جديد الموقع
الصحف تتابع امكانية خفض سعر صرف الدولار وظاهرة الوثائق الرسمية المسربة صحف الاربعاء تتابع اجتماعا عقده السوداني للوقوف على سير الاعمال التنفيذية بمشروع ميناء الفاو الكبير..ومشاركة مؤيد اللامي بفعاليات المؤتمر العلمي لكلية الاعلام صحف اليوم تهتم بتعديل قانون الانتخابات وامكانية عودة مجالس المحافظات الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد الصحف تتابع قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام ومدى تطبيق قرار الغاء ضريبة بطاقات تعبئة الهاتف النقال صحف اليوم تتابع اتجاهات السياسة الخارجية العراقية وسير اتفاقية التعاون مع الصين صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى ايران.. ولمطالبة نواب الحكومة النظر برواتب المتقاعدين المتدنية وزيادتها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بمؤتمر الحضارات المقرر عقده في بغداد قريبا وبملف المياه مع تركيا وايران وزيارة وفد من اقليم كردستان لبغداد
2022/11/20 عدد المشاهدات : 117

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمؤتمر الحضارات المقرر عقده في بغداد قريبا وبملف المياه مع تركيا وايران وزيارة وفد من اقليم كردستان لبغداد.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف قوله إن مؤتمر الحضارات العريقة الذي سينعقد في بغداد في 4 كانون الاول المقبل بمشاركة عدد من الدول ذات الحضارات العريقة، يهدف الى توطيد العلاقات بين الدول الأعضاء، التي تمتلك إرثًا تاريخيا وحضاريا مُشرفا، وكذلك استثمار فرص تبادل الخبرات للتنميّة الثقافيَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة بين الدول، وتدريب الكوادر الوطنيَّة .


وأضاف: ان المنتدى سيكون فرصة للمُطالبة باسترداد الآثار المُهَرَّبة والمنقولة لغير دولها الوطنيَّة، وتعريف العالم بالحضارات العريقة وبشتّى الوسائل والبرامج، وايضا التركيز على مصادر القوّة الناعمة مُمثلةً بالحضارات والعناصر التاريخيَّة لأنها أداة لبناء السلام.

وأشار الى: ان الدول المُشارَكة في منتدى الحضارات العريقة لسنة 2022: العراق / رئيسًا ومُستضيفًا للمُنتدى ليمثل حضارات وادي الرافدين، واليونان مُمثلاً عن الحضارة اليونانيَّة، وكذلك الصين مُمثلاً عن الحضارة الصينيَّة القديمة، بالإضافة الى مصر مُمثلاً عن الحضارة الفرعونيَّة، وإيران مُمثلاً عن حضارة بلاد فارس، فضلا عن المكسيك مُمثلاً حضارة المايا.

وتابع: كما ان إيطاليا مُمثلاً عن الحضارة الرومانيَّة، وبوليفيا مُمثلاً عن حضارة الإنكا، وبيرو مُمثلاً عن حضارة الإنكا، أرمينيا مُمثلاً عن حضارة الأورارتو.

وحول القصف الايراني الاخير على الاراضي العراقية، قال الصحاف: ان وزارة الخارجية أصدرت بياناً شديد اللهجة، أدانت فيه وبأشد العبارات الاعتداء الأحادي الاستفزازي من قبل الجانب الإيراني على العديد من المواقع في إقليم كردستان الذي ادى إلى سقوط عدد من المواطنين العراقيين ما بين شهيد وجريح.

ولفت إلى: أن وزير الخارجية، فؤاد حسين، تلقى إثر البيان الذي صدر، اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني، جرى خلال عرض أهم التحديات الأمنية، فيما أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، فؤاد حسين، لنظيره الإيراني، أن العراق يدين وبأشد العبارات العمل الذي طال سيادته، ومثّل خرقاً سافراً لمبادئ حسن الجوار.

وأضاف: ان الوزير أكد أيضاً خلال الاتصال الهاتفي أهمية اللجوء إلى الحوار، والتفاوض بشكل أكثر وضوحاً، تمنع عن الأراضي العراقية أي عمل عدائي آخر.

واشار إلى: أن الجانب الإيراني يرى أيضاً أهمية الارتكان للحوار وإيجاد سبل واضحة تحدد التزامات مشتركة بين الجانبين.

وشدد الصحاف على: أن العراق ملتزم ألا تكون أراضيه ممراً أو مقراً لإلحاق الأذى بأي من دول الجوار. مضيفاً: نحن نستمر بشكل متواصل في التأكيد على أن أي عمل يطول السيادة العراقية، ويلحق خسائر في البنى التحتية، ويوقع الشهداء والجرحى، مدان وبأشد العبارات.



صحيفة الزمان تناولت ملف المياه مع تركيا وايران ونقلت عن وزير الموارد المائية عون ذياب ،قوله ان اجتماعا مرتقبا سيعقد مع الجانب التركي ،للاتفاق على تقاسم ضرر الجفاف وضخ كميات جيدة من المياه .

وقال في تصريح امس ان (موضوع تقاسم الضرر يعد مهما من أجل رفع كميات إضافية من الجانب التركي باتجاه العراق وهذا ما سيلاحظ على الواقع المائي خلال الأيام المقبلة حيث سيكون هناك تحسن ملحوظ)، .

واشار الى ان (المفاوضات مع إيران تشهد تقدما بنوعية المياه الواردة من نهر الكارون باتجاه شط العرب ،مما انعكس إيجابا على مستوى انخفاض الملوحة).

وفي ميسان ، افادت مديرية بيئة المحافظة، بتنظيم زيارة ميدانية لهور الحويزة من اجل تقويم الواقع البيئي فيه.

وقال مدير بيئة المحافظة باسم حبين في بيان انه ( تم تنظيم زيارة ميدانية لمكون هور الحويزة ،بركة ام النعاج التابعة لناحية بني هاشم في قضاء الكحلاء ،وذلك تنفيذا لمفردات الخطة الوزارية ومتطلبات لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسيكو ،لمتابعة وتقويم الواقع البيئي والجفاف وانواع المهددات الذي يتعرض له)،.

واضاف انه (لوحظ استمرار الشح المائي وانخفاض واضح داخل بركة ام النعاج والمنطقة المهمة عالميا من كافة النواحي البيئية التي من اجلها ادرج على لائحة التراث العالمي)، .

وتابع انه (من خلال الجولة في بركة ام النعاج ،تبين استمرار موجة الجفاف التي يعاني منها منذ اشهر عديدة ،حيث تعذر اجراء المسح الميداني داخل البركة بواسطة الزورق ،نظرا للجفاف الكلي والتام الذي تسبب باخضرار لون مياه نهر ام الطوس المغذي لها ورداءة نوعيته).

من جانبه ، قال مدير شعبة الاهوار وعضو فريق كتابة وصياغة واعداد ملف ترشيح الاهوار خضر عباس انه (تم تأكيد عدم وجود تحسن في مناسيب المياه داخل بركة ام النعاج عما هو الحال في الزيارات السابقة ،وان الوضع المائي يزداد سوء وهذا سينعكس سلبا على التنوع الاحيائي في المسطح المائي بصورة عامة وعلى الاسماك بصورة خاصة وظهور مناطق واسعة تعاني الجفاف في اماكن متفرقة داخل البركة وعلى جوانبها القريبة للساتر الترابي ،فضلا عن تصاعد اعمدة الدخان وحرائق متفرقة داخله وعلى مسافات بعيدة)،.

ولفت الى انه (جرى رصد انعدام شبه تام للتنوع الاحيائي ماعدا اجمات من القصب والبردي مصفرة اللون وهذا مازاد من معاناة سكان القرى المحاذية للبرك وعلى ضفاف الانهر المغذية التي تعاني من الشح المائي، حيث تضرر القطانين هناك اقتصاديا بسبب رداءة ونوعية المياه التي لاتسد الحاجة اليومية لتربية المواشي وصيد الاسماك ).


صحيفة الصباح اهتمت بالزيارة المرتقبة لوفد من اقليم كردستان لبغداد وقالت ان المراقبين في اقليم كردستان
يتوقعون ان يدخل الوفد الكردي المفاوض في بغداد جولة محادثات ليست بالسهلة , مشيرين الى انها ستصل في بعض مراحلها على مستوى عال من الجانب الكردي سيتطلب وجود رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني .

ويشير المراقبون الى ان المفاوضات قد تتطرق الى حفظ سيادة العراق من انتهاكات دول الجوار, اذ يقول نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك هدايت طاهر :"ان الوفد سيتكون من وزير الثروات الطبيعية ووزير المالية ووزير التخطيط والمتحدث باسم حكومة الاقليم ورئيس ديوان مجلس الوزراء.

واضاف طاهر ," ستتم مناقشة عدة ملفات بينها محتوى البرنامج الحكومي الذي صوتت علية الكتل مشددا على ان المناقشات ستتم بالجدية ونرى ان من الضروري حل المشكلات والملفات بشكل جذري ومنها الموازنة والمادة 140 والمناطق المتنازع عليها والنفط والغاز والقوات المشتركة التي تم الاتفاق عليها بين وزارة الدفاع والبيشمركة لسد الثغرات الامنية.
واوضح طاهر ان الوفد الكردي سيكون صاحب القرار في حل المشكلات مع الحكومة الاتحادية على وفق سقوف زمنية لقسم منها مثل قانون النفط والغاز والموازنة وتفعيل لجنة المادة الدستورية 140.

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين