئة ابتداءً من صباح الثلاثاء 15 / 6/ 2021 والأيام التالية. واشادت بدور الاسرة الصحفية الفاعل والبارز في مواجهة الإرهاب، وفي مشاركتها الفاعلة مع القوات الأمنية والملاكات الطبية في مواقع الصد الاولى لمواجهة جائحة كورونا، وكذلك القيام بحملات توعية وتثقيف في بغداد والمحافظات من اجل الحد من خطورة هذا الوباء الخطير.

واعتذرت النقابة، بحسب البيان، عن اقامة احتفاليتها السنوية بهذه المناسبة نتيجة تفشي وباء كورونا.

صحيفة / الزمان / تابعت ذكرى فاجعة سبايكر التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي ، وصدور فتوى الجهاد الكفائي .

وقالت الصحيفة :\" واصل ذوو شهداء سبايكر لليوم الثاني على التوالي ،زيارة موقع الجريمة في تكريت، رافعين صور ابنائهم الشهداء، لاحياء الذكرى السابعة للفاجعة التي استذكرها العراقيون بألم دام وحزن عميق ، الفاجعة التي راح ضحيتها أكثر من ألف و700 شهيد من طلبة القوة الجوية على أيدي عصابات داعش عام 2014 \".

واشارت الى قول رئيس الجمهورية برهم صالح في تغريدة على تويتر :\" نستذكر الفاجعة والكارثة الانسانية والجريمة البشعة التي ارتكبها داعش بحق شبابنا الاعزل من السلاح ، للمطالبة بإنصاف ذوي الشهداء واكمال النصر على الارهاب، ونحيي من لبى فتوى الجهاد الكفائي في لحظة التحدي الاصعب ، وقد تحقق تحرير الوطن من دنس الارهاب بتكاتف العراقيين ، فالنصر لن يكتمل الا بترسيخ الدولة المقتدرة وسيادة القانون\".

فيما نقلت قول رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم :\" ان استذكار فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها المرجعية العليا ، هو استحضار لرؤية أبوية مسؤولة نابعة من صميم الواقع ومتطلبات المرحلة العصيبة آنذاك\".

واكد الحكيم :\" ان الفتوى قد مثلت إشراقة أمل أعادت الأمور الى نصابها وحولت الإنكسار الى انتصار، والإنتكاسة الى فخر واعتزاز\".

ودعا عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي ،حسب الصحيفة ، الحكومة الى تكثيف الجهود لتقديم الجناة للعدالة مع تعويض وجبر الضرر لاسر الضحايا والناجين من هذه المجزرة.

ونقلت عن الغراوي :\" ان رئيس فريق التحقيق الاممي اكد في احاطته لمجلس الامن ان المجزرة هي جريمة حرب ارتكبت ضد طلاب القاعدة الجوية في سبايكر\"، مشيرا الى :\" ان هذا الاعتراف الاممي يدعونا الى مطالبة الحكومة بتدويل هذه الجريمة وتعريف المجتمع الدولي بها ، كما نطالب باكمال فتح المقابر الجماعية واستخراج الرفات واكمال متطلبات فحص الحامض النووي مع اسر الضحايا واقامة معلم في بغداد لتخليد شهداء هذه المجزرة وتكثيف الجهود لتقديم الجناة للعدالة مع تعويض وجبر الضرر لاسر الضحايا والناجين من هذه المجزرة\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الصباح الجديد / الاوضاع الامنية في بغداد والمناطق المحيطة بها .

وقالت بهذا الخصوص :\" اكدت قيادة العمليات المشتركة، ان بغداد والمناطق المحيطة بها مؤمنة بالكامل، مشيرة إلى استخدام أجهزة فنية متطورة أسهمت في تعقب الإرهابيين واعتقالهم\"..

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح للصحيفة :\" ان قيادة عمليات بغداد و القطاعات العسكرية الاخرى في المحافظات تعتمد على الجهد الاستخباري في ملاحقة الإرهابيين والخارجين عن القانون \".

وأضاف الخفاجي:\" ان العمليات الاستباقية تعتمد على التعاون مع المواطن، وأن العديد من الهجمات الإرهابية تم إيقافها بفضل معلومات أدلى بها مواطنون إلى الجهات المختصة \"، مشيرا الى :\" ان القيادة العسكرية في العراق بشكل عام لديها رؤية وستراتيجية للمرحلة المقبلة، وتمكّنا من خلال تغيير الخطط والتكتيك من مفاجأة العدو في عمليات كبرى\".

وبين :\" ان هذا التطور في التكتيك والخطط يدل على جهدين كبيرين على المستويين الفني والاستخباري ونوع من التخطيط الذي يعتمد على أجهزة فنية متطورة ً للغاية \".

وتابع الخفاجي :\" ان التغيير حصل أيضاً في أسلوب التعامل مع الإرهابيين، وهذا أدى بطبيعة الحال إلى تأمين حزام العاصمة أيضاً بفضل الجهد الاستخباري وتعاون المواطن\".

فيما ذكر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي :\" ان التعامل مع الملف الأمني في بغداد يجب أن يركز على الجهد الاستخباري \".

ونقلت / الصباح الجديد / عنه قوله :\" ان تنظيم داعش الإرهابي لم تعد له سيطرة على مناطق، بل أنه قد يتحرك على شكل مفارز صغيرة، وهذا بطبيعة الحال يعتمد على المعلومة وتحليلها وتعاون المواطن\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين