جديد الموقع
الصحف تهتم بمشروع العمل المناخي التحفيزي ومشكلة التصحر في العراق الصحف تهتم بتطورات ملف المياه وخلفيات وآثار انسحاب الشركات النفطية من اقليم كردستان صحف الثلاثاء تتابع التطورات السياسية وازمة تشكيل الحكومة الصحف تهتم بنتائج زيارة الكاظمي للسعودية وايران وآخر التحركات السياسية لتشكيل الحكومة صحف الاحد تتابع الازمة السياسية وسبل الخروج منها الصحف تتابع التطورات بعد جلسة البرلمان الاستثنائية وتتحدث عن سعي لتشريع قانون جديد للانتخابات عضو مجلس النواب رئيس حزب الجماهير العراقية احمد عبد الله الجبوري يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويقدم التهاني لمناسبة عيد الصحافة العراقية الصحف تتابع جلسة البرلمان الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة صحف الاربعاء تتابع الاجتماعات المتواصلة للاطراف والقوى لتحريك الركود السياسي ..ولجلسة البرلمان المقرر انعقادها غدا الخميس صحف اليوم تهتم بالاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية وتتابع الازمة السياسية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع حوارات الكتل السياسية للخروج من ازمة تشكيل الحكومة
2022/05/15 عدد المشاهدات : 185

تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد حوارات الكتل السياسية للخروج من ازمة تشكيل الحكومة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت انه بعد مضي أكثر من سبعة أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية “المبكرة” في العراق في تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، لم تتمكن القوى السياسية من حسم تسمية رئيسي الجمهورية والوزراء ما جعل المشهد السياسي العراقي أكثر تعقيداً، مشيرة الى ان النواب المستقلين اكدوا حضورهم جلسة مجلس النواب لهذا اليوم الاحد، بعد أن عقدوا اجتماعا أمس السبت ناقشوا خلاله طرح مبادرة لمعالجة الانسداد السياسي، على أمل أن يتم طرحها اليوم على مجلس النواب.

الصحيفة نقلت عن النائب المستقل صلاح مهدي التميمي قوله”: إن النواب المستقلين سيحضرون جميعهم الى جلسة مجلس النواب اليوم الاحد، ولن يقاطعوا الجلسة أبدا. معربا عن تفاؤله بمعالجة الازمة السياسية.

وأضاف: ان هذا القرار جاء بعد اجتماعات وتفاهمات بين النواب المستقلين لحلحة الانسداد السياسي الحاصل في البلد
من جهته، كشف عضو مجلس النواب، أمير المعموري، عن موعد طرح مبادرة النواب المستقلين، مؤكدا أنها سترسم خارطة للخروج من الأزمة السياسية الحالية التي تعترض تسمية رئيس الجمهورية وتكليف المرشح لرئاسة الوزراء.

وقال المعموري في تصريح صحفي: إن “المباحثات بين النواب المستقلين مستمرة بشأن مبادرتهم وإعلانها اليوم داخل مجلس النواب”.وأضاف إن “المبادرة تضمنت رسم خارطة سياسية للخروج من الانسداد السياسي وستوجه لجميع الكتل، والنواب المستقلون سيكون لديهم فريق تفاوضي للتواصل مع الكتل للخروج من الأزمة”.
ولفت إلى أن “عدد النواب يصل إلى الأربعين ويمثلون جميع المكونات”.
من جانبه أكد عضو مجلس النواب المستقل، النائب عدنان الجابري، قرب طرح خارطة طريق لإنهاء الانسداد السياسي.

وقال الجابري، في تصريح صحفي: إن “المستقلين سيطرحون خارطة طريق أو مبادرة حل قد تختلف مع المبادرات المطروحة أو قد تشترك معها بمساحات معينة”. وتابع الجابري أنه “حتى الآن لم تظهر بوادر لاتفاق على رؤى محددة أو رؤية واحدة لكن الاجتماعات والمشاورات واللقاءات مستمرة بين المستقلين والقوى الناشئة”.
واوضحت الصحيفة ان الدعوات تصاعدت – مجددا – لإجراء انتخابات مبكرة أخرى، وحل البرلمان الذي يتهم بالـ”عجز” عن إنهاء حالة الانسداد السياسي في البلاد.

واشارت الى انه ورغم أن هذه الدعوات لم تصدر بعد من شخصيات سياسية قيادية، قال مراقبون ومحللون إن لتلك الدعوات “ما يبررها”، وإنها قد تكون فعلا الحل للوضع الحالي.
وقالت الصحيفة ان آخر الدعوات هذه جاءت من كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، التي تشترك مع كتلة “الإطار التنسيقي “ ، ويسميه خصومه بـ”الثلث البرلماني المعطل”، فيما يطلق أعضاء التحالف على أنفسهم لقب “الثلث الضامن”.
وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، آسو أفريدون، في تغريدة له إن الخيار بين العثور على “حل” للانسداد السياسي أو “حل” البرلمان.

وقال أفريدون: إن الخيار الثاني يعني أن البرلمان الحالي غير قادر على إيجاد حلول


صحيفة الصباح من جانبها قالت انه ووسط استمرار الأزمة السياسية التي أحدقت بالبلاد جراء إصرار الكتل الكبيرة على مواقفها ومبادراتها التي تحولت إلى صراع ممل ليس له أفق بالتفاهم، رأى سياسيون ومراقبون للشأن السياسي أن الفرصة سانحة لشريحة النواب المستقلين من أجل طرح رؤيتهم ومبادرتهم للخروج من هذه الأزمة، ما حولهم إلى \"بيضة قبّان\" جديدة في لعب دور كبير في العملية السياسية الخاضعة للتوازنات \" .

الصحيفة نقلت عن النائب المستقل ناظم الشبلي،تاكيده أمس السبت، أن المستقلين أكملوا جميع تفاصيل وفقرات مبادرتهم.
وقال الشبلي في حديث صحفي: إن \"النواب المستقلين أكملوا مبادرتهم التي ستكون موجهة لجميع الكتل لإنهاء الأزمة السياسية\"، مشيراً إلى أن \"المبادرة ستعلن خلال الساعات المقبلة\" .
وأضاف، أن \"هناك توجها لدى المستقلين لتشكيل لجنة بهدف التفاوض مع الأطراف السياسية\"، لافتاً إلى أن \"بقية التفاصيل سيتم الكشف عنها عند إعلان المبادرة بشكل رسمي\" .

إلى ذلك، قال عضو دولة القانون المنضوية في الإطار التنسيقي، محمد الشمري إن \"التحالفات ما زالت لم تتضح، والتيار الصدري لا يزال مصرّاً على موقفه، وأصبح لمبادرة المستقلين صدى في الساحة السياسية، والتوجه نحوهم من قبل الطرفين الإطار التنسيقي والتيار الصدري حولهم إلى بيضة القبان\" .

وأضاف، أن \"تشكيل الحكومة يحتاج إلى كتلة تسندها كتلة قوية تكون خلفها، وبانتفاء هذا الشرط يكون أداء الحكومة ضعيفاً، وننتظر قابل الأيام وعن أي شيء ستتمخض\", مبيناً أن \"تأخير تشكيل الحكومة لا يعني أن هناك رغبات في إنهاء عمل البرلمان عبر حلّه، ولو حصل ذلك؛ فلن يخطو أي مواطن خطوة باتجاه الانتخابات الجديدة.


صحيفة الزمان تناولت موضوع القروض والسلف الممنوحة من المصارف للمواطنين وقالت ان موظفيو الوزارات الحكومية والمتقاعدين ناشدوا ،الحكومة بالايعاز الى مصارفها بتخفيف اعباء الفوائد المفروضة على السلف والقروض ،من دون اثقال كاهلهم بمبالغ اضافية تزيد من مدة التسديد، مؤكدين ان الظرف الراهن دفعنا الى اللجوء لهذا السلف والقروض من اجل مواكبة متطلبات المعيشة.

وقالوا في احاديث امس ان (الحصول على السلف والقروض من المصارف المنتشرة في بغداد والمحافظات ،اضحت عملية معقدة ومرهقة للموظف والمتقاعد ،نتيجة التأخير والفساد الذي يحدث عبر اعطاء الرشاى للبعض من اجل تمشية المعاملة بدون معوقات)، مشددين على ان (إعادة العمل بمنح السلف إلكترونياً من شأنه القضاء على الفساد والروتين الإداري والحصول على السلفة من دون تأخير)، داعين الحكومة الى (الايعاز للمصارف كافة بتخفيض نسب الفوائد المفروضة على السلف والقروض ،التي باتت تضيف عبئا على كاهل الموظفين والمتقاعدين ،الذين دفعتهم الظروف القاسية الى اللجوء لهذه السلف من اجل مواطبة متطلبات الحياة او استثمار هذه المبالغ الممنوحة في تغطية تكاليف علاج او عملية او نفقات الابناء)،
ةاكدوا ان (هذه الفوائد التي تضعها المصارف مبالغ بها كثيرا،ويجب مراجعتها او الغاؤها بشكل يناسب ظرف المعيشة وارتفاع المواد الغذائية ، كون الكثيرين يرغبون بالتقديم على هذه السلف ،لكن الفوائد المرتفعة المفروضة عليها تمنعهم من الخوض في تفاصيلها ،وبالتالي فإن اعادة تخفيض الفوائد سيسهم باقبال واسع على اخذ القروض التي من شأنها ان تنعكس على اوضاع الاسواق وتعزز القدرة الشرائية بصورة عاملة).

بدوره ، شدد البرلمان على ضرورة ادخال الحداثة بالعمل المصرفي. وقال بيان امس ان (مدير عام مصرف الرافدين عبد الحسن جمال ،استقبل النائب حيدر الحسناوي، الذي طالب باطلاق السلف الكترونيا وتبسيط اجراءات منح القروض)، مشدد على (ضرورة رفع قضية الكفيل في اجراءات التسليف للتخفيف من البيروقراطية المتبعة في المصارف).

من جانبه ، تعهد مدير المصرف بـ(دراسة هذه الاجراءات وتنفيذها باسرع صورة ممكنة للتخفيف عن كاهل المراجعين).
وكان المصرف قد ، اشار الى قرب إعادة العمل بالنظام الإلكتروني ،استجابة لمطالبات شعبية.واكد في بيان امس (تخفيض نسبة الفوائد على السلف الجديدة ،استجابة لطلبات المواطنين والإجراءات ميسرة ،والتقديم سيكون مبسطاً وعبر عنوان نافذة إلكترونية، سيعلن عنها في وقت لاحق ،تتيح التقديم لجميع المشمولين)، .
وتعهد المصرف بــ(تبسيط إجراءات منح السلف والقروض بالمجمل وصولاً إلى استفادة الجميع من خدماته التي يطرحها ،ولاسيما بعد زيادة مبالغ الائتمان لضمان شمول أوسع شريحة ممكنة من زبائن المصرف بالخدمات والتسهيلات).

وكان المصرف ،قد ألغى منح السلف والقروض عن طريق النظام الإلكتروني قبل عامين دون معرفة الأسباب ويتم حالياً التقديم مباشرة ورقيا عبر مراجعة فروعه المنتشرة في بغداد والمحافظات. .
وقالت الصحيفة ان الموظفين ،تنظيم تظاهرة في منطقة العلاوي خلال الايام المقبلة ،للمطالبة بسلم رواتب جديد وموحد ومنصِف، يُضمن للجميع المساواة بلا تمييز وزارة عن اخرى. بحسب دعوات تداولتها مواقع التوصل الاجتماعي ،من دون ذكر تفاصيل اخرى.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين