جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما لاجتماع رئيسي الجمهورية والوزراء ..ولاستقبال رئيس مجلس القضاء الاعلى لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.. ولقيادة الإطار التنسيقي حراكا نيابيا لعقد جلسة مكتملة النصاب للبرلمان صحف الاربعاء تتابع توجيه الكاظمي بمواصلة الاستماع لشكاوى المواطنين ومتابعتها..واعلان إدراج فقرة شمول المحاضرين بقرار 315 ضمن موازنة 2022 صحف اليوم تتابع نتائج حوارات البيت الكردي لاختيار مرشح لمنصب رئيس الجمهورية وحوارات الكتل السياسية للخروج من الازمة صحف الاحد تتابع قانون الدعم الطارىء للامن الغذائي وسبل حل الازمة السياسية الراهنة الصحف تهتم بامكانية تدخل الامم المتحدة لمعالجة الاوضاع في العراق .. و \"مفهوم السيادة الوطنية في فكر وتجربة العراق\" صحف الخميس تولي اهتماما لدعوة الكاظمي إلى تغيير واقع المنطقة الخضراء وإعادة بغداد إلى سابق عهدها..ولاحاطة بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي بشأن اخر التطورات في العراق صحف الاربعاء تتابع التجاذبات السياسية واحراج المستقلين واختبار ثباتهم..وزيارة رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد الى نقابة الصحفيين العراقيين صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد الصدر عدم إعادة العراق لمربع المحاصصة والفساد وتتابع ازمة تشكيل الحكومة صحف اليوم تتابع حوارات الكتل السياسية للخروج من ازمة تشكيل الحكومة الصحف تهتم بتشكيل جبهة المستقلين واطلاقهم مبادرة جديدة لحل الازمة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع تطورات المشهد السياسي وما يصيبه من تشاؤم وقلق..واستشهاد الصحافية في قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي
2022/05/12 عدد المشاهدات : 187

بغداد / تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم تطورات المشهد السياسي وما يصيبه من التشاؤم القلق وسط انتقاد واسع من قبل المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي لحالة العناد وكسر الإرادات التي يتخندق عندها الغرماء..و استشهاد الصحافية في قناة لجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان المبادرات التي طرحتها الكتل السياسيَّة للخروج من دوامة الأزمة الحالية،تعددت كما أنَّ هناك مبادرات جديدة تلوح بالأفق، ورغم ذلك ما زالت تلك المبادرات تراوح مكانها بينما أصيب المشهد السياسي بل والعام للبلد بحالة من التشاؤم القلق وسط انتقاد واسع من قبل المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي لحالة العناد وكسر الإرادات التي يتخندق عندها الغرماء.

واضافت الصحيفة ان النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود وجه رسالة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يدعوه فيها إلى الاستجابة لمبادرة الإطار التنسيقي من أجل الخروج من الأزمة الحالية.

ونقلت الصحيفة عن الصيهود قوله إنَّ \"على المستقلين أن يكون لهم موقف واضح بين هذه الجهة وتلك، واصطفاف الحلبوسي إلى جهة معينة (باعتباره رئيساً للبرلمان) سيبقي المشهد السياسي معلقاً والأزمة السياسية باقية\"مضيفا أنَّ \"دعوتنا الحلبوسي للقبول بمبادرة الإطار التنسيقي، كونها ترسم خارطة سياسية في تشكيل الحكومة والخروج من الانسداد والأزمة السياسية وترك الخيار للكتل التي تريد الذهاب للمعارضة أو البقاء ضمن فريق تشكيل الحكومة، على اعتبار أنَّ المعارضة ليست إقصاء وليست تهميشاً\"، مبدياً تفاؤله من \"انفراج قريب للأزمة الحالية.

وتابعت الصحيفة من جانبه، بيّن المحلل السياسي، محمود الهاشمي أنَّ \"المبادرات من أي كتلة سياسية من الإطار أو الثلاثي أو المستقلين أو من جهة أخرى؛ ربما تكون بعيدة عن العمل السياسي، والسبب أنَّ هذه المبادرات يفترض أن تكون مفاتيح حلول للانسداد السياسي الذي تمرّ به العملية السياسية في البلد\"مضيفا \"ولكن للأسف، فإنَّ \"عقلية الطبقة السياسية ما زالت تعتمد العناد وكسر الإرادات ولي الأذرع، وهذا لا يتناسب مع السياسة بشكل عام، فالسياسة هي فن الممكن وتقديم مصلحة الأوطان على كل المصالح الشخصية أو الحزبية.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان الصحافية في قناة لجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة استشهدت صباح الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما ذكرت القناة التي تتخذ من الدوحة مقرا وشهود ومسؤولون فلسطينيون.ورجّح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن تكون نيران فلسطينيين مسلحين هي المسؤولة عن مقتل عاقلة.

واشارت الصحيفة الى ان وزارة الصحة الفلسطينية وقناة الجزيرة اكدتا مقتل الصحافية برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في جنين.وأفاد مصوّر لوكالة فرانس برس أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار خلال الموجهات، وأنه شاهد جثة تضع بزة الصحافيين الواقية من الرصاص، قبل أن يكتشف لاحقا أنها تعود للصحافية أبو عاقلة..

واوضحت الصحيفة ان أبو عاقلة (51 عاما) فلسطينية تتحدر من عائلة مسيحية من بيت لحم. عملت قبل انضمامها الى الجزيرة في الإذاعة الرسمية الفلسطينية “صوت فلسطين” وإذاعة مونت كارلو.

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي،اكد ان اغتيال الصحفية القديرة شيرين ابو عاقلة من قبل قوات الاحتلال جريمة حرب مكتملة الاركان.

واكدت الصحيفة ان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ندد بجريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية مراسلة قناة الجزيرة شيرين ابو عاقلة مؤكدا خلال حضوره وقفة احتجاجية في مكتب الجزيرة ببغداد : «ان اغتيال ابو عاقلة جريمة حرب، وسنعمل مع زملائنا في النقابة الفلسطينية واتحاد الصحفيين العرب والمنظمات العالمية على تقديم الجناة للمحاكم الدولية».

واضافت الصحيفة وفي السياق ذاته قال اللامي في تغريدة له على تويتر: «ان جريمة اغتيال الصحفية القديرة شيرين ابو عاقلة من قبل قوات الاحتلال وبشكل مقصود رغم انها كانت ترتدي الزي الصحفي هي جريمة حرب مكتملة الاركان، سنعمل مع زملائنا في النقابة الفلسطينية واتحاد الصحفيين العرب والمنظمات العالمية لجلب الجناة الى المحاكم الدولية.

وقالت الصحيفة من جهتها دانت نقابة الصحفيين العراقيين وبشدة الجريمة النكراء التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى استشهاد الصحفية شيرين ابو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في مدينة جنين بالضفة الغربية أثناء تأدية واجبها المهني.

ونقلت الصحيفة عن بيان للنقابة قوله ان تلك الجريمة البشعة التي أثارت استغراب واستنكار وتنديد العالم ممثلا بمنظماته الدولية والصحفية، تعد خرقا فادحا للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية.

وركزت الصحيفة على قول البيان: من هذا المنطلق فإن نقابة الصحفيين العراقيين في الوقت الذي تعلن فيه عن تضامنها مع الصحفيين الفلسطينين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن القتلة وتقديمهم للعدالة، كما تدعو النقابة كل المنظمات والهيئات الدولية للوقوف بوجه الجيش الإسرائيلي للكف عن جرائمه التي امتدت هذه المرة لاغتيال الصحفيين الذين يؤدون واجبهم المهني ودون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد على حماية الصحفيين وضمان سلامتهم./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين