جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للقاء علاوي والسوداني..ولقرارات مجلس الوزراء..ولازمة الدولار صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار الصحف تتابع ردود فعل الشارع على تراجع ساعات التجهيز بالكهرباء .. والدعوة لاعادة النظر بالاعفاءات الضريبية والكمركية صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق الصحف تهتم بزيارة رئيس الوزراء لباريس وتتابع اجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر الدولار الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الاردني للعراق ولقائه برئيسي الجمهورية ومجلس القضاء.. وللاحتجاجات المناوئة للدولار وسط تأييد لخطوات السوداني صحف اليوم تهتم بوصول وفد صحفي اردني للعراق وتتابع الموازنة وازمة الدولار الصحف تواصل متابعة ازمة الدولار وتتحدث عن اخفاق مجلس النواب في معالجتها واحتمال العجز عن دفع الرواتب الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تواصل متابعة انعكاسات زيارة السوداني لالمانيا وتداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار
2023/01/16 عدد المشاهدات : 126

 واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس عشر من كانون الثاني ، متابعة انعكاسات زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لالمانيا ، وتداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى سياسية واقتصادية وامنية مختلفة .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت انعكاسات زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لالمانيا واهميتها سياسيا واقتصاديا .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المحلل السياسي، عبد الرحمن الجبوري:\" ان زيارة رئيس الوزراء الى المانيا مهمة جدا له اولا كأول زيارة خارج المنطقة ، والاهم من ذلك ان المانيا تعتبر محورا اقتصاديا اوربيا مهما \"، مبينا:\" ان المانيا تعمل ضمن محور الاتحاد الاوربي المتحالف مع الولايات المتحدة الاميركية، وهذا يعني ان السوداني سيتعرض لنفس الضغوط الامريكية في اوربا من مكافحة الفساد والسلاح المنفلت وتهريب الدولار والاصلاح المؤسساتي ، وخاصة الاصلاح الامني اضافة الى عودة اللاجئين، وهذه قضايا تحتاج لدعم سياسي كبير وحرية ومرونة من كتلته النيابية \".

واضاف: \" ان الاتفاقات الاقتصادية تحتاج الى ارادة سياسية من السوداني وثقة من الالمان بالمؤسسات الاقتصادية والمصرفية العراقية ، وهذه الثقة غير متوفرة بالوقت الحاضر \".

فيما قال الباحث السياسي علي البيدر، في حديث لـ / الزوراء / :\" ان هذه الزيارة من اهم خطوات السوداني واهم تحركاته على المستوى الخارجي، حيث يمكن ان يجني العراق ثمارها خلال فترة وجيزة اذا ما شرع الطرفان بتنفيذ مذكرات التفاهم الخاصة بتأهيل وتنفيذ مشاريع استثمارية بمجال الكهرباء \".

واضاف:\" ان المانيا تمتلك الكثير من الشركات وهي تبحث عن بديل للغاز الروسي كمصدر للطاقة، وهذا ما وجدته في العراق من بيئة مناسبة ، وعلى العراق ان يستثمر هذه الحاجة وان يدرك جيدا انها فرصة لا تعوض\"، مؤكدا: \" ان ذلك سينعكس على الوضع الاقتصادي العراقي على المدى البعيد من خلال الاستغناء عن الغاز الايراني الذي تعتمد عليه شركات انتاج الطاقة الكهربائية ومحطات الانتاج\".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي واصلت متابعة تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار .. وسبل تطويقها والحد من تأثيرها على الوضع الاقتصادي واحوال المواطنين .

وقالت الصحيفة :\" ودّع العراقيون سعر الصرف الثابت الذي توقف عند 1120 ديناراً لكل دولار اميركي، وهو السعر الذي صمد طوال اعوام، بفضل مزاد بيع العملة الذي يشرف عليه البنك المركزي\".

واضافت :\" تبدو العودة الى هذا السعر بعيدة، وربما مستحيلة، ففي اواخر عام 2020، قرر البنك المركزي العراقي رفع سعر الصرف الى 1450 ديناراً لكل دولار اميركي، متعهداً في بيان رسمي بالحفاظ على هذا السعر للسنوات المقبلة، وهو ما اكده مسؤولون اقتصاديون في الحكومة، الذين اعلنوا ان هذا السعر لن يتغير في السنوات الخمس المقبلة \".

وتابعت انه :\" بينما يوفر البنك المركزي الدولار بسعر رسمي ثابت، ارتفعت اسعار السلع والمواد الغذائية ارتفاعاً غير مسبوق\".

و عزا النائب حسين عرب ارتفاع سعر الصرف الى قلة العرض وزيادة الطلب، بسبب قيود الفيدرالي الاميركي على حركة الدولار.

وقال عرب في تصريح لـ / الصباح / :\"ان ارتفاع سعر صرف الدولار يرتبط بالعرض والطلب، فهو موضوع تنظيمي وليس حكومياً\"،

واضاف :\" ان فقدان العملة الصعبة ادى الى صعودها، وهو مرتبط بنظام النقد والحوالات والعرض والطلب واسباب اخرى، ولا يرتبط بالكمية التي يطرحها البنك المركزي العراقي\" .

وتابع النائب ، وهو رجل اعمال:\" ان العرض اقل من حاجة السوق، ولا تبيع نافذة البنك المركزي ما يحتاج اليه التجار للاستيراد\"، مبينا :\" ان البنك الفيدرالي الاميركي حدّ من حجم الحوالات، بينما وضعت وزارة الخزانة الاميركية عقبات وطالبت بالقوائم الرسمية للبضائع، وهو ما اثر في سعر صرف الدولار\".

وفي شأن آخر اهتمت صحيفة / الزمان / بموضوع الالغام ومخاطرها وتهديدها المستمر للمواطنين في المناطق الحدودية .

وقالت الصحيفة :\" حذرت مفوضية حقوق الانسان في ميسان من وجود ملايين الالغام على الشريط الحدودي مع ايران ، والتي تشكل تهديدا مستمرا على اهالي المحافظة\".

وقال مدير مكتب حقوق الانسان في ميسان احمد ستوري لـ / الزمان / :\" ان وجود ملايبن الالغام في تلك المنطقة يشكل تهديدا مستمرا على اهالي المحافظة \"، مبينا :\" ان العراق يشهد في الموسم الشتوي العديد من موجات الامطار الغزيرة مصحوبة بسيول قوية قادمة من ايران ، وهذا يؤدي الى جرف الالغام والمخلفات الحربية التي هي في طريق السيول والامطار الغزيرة\".

واضاف :\" ان محافظه ميسان سجلت وفاة وعوق العديد من الفلاحين واصحاب المواشي والسياح في تلك المناطق\"، مبينا :\" ان تلك الالغام منتشرة بالملايين في مناطق الطيب والشيب والزبيدات والشرهاني بمحاذاة الشريط الحدودي مع إيران ، وفي حال تمت معالجتها فذلك سيسهم في درء مخاطرها عن المواطنين واستثمار الاراضي للزراعة والرعي والسياحة\".

واشار الى :\" ان تلك المناطق تعد مناطق جيدة للزراعة ومناطق مهمة للرعي، اضافة الى انها تشكل مشروعات سياحية مهمة يرتادها معظم الاهالي لصفاء اجوائها وكثرة المناطق الخضراء وتضاريسها الجميلة \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين