جديد الموقع
الصحف تتابع امكانية خفض سعر صرف الدولار وظاهرة الوثائق الرسمية المسربة صحف الاربعاء تتابع اجتماعا عقده السوداني للوقوف على سير الاعمال التنفيذية بمشروع ميناء الفاو الكبير..ومشاركة مؤيد اللامي بفعاليات المؤتمر العلمي لكلية الاعلام صحف اليوم تهتم بتعديل قانون الانتخابات وامكانية عودة مجالس المحافظات الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد الصحف تتابع قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام ومدى تطبيق قرار الغاء ضريبة بطاقات تعبئة الهاتف النقال صحف اليوم تتابع اتجاهات السياسة الخارجية العراقية وسير اتفاقية التعاون مع الصين صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى ايران.. ولمطالبة نواب الحكومة النظر برواتب المتقاعدين المتدنية وزيادتها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بمقترح سلم الرواتب الجديد والقصف الايراني لمناطق باقلليم كردستان
2022/11/15 عدد المشاهدات : 123

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء تهتم بمقترح سلم الرواتب الجديد والقصف الايراني لمناطق باقليم كردستان.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن القيادي في تيار الحكمة الوطني، فادي الشمري، قوله ان مقترح سلم الرواتب الجديد لعام 2022 المزمع مناقشته من قبل الحكومة يحمل مميزات كبيرة منها إلغاء جميع المخصصات الأخرى ، وفرض ضريبة 2% على الراتب الكلي ، فضلا عن توقيفات تقاعدية 15% .

وأضاف: ان السلم بسيط وواضح من حيث العلاوة والشهادة والمتطورة والنقل والزوجية. مبينا: ان السلم ينصف أصحاب الرواتب المتدنية ولا يظلم أصحاب الرواتب العالية، ويقضي على الفوارق الفاحشة بين الرواتب.

واشار الى: ان السلم تضمن إلغاء البطاقة التموينية لمن يصل راتبه لـ 000 ,1,500. مؤكدا: انه ما زال مقترح نقاش تداوليا في اروقة الحكومة ولم يتحول الى مسودة بعد.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، احمد الماجدي، ”: ان هناك ضرورة ملحة لإصدار سلم جديد للرواتب سواء للموظفين او المتقاعدين. لافتا الى ان هناك تفاوتا كبيرا بين الرواتب، حيث هناك من يتقاضى راتبا عاليا جدا، وهناك من يتقاضى راتبا لا يتناسب وحجم عمله وشهادته وخدمته بالوظيفة.

وشدد على ضرورة الالتزام بمبدأ العدالة وإعطاء كل حق حقه لكي لا يغبن أحد.

من جهته، أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، احمد فواز، أن لجنته بصدد تشريع العديد من القوانين من بينها قانون سلم الرواتب.

وقال فواز في تصريح صحفي: ان “هناك تفاوتا كبيرا في الرواتب بين دائرة وأخرى، إضافة إلى المخصصات والنثريات في حين أن الموظف يبذل الجهد نفسه في جميع دوائر الدولة”.

وأضاف أن “البرلمان بصدد إعداد سلم جديد لرواتب الموظفين في العراق من شأنه معالجة التفاوت والفروق بين الموظفين”.

وأشار إلى أن “مسودة تعديل قانون سلم الرواتب هي ضمن أولويات البرلمان والحكومة لإقراره إلى جانب قانون الخدمة المدنية”، لافتا إلى أن “اللجنة القانونية النيابية عازمة على سن القوانين التي تعم شرائح المجتمع العراقي ومن بينها قانون سلم الرواتب”.م

من جهته، أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، أن آخر سلم وتعديل للرواتب والأجور في الدولة العراقية أجري سنة 2008 ، أي قبل نحو 14 سنة، في حين أن البلد مر خلال هذه الفترة بظروف متنوعة من حيث مستويات التضخم ووجود اختلاف كبير بين المستويات المعيشية.

وأشار إلى: أن تعديل الرواتب وتصحيح هيكليتها أمر ضروري في كل الأنظمة الإدارية والمالية في العالم.
وأوضح: أن الرواتب الحالية لموظفي الدولة تشكل 42% من مجموع الإنفاق الحكومي الذي يشكل 50% من إجمالي الناتج المحلي، وهذا يعني أن الرواتب تشكل 20% من إجمالي الناتج المحلي ما يلقي بثقل كبير على الإنفاق العام في الاقتصاد.


صحيفة الصباح اهتمت بالمهام التي تواجه حكومة السوداني وقال ستكون امام رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني مهمة صعبة وشاقة وهي مواجهة معضلة فقدان ثقة الرأي العام والشارع بقدرات الجهاز الخدمي والكتل السياسية في الاتيان بالجديد الامر الذي يتطلب التفكير خارج الصندوق.
وقال عضو لجنة الخدمات النيابية السابق جاسم البخاتي لمسنا ارادة حقيقة من قبل السوداني ونية صادقة جاءت عبر العمل الحقيقي والنزول الى الميدان من خلال الجولات الاخيرة مبينا انها تحمل في طياتها رسائل بالتصدي لمشكلات القطاع الصحي وامانة بغداد وخمول المحافظين.

واضاف البخاتي ان ذهاب السوداني الى التشظي الكبير في المهام والمشكلات والتراكمات سيتسبب بمشكلة للحكومة لذا من الضروري وضع اولويات ومكتب استشاري يقوم بترتيب هذه الاولويات , لكي لا نقع في فخ الترقيع والتجميل والمشاريع الانية لافتا الى ان مشكلة الخدمات كبيرة جدا في ظل تهالك البنى التحتية في جميع القطاعات الصحية والتربوية وقلة هذه الخدمات ان وجدت بعد عشرين عاما من التأهيل وليس التوسع في هذه المشاريع وسيكون من الحيوي ان نضع بنظر الاعتبار النمو السكاني وما يتعلق بالبنى التحتية فالتحدي كبير امام الحكومة .



صحيفة الزمان اهتمت بالهجوم الذي استهدف مناطق باقليم كردستان ونقلت عن رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، بمطالبته بغداد بوضع حد للاعتداءات المتكررة والتي وصفها غير مسوغة على مدن الاقليم.


وقال البارزاني خلال مراسم الإعلان عن معهد كردستان للإبداع، ان (الاقليم يريد أن يكون عامل استقرار في المنطقة وأن يرتبط بعلاقات طيبة مع كل الجيران، وفي هذا السياق يريد علاقات جيدة مع إيران)، .

واشار الى (أنهم بذلوا كل ما يمكنهم في هذا المجال وسيواصلون ذلك)، مشددا على أنه (لا ينبغي أن يتحول الاقليم إلى مصدر تهديد للدول المجاورة)، .

واضاف (لا يوجد مسوغ للقصف الصاروخي وإطلاق المسيرات لضرب كردستان)، داعيا (إلى وضع حد لهذه الهجمات وأن تتعامل بغداد مع ذلك كقضية تمس سيادة الأراضي).

وتعرضت مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني ، في كويسنجق، ومقار الجمعية الثورية لكادحي كردستان بمحافظة السليمانية، إلى قصف ايراني .

ودان رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، الهجمات التي تعرضت لها كويسنجق وزركويز، وقال إنها (انتهاك لسيادة أراضي الاقليم والعراق).

من جانبه ، اكد وزير الصحة في حكومة الاقليم سامان برزنجي أن (ثمانية جرحى وشهيد واحد، استقبلته المستشفيات حتى الآن جراء القصف)،.

واضاف ان (مركبات الاسعاف والفرق الطبية والمستشفيات استنفرت لاستقبال الجرحى وتقديم العلاج لهم)، متوقعاً (ارتفاع أعداد الضحايا). فيما اوضح مدير ناحية سيدكان إحسان جلبي، أن (إيران قصفت بالمدفعية منطقة برادوست التابعة لناحية سيدكان بمحافظة أربيل)، مضيفاً أن (هناك قصف مكثف يستهدف مصايف بربزين وسفح جبل صقر).

واشار قائم مقام قضاء كويسنجق طارق الحيدري الى ان (القصف الذي استهدف مقرا للحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني ،تسبب بقتل شخص واصيب ثمانية اخرون بجروح).

بدورها ، دانت بعثة الامم المتحدة في العراق يونامي في بيان امس (تجدّد الهجمات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المسيرة على الاقليم ، والتي تنتهك السيادة العراقية)،.

واشار البيان الى انه (لا ينبغي استخدام العراق كساحة لتصفية الحسابات ويجب احترام سلامة أراضيه)، مشددا على ان (الحوار بين العراق وإيران بشأن الشواغل الأمنية المشتركة ،هو السبيل الوحيد للمضي قدماً).

من جانبه ،أفاد المتحدث الإقليمي لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأمريكية، بأن بلاده تدين بشدة القصف الايراني على مناطق في الاقليم. واضاف صموئيل ويربيرغ ان (أمريكا تدين بشدة هذا النوع من الهجمات).

وتبنت ايران قصف مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني في كويسنجق، ومقار اخرى في زركويز بالمحافظة السليمانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني تعليقاً على قصف قوات الحرس الثوري لهذه المقار في الاقليم (لن نتهاون بشأن أمننا الحدودي وسنرد على تهديدات ما وصفهم بالجماعات الانفصالية في كردستان)،

ونفى كنعاني (تخلي العراق عن دور الوساطة في المفاوضات الايرانية السعودية)، ولفت الى ان (بلاده لا تسعى إلى زيادة التوتر بالمنطقة، وملتزمون بالحوار مع الرياض والتفاهمات التي توصلنا إليها).

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد اعلن، عزمه مواصلة َ التوسط بين السعودية وإيران إستكمالاً للمفاوضاتِ التي إحتضنتها بغداد بين البلدين سابقاً من أجلِ إحتواءِ التوترات في المنطقة.

ونقلت وكالة رويترز عن السوداني قوله إن (الأطرافَ المعنية َ في الرياض وطهران طلبت من بغداد رسمياً مواصلة َ الإضطلاع بهذا الدور.

على صعيدٍ آخر)، واضاف ان (العراق سيُجري مناقشاتٍ مع أعضاءِ منظمةِ البلدان المصدرة للبترول أوبك لإعادة النظر في حصتِه الإنتاجية وزيادتها).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين