جديد الموقع
الصحف تتابع مقترحات زيادة رواتب المتقاعدين والشكاوى من ضريبة المهنة صحف الاحد تهتم بتاكيد العراق على حقه من المياه وتتابع ملف الانتخابات صحف الخميس تركز على انطلاق مؤتمر استرداد الاموال المنهوبة وتتابع مردودات الاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الكهرباء مايخص خريجو كليات الإعلام المكافئات التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات الرابط الالكتروني لاستمارة المكافآت التشجيعية للصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافات التشجيعية صحف الثلاثاء تهتم بتعديل قانون سلم رواتب المتقاعدين والموظفين والاستعدادات الامنية لاجراء الانتخابات الصحف تتابع باهتمام زيارة الكاظمي لايران والجدل حول امكانية تعديل قانون الانتخابات صحف الخميس تتابع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والتظاهرات والوقفات الاحتجاجية في عموم العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالتاثيرات السلبية لرفع سعر الدولار على المواطن وباعلان الكاظمي بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي
2021/08/03 عدد المشاهدات : 206

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثالث من اب بالتاثيرات السلبية لرفع سعر الدولار على المواطن وباعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس النواب، همام الشماع، قوله ان مستوى دخل الفرد العراقي انخفض بنسبة 23% بعد مرور اكثر من 8 اشهر على تطبيق رفع سعر صرف الدولار امام الدينار، مشيرا الى ان الاصلاحات الحكومية تسببت بكارثة اقتصادية في الاسواق المحلية، اكد ان الاصلاح الاقتصادي يحتاج الى الاستقرارين السياسي والامني لتحقيقه.

واضاف الشماع”: ان تحقيق أي اصلاح اقتصادي يتطلب وجود استقرار في الدولة على المستويين السياسي والأمني. لافتا الى: ان الحكومة، ومن خلال حزمة الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها، لم تستطع ان تنجز شيئا منها بسبب عدم وجود استقرار امني وحتى سياسي، حيث ما زال القصف الصاروخي والتفجيرات والسلاح المنفلت موجودا في البلد، وهذا يؤثر على الانشطة الاقتصادية في البلد.

واوضح: ان من ضمن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة رفع سعر صرف الدولار امام الدينار ما ادى الى كارثة اقتصادية حقيقية حيث تسبب برفع الاسعار في الاسواق المحلية بنسبة 25 الى 30%، من جهة، وخفض مستوى الدخل الفرد العراقي الثابت بالدينار العراقي بنسبة 22 الى 23%. مؤكدا: ان انخفاض دخل الفرد العراق تسبب بحالة اقتصادية مزدوجة ومتناقضة وحدوث تضخم في الاسواق وارتفاع بالأسعار وزيادة بالطلب، او انكماش في الاسواق وزيادة بالأسعار مع وجود تناقص بالطلب.

وتابع: نحن احدثنا حالتين متناقضتين في آن واحد حيث حصل نوع من الانكماش وكذلك التضخم في السوق بسبب قرار رفع سعر صرف الدولار، الذي ادى الى تراجع الاقتصاد العراقي وجميع انواع الانشطة.
واشار الى: ان الحكومة لا تعي ما تفعل وتتخبط في قراراتها، وقد تكون النوايا حسنة لرئيس الوزراء ويأمل ان تكون القرارات تصب بمصلحة المواطن والاقتصاد العراقي، إلا انه يتفاجأ بعد حين بما تم اتخاذه من قرارات.



صحيفة الصباح اهتمت بورقة الاصلاح وقالت ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اعلن أمس الاثنين، بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء.
وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان، أنَّ \"رئيس مجلس الوزراء ترأس اجتماع اللجنة العليا للإصلاح\".

ونقل البيان عن الكاظمي قوله: إنه \"منذ أنْ أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها\"، مشيراً إلى أنَّ \"الاجتماع هو للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء\".

وأضاف، \"نطمح إلى إعادة اقتصاد البلد لقوته بعد أنْ وصل به الحال إلى مستويات متدنية جداً نتيجة الفساد المستشري\"، مؤكداً أنَّ \"هذه الخطة من شأنها إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد\".
وتابع أنَّ \"خطة الإصلاح ستقدم حلاً لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل\"، وأوضح، \"نريد أنْ نثبت للعراقيين أننا جادون بالإصلاح؛ لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحاً متكاملاً لحين إتمامها خلال 5 سنوات\".
وأكد أنَّ \"الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جداً؛ ولهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير، وكلّ من يعد بذلك فهو واهم.\".

صحيفة الزمان تناولت موضوع تطعيم الاطقال بلقاح كورونا ونقلت عن وزارة وزارة الصحة والبيئة تاكيدا ان تطعيم الاطفال بلقاحات فايروس كورونا دون سن البلوغ‮ ‬ما زال قيد الدراسة‮ . ‬ قال المتحدث بأسم الوزارة سيف البدر في‮ ‬تصريح امس ان‮ (‬تطعيم طلاب المتوسطة والاعدادية بلقاح كورونا‮ ‬يتعلق باللجان العلمية الفنية،‮ ‬حيث صدرت تحديثات عدة على البروتوكول المعمول به لعلاج ولقاح كورونا‮)‬، .

واضاف انه‮ (‬سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي‮ ‬في‮ ‬وقت لاحق‮).

‬ونفت الوزارة‮ ‬،‮ ‬ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي‮ ‬في‮ ‬وثيقة تفيد بأنه‮ (‬بناء على توجيهات الوزير‮ ‬،سيتم ايقاف العمل بأخذ مسحة بي‮ ‬سي‮ ‬ار للوافدين الايرانيين الى العراق‮). ‬

‬من جانبها كشفت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية،‮ ‬حقيقة وجود توجه لفرض حظر تجوال شامل في‮ ‬العراق بسبب ارتفاع الاصابات اليومية.

وقال عضو اللجنة عبد عون العبادي‮ ‬انه‮ (‬لا‮ ‬يوجد اي‮ ‬توجه رسمي‮ ‬حتى الآن من أجل اعادة فرض حظر التجوال الشامل بسبب ارتفاع الاصابات اليومية بكورونا،‮ ‬و لا نعتقد قد‮ ‬يكون حل مناسب لمواجهة الوضع الوبائي‮ ‬الخطر‮)‬، مبينا ان‮ (‬مواجهة الوضع‮ ‬يتم من خلال التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي،‮ ‬بالاضافة الى الاقبال الكبير على اخذ اللقاح من أجل ان تكون هناك مناعة مجتمعية لدى‮ ‬غالبية الشعب‮).

‬وأكد رئيس سلطة الطيران المدني‮ ‬العراقي‮ ‬نائل سعد عبد الهادي‮ ‬أنه استناداً‮ ‬لتوجيهات مجلس الوزراء خلال الاجتماع المنعقد في‮ ‬8‮ ‬حزيران الماضي‮ ‬تقرر إلزام جميع العراقيين المسافرين إلى خارج العراق بإبراز الشهادة الدولية للتلقيح بلقا حكوروناوابتداءً‮ ‬من‮ ‬2021/10/1 ، إضافة إلى متطلبات الدولة المراد السفر إليها‮. ‬مضيفاً‮ ‬انتم‮ (‬استثناء‮ ‬من لديه حالات خاصة تمنع تلقيحه أو المصابين خلال فترة الشهور الثلاثة السابقة معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة وإلزامهم بجلب فحص‮ ‬pcr سالب‮ ‬يثبت عدم إصابته بفيروس كورونا عند سفره‮) . ‬

وبين إن‮ (‬ذلك التوجيه سيكون ملزمًا لجميع شركات الطيران العاملة في‮ ‬البلاد لغرض إبلاغ‮ ‬جميع مسافريها‮ . ‬للتواصل مع الإعلام والاتصال الحكومي‮ ‬في‮ ‬سلطة الطيران المدني‮ ‬العراقي‮ ‬عبر مواقعها وصفحاتها الرسمي‮).‬

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين