جديد الموقع
صحف الخميس تتابع تطورات اعلان اجتماعات بين الاطار التنسيقي والكاظمي.. وارجاء المحكمة الاتحادية النظر في الدعوى المرفوعة بشأن شرعية جلسة البرلمان الأولى صحف الاربعاء تتابع ترقب الأوساط السياسية، اليوم لاصدار المحكمة الاتحادية قرارها بشأن الجلسة الأولى للبرلمان... والزيادة غير المسبوقة باعداد المصابين بفيروس كورونا صحف اليوم تهتم بحوارات الكتل السياسية وتتحدث عن وجود بوادر انفراج بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري صحف الاثنين تتابع التوقعات لشكل الحكومة المقبلة والتنافس الكردي على منصب رئيس الجمهورية صحف اليوم تتابع تداعيات قرار المحكمة الاتحادية بايقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان والتنافس على منصب رئيس الجمهورية صحف اليوم تتابع الجدل الحاصل بشان دستورية جلسة مجلس النواب صحف الاحد تهتم بالجلسة الاولى التي سيعقدها مجلس النواب في دورته التشريعية الخامسة الصحف تركز على جلسة مجلس النواب غدا وجهود تشكيل الكتلة الاكبر صحف الاربعاء تولي اهتماما لتفاهمات الكتلة الأكبر التي تستبق جلسة البرلمان بحراك أربيل والحنانة صحف الثلاثاء تتابع تداعيات حادثة جبلة بمحافظة بابل والهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف بالعراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون \"خدمة العلم\" .. ولاشادة مؤيد اللامي بمشاركة الرئيس المصري في قمة بغداد للتعاون والشراكة
2021/09/01 عدد المشاهدات : 290

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون \"خدمة العلم\" ..ولدعوة الحكومة على استبعاد الموظفين المرشحين في الانتخابات من الوظيفية بشكل مؤقت.ولاشادة رئيس اتحاد الصحفيين العرب، نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمة بغداد للتعاون والشراكة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء وافق في جلسته أمس الثلاثاء على مشروع قانون \"خدمة العلم\" الذي دققه مجلس شورى الدولة، وأمر بإحالته إلى مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عقب الجلسة في تغريدة على حسابه في \"تويتر\": قوله \"أنجزنا ما تعهّدنا به منذ لحظة تسلّمنا المسؤولية أمام شعبنا والتأريخ، بإقرار (خدمة العَلم) التي ستكرّس القيم الوطنية في أبنائنا، وطرحنا مشروع (صندوق الأجيال) الذي سيحميهم من الاعتماد الكامل على النفط، ومعاً سنمضي إلى الانتخابات المبكرة وفاءً للوعد.. العراق خيارنا الوحيد\"..

واضافت الصحيفة كما نقل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عن الكاظمي قوله خلال ترؤسه جلسة الأمس: إن \"الحكومة وضعت مصلحة العراق هدفاً أساساً، وحرصت على أن يتحكم العراق بأمنه وسياسته واقتصاده بعيداً عن أي شكل من أشكال التدخلات\"، مشيراً إلى \"نجاح مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد قبل أيام، بحضور الأشقاء والاصدقاء، وحظي بأصداء محلية وإقليمية وعالمية وبين أن \"العراق يخطو بالاتجاه الصحيح في مكافحة الفساد، وحقق تقدماً كبيراً في هذا الملف، برغم التدخلات السياسية.

وشدّدت الصحيفة على تاكيده على \"تفعيل صندوق الأجيال القادمة، لتأمين مستقبل العراق بعيداً عن الاعتماد على الثروة النفطية التي لن تكون مسيطرة طوال العمر\"، مؤكدا أن \"دولاً عديدة بدأت بالبحث عن طاقات بديلة ونظيفة\"، مضيفا أن \"الملف الخدمي له حصة مهمة من البرنامج الحكومي، ويتم تحقيق ما وعدنا بإنجازه.

واضافت الصحيفة وفي الشأن الانتخابي، أكد الكاظمي \"تهيئة جميع متطلبات الانتخابات\"، داعياً \"الفعاليات الاجتماعية إلى حثّ المواطنين على المشاركة الواسعة بالانتخابات\"، لافتاً إلى أن \"انحسار المشاركة بالانتخابات السابقة، كان من الأسباب التي أدت لمشكلات عديدة\"مشيدا \"بعودة التيار الصدري للمشاركة بالانتخابات\"، وعدها \"خطوة جيدة في إضافة الزخم للانتخابات\"، داعياً \"جميع المقاطعين الى العودة والمشاركة في الانتخابات.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان خبيرا قانونيا اقترح على الحكومة استبعاد الموظفين المرشحين في الانتخابات من الوظيفية بشكل مؤقت حتى انتهاء الاستحقاق المرتقب في تشرين الاول المقبل ، لضمان عدم استغلال المنصب بالدعاية الانتخابية وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع المرشحين.

واوردت الصحيفة بيانا لطارق حرب قال فيه (على الحكومة ابعاد المرشحين للانتخابات سواء كانوا وزراء او من اصحاب الدرجات الخاصة او موظفين لحين اجراء الانتخابات من اجل ضمان نزاهة الانتخابات وعدالتها ومساواتها بين الموظف وغير الموظف وتحقيق مبدأ تكافوء الفرض الوارد في المادة 16 من الدستور)، داعيا رئيسي الوزراء والجمهورية الى (ممارسة صلاحيتهما الواردة في المادة 64 من الدستور وحل مجلس النواب حتى يكون المرشح الاخر الذي لا يمتلك وظيفة متساو مع النائب المرشح للانتخابات، كما نقترح على رئيس الوزراء اصدار امر ديواني بمنح الوزراء واصحاب الدرجات الخاصة والموظفين ممن رشحوا للانتخابات اجازة من المنصب والوظيفه حتى انتهاء الانتخابات بهدف تحقيق مقاصد قانون الانتخابات في منع استغلال ما توفره الوظيفة من صلاحيات وامتيازات وقطع دابر اساءة استخدام السلطة لأغراض الدعاية والحملات الانتخابية).


واوضحت الصحيفة ان مجلس القضاء الأعلى، اعلن عن توقيف متهمين حاولوا تزوير الانتخابات والتلاعب بإرادة الناخبين وشراء بطاقات اقتراع.

ونقلت الصحيفة عن مجلس القضاء الاعلى في بيان قوله ان (المجلس شكل فريقَ عملٍ يضمّ عدداً من قضاة التحقيق والمحققين القضائيين، وبالتعاون مع الجهات الامنية ، لرصد محاولات البعض بتزوير الانتخابات والتلاعب بإرادة الناخبين وشراء بطاقات الانتخابات) مضيفا ان (الفريق باشر بمهامّه، حيث تم توقيف عددٍ من المتهمين)، محذرا (كلَّ من تسوّل له نفسه التفكير باستخدام الوسائل المخالفة للقانون في الانتخابات التشريعية المقبلة، إذ سوف تُتَخذ أشد الإجراءات القانونية بحق من يرتكب هذه الجريمة).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس اتحاد الصحفيين العرب، نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي،اشاد بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمة بغداد للتعاون والشراكة.
مؤكدا في تصريحات للوفد الصحفي والإعلامي المصري الذي حضر الى بغداد، وضم رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، ورؤساء تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط والأهرام والأخبار والجمهورية :” أن تلك المشاركة تعكس اهتمام مصر الكبير بدعم العراق كدولة شقيقة، وتوفير المساعدات اللازمة لتجاوز كل التحديات الاقتصادية والأمنية بالبلاد منوها إلى: أن دعم القاهرة لبغداد يزداد قيمة خاصة في حرب بلاد الرافدين على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار.

وشددت الصحيفة على تاكيد اللامي على: ان زيارة الرئيس السيسي للعراق، ولقائه الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تعكس الدور الكبير للقاهرة في دعم بغداد، من خلال العلاقات الثنائية أو من خلال آلية التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والمملكة الأردنية. مبينا: أن ذلك سيسهم في بناء شراكة استراتيجية بين البلدان الثلاثة، أساسها التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة مضيفا: أن العراق أكد، على لسان الرئيس برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أهمية الاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة على صعيد بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية المستدامة والمشروعات القومية ونقلها إلى العراق، خاصة في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلا عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.


وقالت الصحيفة ان اللامي اشاد بالدور المصري الداعم للعراق، خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية موضحا: أن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بمشاركة قادة دول مصر وفرنسا والكويت وقطر والأردن والإمارات والسعودية وإيران وتركيا، يؤكد أن العراق بدأ يتعافى ويبحث عن إقامة أفضل العلاقات مع دول العالم المبنية على أسس التعاون، والتكامل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتغليب لغة الحوار والشراكات والاحترام المتبادل.
.
وركزت الصحيفة على قول اللامي: إن الإرهاب يمثل خطرا مشتركا على الجميع، والعراق يرفض استخدام أراضيه ساحة للصراعات. مشيرا إلى: أن هذا المؤتمر هو محطة جديدة على طريق تحقيق تطلعات شعوب المنطقة، والمضي نحو مستقبل يليق بتاريخ العراق مؤكدا: أن المشاركين في المؤتمر عبروا عن وقوفهم الى جانب العراق حكومة وشعباً، وشددوا على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة وأمنها مشيرا.
إلى: أن العراق تلقى رسائل دعم من رؤساء دول عربية وأجنبية مبنية على التعاون والقواسم المشتركة، لضمان أمن واستقرار المنطقة وزيادة التنسيق في المجالات المختلفة بمايخدم مصالح الشعوب وتطلعاتها نحو الرفاهية والازدهار.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين