جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بموضوع الموازنة وقانون الانتخابات
2023/03/07 عدد المشاهدات : 562

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء السابع من اذار بموضوع الموازنة وقانون الانتخابات


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عضو اللجنة المالية النائب معين الكاظمي قوله ان اللجنة المالية جادة في انهاء واكمال دراسة الموازنة واجراء التعديلات اللازمة وسنعمل بجد خلال الشهر الحالي ليكون هنالك مصادقة من مجلس النواب بعد القراءة الاولى والثانية.


واضاف، ان هناك تصريحا صدر عن وزير الاسكان بان الحكومة ماضية بالمصادقة على قانون الموازنة في جلسة اليوم الثلاثاء ويقوم بارسالها الى مجلس النواب مطلع الاسبوع القادم، مشددا على اللجنة المالية ان تعكف على دراسة هذه المسودة واجراء التغييرات اللازمة في المواد والبنود ونامل خلال نيسان القادم ان يصادق مجلس النواب بشكل نهائي على الموازنة لتنطلق حكومة السوداني في تنفيذ برنامجها الحكومي.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي احمد الماجدي،”: انه بحسب التسريبات والمعلومات الواردة من مجلسي الوزراء والنواب فان الحكومة قد اكملت الموازنة العامة لعام 2023 الاسبوع الماضي بمبلغ يقدر بـ 196 تريليون دينار، لافتا الى ان مجلس النواب اعترض على المبلغ وطلب من الحكومة تخفيضه الى 170 تريليون دينار.

واضاف: ان الحكومة امام مسؤولية كبيرة في صرف مبالغ ولاسيما في تنفيذ مشاريع واعدة بمختلف المجالات سواء كان مبلغ الموازنة 196 تريليون او 170 تريليونا.

وشدد على ضرورة تشجيع الحكومة لصرف هذه المبالغ لان تجاربنا السابقة لم تكن مشجعة في عام 2021 كانت الموازنة 129 تريليون دينار ولم يتم صرف كامل المبلغ وخصوصا في الجانب الاستثماري .

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التخطيط، أن موازنة العام الحالي تتضمن نوعين من المشاريع الخدمية، فيما أحصت عدد المشاريع المتلكئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي: إن “الموازنة العامة لسنة 2023 ستكون أفضل من سابقاتها، وهذا سينعكس ايجاباً على طبيعة المشاريع في العراق”.

وأضاف الهنداوي، أن “الوزارة لديها صنفان من المشاريع: الأول مشاريع مستمرة على قيد التنفيذ، وأخرى متلكئة تصل إلى 1400 مشروع”، مبيناً أن “الأولوية ستكون للمشاريع المستمرة، مع استئناف العمل بالمشاريع المتلكئة بعد معالجة أسباب التلكؤ أو التوقف مع إدراج مشاريع جديدة ذات أولوية تنموية بحسب قدرات الجهات التنفيذية في أداء التزاماتها المالية مع المشاريع السابقة”.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن “الأولوية ستكون للمشاريع الموجودة (قيد التنفيذ)، والمشاريع الخدمية بحسب أولويات البرنامج الحكومي كمشاريع (المدارس والماء والصرف الصحي والمستشفيات.



صحيفة الزمان تابعت التظاهرات الرافضة لاعادة اعتماد قانون سانت ليغو في انتخابات مجالس المحافظات وقالت ان بغداد والمحافظات شهدت ،تظاهرات غاضبة تخللتها قطع الطرق بالاطارات المحترقة ،رفضا لاعادة اعتماد قانون سانت ليغو في انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

وقال شهود عيان ان (مدينة الصدر في بغداد ومحافظات النجف وذي قار وواسط ،شهدت تظاهرات وقطع طرق بالإطارات المحترقة ،لرقض اعتماد نظام سانت ليغو في قانون الانتخابات،وطالبوا باعتماد الدوائر المتعددة).


وفي كربلاء ،قرر المتظاهرون تأجيل احتجاجاتهم بعد انتهاء الزيارة الشعبانية. وقالوا ان (تظاهراتهم ستستأنف بعد انتهاء الزيارة الشعبانية ،للعودة مجددا ورفض اقرار النظام الانتخابي الذي يصر على تمريره القوى السياسية).

وتابعت انه وبينما يواصل البرلمان مناقشة مشروع قانون جديد للانتخابات، تمهيدا لإقراره بعد انهاء القراءة الثالثة ، طفت على السطح اعتراضات واسعة من قبل قوى وأحزاب ناشئة، وأخرى لديها ثقل في الساحة ، باعتبار ان اقرار القانون يمثل تراجعا عن المكاسب التي تحققت بعد احتجاجات تشرين 2019.

ويعود مشروع القانون الجديد، الذي قرأ القراءة الثالثة في البرلمان ، إلى الآلية القديمة التي تم اعتمادها منذ عام 2014? وتضمنت نظام سانت ليغو الانتخابي المعدل بنسبة 1.9.

ورأى النائب السابق مشعان الجبوري، ان القانون يعد استهدافاً مباشراً للتيار الصدري. وقال في تصريح متلفز إن (الرجوع لقانون سانت ليغو هو تقدير خاطئ)،

وتابع (من تبنى هذا القانون لا يدرك حجم المخاطر التي تهدد العملية السياسية ووضع الحكومة في نظر الشعب، بل حتى أنه يعد ارتداداً واستغلالاً للسلطة في تبني قانون يعزز نفوذ تحالف إدارة الدولة ويعتبر اقصاء للقوى الجديدة)،.

واشار الى انه (لو كان التيار الصدري موجوداً في البرلمان لما طرح هذا القانون على جدول الأعمال)، مؤكدا ان (الإطار التنسيقي وجد في 1.9 من سانت ليغو محاولة جيدة لحصد أكبر عدد من المقاعد البرلمانية مقابل تكبيد التيار الصدري خسارة نحو 30 مقعداً، وهذا لا يمثل الإرادة الحقيقية للشارع) على حد قوله.

من جانبه ،كشف امين عام حركة امتداد النائب علاء الركابي، عن شرط لتعديل قانون الانتخابات.

وقال في تصريح امس إن (هناك مجموعة من الاعتراضات على سانت ليغو وان التسميات التي يطلقها البعض مثل تجميد او تقليص مجالس المحافظات لا تعني الغاؤها)،.
واشار الى ان (اغلب المعترضين يعملون على ايجاد قانون اخر ينصف جميع المكونات، وقدمنا كمستقلين اعتراضنا على فقرة عدم تحديد الانفاق الانتخابي، كون بعض النواب وصلت دعاياتهم الانتخابية الى 3 مليارت دولار ورئيس الكتل هو من يقوم باعطائها).

ويستأنف مجلس النواب جلسته اليوم الثلاثاء. وقال بيان ان (رئاسة البرلمان قررت رفع الجلسة الى اليوم الثلاثاء بعدما شهدت جلسة امس تأجيل التصويت على مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والأشعاعية والكيميائية والبايولوجية، وانهاء القراءة الأولى لمشروع قانون تنظيم حقوق ضحايا مستشفى أبن الخطيب)، وتابع ان (المجلس انهى ايضا تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين العراق ودولة الامارات)، .
واشار الى ان (المجلس انهى تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وتبادل المعلومات في ما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأسمال بين العراق وايران والبروتوكول الملحق بها، وتقرير مشروع قانون التعديل الأول لقانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين ،وكذلك مناقشة مشروع قانون إدارة المصادر الوراثية الحيوانية.


صحيفة الصباح تابعت لقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع وفد البنك الدولي وقالت ان رئيس الــوزراء محمد شياع السوداني، بحث أمس الاثنين، مع وفد البنك الدولي سبل التعاون المشترك ودعم خطط الحكومة، في حين شد ده على اهمية الجهود الدولية الداعمة للعراق في على أهمي تنفيذ برنامجه الحكومي.
وذكر في بيان لمكتبة ان رئيس الوزراء استقبل المدير الإقليمي لمنطقة دول المشرق في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث أوجـه التعاون المختلفة بين العراق والبنك الدولي، وسبل دعم المؤشرات المتنامية للاقتصاد العراقي، والجهود الحكومية المبذولة في هذا الإطـار، وكذلك التأكيد على التعاون في مجال الإصلاح المصرفي الذي تتبناه الحكومة\"
واشار الى ان \"اللقاء تطرق إلى فرص التعاون وأشار إلى أن المالي في دعم برامج الحماية الاجتماعية التي شهدت توسعا شاملا ، وكذلك مجالات إسناد شهدت قطاع النقل في العراق، والخطط الحكومية المهيأة لتوسعة البنى التحتية فيه
\". في غضون ذلك، كشف رئيس الوزراء عن سعي العراق إلى المزيد من التعاون مع اليونسكو في ملفات متعددة
وذكر في بيان اخر ان \"السوداني استقبل المديرة وذكر بيان آخر أن العامة لمنظمة الأمـم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أودري أزولاي والوفد المرافق لها
وثمن السوداني، بحسب البيان، \"جهود المنظمة ومبادراتها في العراق، استكمالا لما جرى بحثة مع أزولاي خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء إلى باريس
وأعــرب عـن \"تطلع الـعـراق إلــى تعزيز دعم المنظمة الدولية لجهوده في مجال استعادة الآثار العراقية المسروقة\"، مؤكداً \"تقييمه العالي لجهود المنظمة في إدراج العديد من ملفات التراث المــادي والطبيعي العراقي في قائمة التراث العالمي\"
ولفت السوداني إلى \"سعي العراق إلى المزيد من التعاون مع اليونسكو في ملفات متعددة\". من جانبها، أكــدت أزولاي، انفتاح المنظمة الدولية على كل أشكال التعاون الثقافي والعلمي والتراثي مع العراق\"، مشيرة الى توافر الرغبة بتقديم الدعم في مسألة تحديث المناهج وجعلها موازية للمعايير الدولية\"
. إلى ذلك، شدد رئيس الوزراء على أهمية الجهود الدولية الداعمة للعراق في تنفيذ برنامجه الحكومي
واوضح البيان ان \"السوداني استقبل وفد البرلمان الأوروبي، وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل العلاقات العراقية الأوروبـيـة، وسبل تنميتها في مختلف أبواب التعاون المشترك، والتباحث في آليات تعزيز قــدرات العراق في مواجهة التحديات الاقتصادية، وآثار التغير المناخي\"
. وأضـاف رئيس الــوزراء، بحسب البيان \"منهج العراق باتباع سياسة متوازنة في العلاقات الدولية\"، مثمناً \"مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه العراق في مراحل مختلفة
وأشــار إلـى \"أهمية الجهود الدولية الداعمة للعراق في تنفيذ برنامجه الحكومي، وتقديم المساعدة في مجال استرداد الأمـوال المنهوبة والمطلوبين للقضاء العراقي
. بدورهم، أكد أعضاء الوفد الأوروبي \"تأييدهم ودعم دولهم للجهود العراقية المبذولة في مجال الاصلاح./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين