جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
مؤيد اللامي لرووداو: انتخابات نقابة الصحفيين جرت بشفافية بإشراف القضاء العراقي وبمراقبة عربية ودولية
2022/06/18 عدد المشاهدات : 926

مؤيد اللامي لرووداو: انتخابات نقابة الصحفيين جرت بشفافية بإشراف القضاء العراقي وبمراقبة عربية ودولية

 

 

 

معد فياض

أكد نقيب الصحفيين العراقيين، ورئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، نجاح الممارسة الديمقراطية خلال انتخابات الصحفيين العراقيين بدرورتها الـ 22، والتي جرت امس الجمعة.

 

وقال اللامي لشبكة رووداو اليوم السبت (16 نيسان 2022)ان \"الانتخابات جرت على درجة عالية من النزاهة والشفافية باعتراف فريق متميز من القضاة العراقيين وممثلين عن اتحاد الصحفيين العرب واتحاد الصحفيين الدولي\"، مشيرا الى ان \"المراقبين اكدوا بان هذه الانتخابات تتميز عن سواها لدقة تنظيمها ونزاهتها\".

 

وأشاد اللامي باسم  مجلس النقابة بالجهود الكبيرة التي بذلها الفريق القضائي الذي اشرف على سير الانتخابات وكذلك هيئة رئاسة المؤتمر الانتخابي والأجهزة الأمنية كافة التي وفرت أجواء آمنة لعقد المؤتمر الانتخابي لنقابة الصحفيين العراقيين في دورته الثانية والعشرين والذي عـقد تحت شعار (صحفيو العراق عيون الشعب المتطلع إلى غد المحبة والسلام).

 

وحول علاقة نقابة صحفيي اقليم كوردستان بنقابة الصحفيين العراقيين، قال اللامي \"ان نقابة صحفيي اقليم كوردستان مستقلة عن نقابتنا، لكن تربطنا علاقات مهنية وثيقة من التعاون العميق ونحن ندعم كل خططهم وتوجهاتهم ونقدم لهم العون الذي يعزز مسيرة عملهم المهني\".

 

من جهتها اوضحت عضوة مجلس النقابة، سناء النقاش، بان \"1546 عضوا عاملا في نقابة الصحفيين صوتوا في المؤتمر الانتخابي الـ 22، من مجموع 3 الاف عضو عامل يحق لهم التصويت\"، مشيرة الى ان \"انتخابات نقابة الصحفيين تجري كل ثلاث سنوات\".

 

وقالت النقاش لرووداو: \"كان من المفروض ان تجري انتخابات نقابة الصحفيين يوم 8 نيسان الجاري، ولعدم اكتمال النصاب قرر القاضي المسؤول عن سير العملية الانتخابية تأجيلها الى يوم 15 نيسان، وقد جرت الانتخابات بصورة سلسة ونزيهة\".

 

وكان قد رشح 70 صحفيا لانتخابات نقابة الصحفيين العراقيين، بواقع: 5 لمنصب النقيب، 21 لعضوية المجلس، 8 لمنصب نائب النقيب، 18 للجنة الانضباط، و18 للجنة المراقبة، وحسب النتائج النهائية التي اعلنتها نقابة الصحفيين العراقيين اليوم السبت،  فقد فاز بمنصب نقيب الصحفيين مؤيد اللامي الذي حصل على (1184) صوت بعد إن تنافس على منصب النقيب أربعة صحفيين فيما كان الفائز بمنصب نائب النقيب كل من خالد جاسم محمد الذي حصل على (740) صوتا ومحمد حنون كريم الذي حصل على (664) صوتا وفاز بعضوية مجلس النقابة كـــل من: حسن العبودي (783) صوتا وجبار طـــراد الشمري (632) صوتا وبان القبطان (517) صوتا وسعد محسن (509) صوتا وصادق فرج (506) اصوات وناظم الربيعي (490) صوتا وبمنصب أعضاء مجلس الاحتياط كل من سناء النقاش وحصلت على (466) صوتا وزهرة الجبوري (453) صوتا وعلاء الحطاب (446) صوتا وفاز بعضوية لجنة المراقبة كل مـــن هادي جلو مرعي (678) صوتا وكاظم تكليف (619) صوتا وهبة حسين قاسم (421) صوتا والاحتياط في عضوية لجنة المراقبة كل من محمد جاسم الساعدي (352) صوتا وزياد طارق حرب (306) صوتا وفاز بعضوية لجنة الانضباط كل من فراس الحمداني (633) صوتا ورعد المشهداني (437) صوتا وكريم كلش (309) صوتا وكأعضاء احتياط في لجنة الانضباط كل من ثمين الفهد (246) صوتا وسالم تكليف (240) صوتا .

 

من جهته قال القاضي امير الشمري رئيس الهيئة القضائية المشرفة على سير العملية الانتخابية لنقابة الصحفيين في تصريح صحفي ، إن \"الانتخابات جرت بانسيابية عالية بدون أي خروقات\"، مبينا أن \"وقت الانتخابات كان قد شارف على الانتهاء (أمس) ولم تسجل اي خروقات من قبل الهيئة القضائية المشرفة\".

 

وأضاف، أن \"الهيئة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين تكونت من ثلاثة قضاة و20 موظفا من مجلس القضاء الاعلى\".

 

 يذكر ان أول نقابة للصحفيين العراقيين كانت قد تشكلت بشكل رسمي عام، 1959 وكان الشاعر محمد مهدي الجواهري اول نقيبا للصحفيين العراقيين ويحمل الهوية رقم 1، كما كان جلال طالباني عضوا في اول نقابة للصحفيين. وتولى رئاسة نقابة الصحفيين العراقيين كل من:

  • محمد مهدي الجواهري.
  • محمد طه الفياض.
  • فيصل حسون.
  • عبد العزيز بركات.
  • سعد قاسم حمودي.
  • طه البصري.
  • صباح ياسين.
  • شهاب التميمي.
  • مؤيد عزيز جاسم اللامي

 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين