جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع حل مجلس النواب ومخاوف الكوتا المسيحية من هيمنة الاحزاب الكبيرة في الانتخابات
2021/10/07 عدد المشاهدات : 1134

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السابع من تشرين الاول ، انتهاء الدورة النيابية وحل مجلس النواب .. ومخاوف الكوتا المسيحية من هيمنة الاحزاب الكبيرة في الانتخابات المقبلة .

عن موضوع مجلس النواب ، اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، الى اعلان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، انتهاء الدورة النيابية الرابعة اليوم الخميس.

ونقلت عن الحلبوسي قوله :\" الخميس تنتهي الدورة النيابية الرابعة، وسيختار الشعب من يمثله في العاشر من تشرين الأول، للبدء مجددأ بمرحلة واعدة بعون الله\".

فيما نقلت قول النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد:\" لا حاجة لعقد جلسة لحلِّ مجلس النواب\".

وأضاف الحداد :\" ان المجلس صوَّت في الـحادي والثلاثين من آذار الماضي على حلِّ نفسه في السابع من تشرين الأول الحالي، وان القرار سيدخل حيِّز التنفيذ يوم الخميس الموافق السابع من تشرين الأول الحالي\".

واكد الخبير القانوني، طارق حرب:\" ان مجلس النواب سيكون منحلا واعضاؤه بلا حصانة في نهاية الدوام الرسمي اليوم الخميس، وتتحول الحكومة الحالية الى حكومة تصريف اعمال يومية\".

ونقلت / الزوراء / قوله :\" بالنظر لصدور قرار مجلس النواب حل نفسه بالسابع من شهر تشرين الاول الحالي، بالتالي فان مجلس النواب سيكون منحلا في نهاية الدوام الرسمي اليوم الخميس، ويفقد أعضاؤه صفة عضو مجلس النواب ويتحولون الى مواطنين اعتياديين بلا مخصصات او امتيازات او حصانة كفلها لهم القانون\".

واضاف انه :\" بامكان اي مواطن لديه شكوى على نائب حالي ، واذا كانت هناك دعوى قضائية متوقفة او أوامر قبض واستقدام بانتظار رفع الحصانة ، فانها جميعا من المفترض ان تتحرك بعد نهاية الدوام الرسمي يوم الخميس \".

عن الموضوع ذاته ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تحوَّلت الحكومة بدءاً من اليوم الخميس إلى حكومة تصريف أعمال وقام البرلمان بحل نفسه وخروج جميع أعضائه من الحصانة البرلمانية ، في حين استرجعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جميع بطاقات الناخبين البايومترية غير المتسلمة إلى المكتب الوطني، و ستوزع بين أصحابها بعد انتهاء العملية الانتخابية\".

وقالت مساعدة الناطق الاعلامي باسم المفوضية نبراس أبو سودة ، حسب / الصباح / :\" إنَّ مراكز التسجيل باشرت برزم جميع البطاقات البايومترية غير المتسلمة وإرسالها إلى مكاتب الانتخابات في المحافظات ومن ثم إلى المكتب الوطني\"، مشيرةً إلى أنه \"ليست هناك إحصائية لتلك البطاقات حتى الآن\".

واضافت :\" ان هناك قرارا من قبل مجلس المفوضين بإعادة تلك البطاقات إلى المكتب الوطني قبل يوم الاقتراع بمحاضر تسلم وتسليم، ولا يمكن أن تكون خارج سيطرة المكتب الوطني قبل أو أثناء يوم الاقتراع\".

وبينت ابو سودة :\" ان تلك البطاقات طويلة الأمد ولا يوجد تاريخ لنفاد صلاحيتها، وبالتالي فمن الممكن توزيعها بأي وقت\"، متوقعة أن\"يعاد توزيع تلك البطاقات بعد انتهاء العملية الانتخابية وإعادة افتتاح مراكز التسجيل\".

صحيفة / الزمان / تابعت مخاوف مرشحي الكوتا المسيحية من هيمنة الاحزاب الكبيرة على الانتخابات .

وقالت بهذا الخصوص :\" عبر مرشحو الكوتا المسيحية عن مخاوفهم وهواجسهم من التفات الاحزاب المهيمنة والكبيرة لمقاعد الكوتا عبر سرقتها من خلال قوائم تسعى لاستقطاب تلك الاصوات وتوجه ناخبيها لترشيح الذين لم يقدموا اي شيء للمكون المسيحي في الدورات البرلمانية السابقة \".

واشارت الى قول مرشحة ائتلاف حمورابي سناء يعقوب فلو :\" ان نظام الكوتا يحتاج الى تعديل وحصر التصويت بكل محافظة في دائرة واحدة فقط و حسب كثافة وجود ابناء المكون المسيحي في كل محافظة\".

وتوقعت المرشحة ان تكون نسبة المشاركة اقوى من الانتخابات السابقة بسبب النشاط الفردي القوي للمرشحين على الصعيد الشخصي ، والذي يعتبر محصلة طبيعية للنظام الانتخابي الجديد .

واضافت :\" لدينا الكثير من الأصدقاء والاقارب والمعارف والداعمين لنا في الخارج ، وحرمانهم من التصويت سيؤثر على الجميع ، ولكن بنسب مختلفة \"، مشيرة الى :\" ان هنالك قوى واحزابا كانت قد ركزت في عملها على جذب انتباه وولاء المسيحيين في الخارج من خلال خطاب اعلامي عاطفي غير حقيقي \".

فيما نقلت / الزمان / عن المرشحة عن ائتلاف المجلس الشعبي في بغداد ة ليزا رستم ، قولها :\" ان اكبر مخاوفنا تنطلق من هاجس سرقة المقاعد الخاصة بالكوتا ، لان الاحزاب الكبيرة ، للحصول على مقعد نيابي ، تعمل بشتى الطرق من اجل سلب هذا الاستحقاق الانتخابي للكوتا \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين