جديد الموقع
الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء نقابة الصحفيين العراقيين تباشر بتجديد هويات اعضاءها الصحف تهتم بتسلم الداخلية ملف الامن في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع مشروع المدن السكنية الجديدة وملف الطلبة العراقيين في الجامعات اللبنانية
2023/03/11 عدد المشاهدات : 653

بغداد/  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت، الحادي عشر من آذار، مشروع المدن السكنية الجديدة وملف الطلبة العراقيين في الجامعات اللبنانية .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تعمل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة على اعداد ستراتيجيات خاصّة بمشروع المدن السكنية الجديدة ضمن خططها لتوفير وحدات سكنيَّة وقطع اراض لجميع المواطنين \".

واشارت الى قول وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني :\" ان ستراتيجية توزيع الاراضي السكنية بين المواطنين تعد من الستراتيجيات الرئيسة التي اتبعتها الدولة لتوفير السكن الملائم لهم\".

واضاف ريكاني انه :\" لا يمكن حل مشكلة السكن من خلال توزيع الاراضي من دون توفير خدمات\"، منبها الى :\" ان اغلب المدن فقدت طبيعتها وتصميمها الاساس، بسبب تكثف البناء العشوائي وعدم تنظيم عملية توزيع الخدمات\".

واوضح :\" ان َ الوزارة ارتأت في ضوء ذلك بناء مدن سكنية جديدة ملاصقة للمدن الحالية، مع اعداد تصاميم اساسية حديثة لها وطرق وخدمات خاصة بها\"، لافتا الى :\" ان اتباع هذه الستراتيجية سيوفر خلال 15 الى 20 سنة مناطق جديدة جاذبة اكثر من القديمة، تضم شتى انواع الخدمات، و بمرور الزمن سيتم الانتقال لها من قبل المواطنين\".

واكد الوزير :\" ان الوزارة بصدد تنفيذ 15 مدينة جديدة، وهي عاكفة حالياً على وضع ستراتيجيات تنفيذها وتحديد الجهة التي ستتكفل بتوفير الخدمات الرئيسة لها، كون الكلف المالية ستكون مرتفعة جداً\"، مبينا :\" ان محور العمل في العاصمة سيركز على مناطق شمال شرق بغداد وجنوب شرق بغداد وكذلك غربها بغية خلق بيئة جاذبة فيها\".

صحيفة / الزمان / تابعت ملف الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات اللبنانية .

وذكرت الصحيفة بهذا الخصوص ، انها تلقت رسائل وشكاوى من عشرات طلبة الدراسات العليا العراقيين في الجامعات اللبنانية ،اعربوا خلالها عن استيائهم جراء تأخر معادلة شهادات الثانوية والبكالوريوس منذ اكثر من عام ،وطالبوا الحكومة بمفاتحة نظيرتها اللبنانية لاتخاذ اجراءات فعلية بشأن مشكلة الشهادات ومتابعة الجامعات التي تحاول استغلال الطلبة وزيادة اقساط الدراسة\".

واضافت الصحيفة :\" ان الطلبة اكدوا ان مشكلة معادلة الشهادات مزمنة ويعاني اغلب الطلبة من هذا الامر بسبب الاضرابات الطويلة في قطاع التعليم بفعل الازمة الاقتصادية التي تعوق شؤونهم ومعاملاتهم الادارية، ولاسيّما تلك المرتبطة بمعادلة الشهادات وتصديقها، الامر الذي يدفعهم الى التوجّه الى مقرّ الوزارة في بيروت بمجرد ما تفتح ابوابها، لانجاز معاملاتهم، لكنّهم يجدون انفسهم امام غياب في التنظيم والمعاملة السيئة\".

ونقلت عن الطلبة :\" ان التأخير في معادلة شهادات الثانوية والبكالوريوس يسري علينا فقط ،حتى زيادة الاجور الدراسية تشمل العراقيين دون غيرهم من الجنسيات الاخرى وكأن الامر مقصود \".

واضافوا انه :\" برغم المناشدات المستمرة، الا ان الملحقية الثقافية في السفارة العراقية لدى بيروت تلتزم الصمت ولم تأخذ على عاتقها حل مشاكل الطلبة العراقيين، عبر الزام الجامعات اللبنانية بعدم زيادة اقساط الدراسة على اعتبار ان الطالب الذي باشر بالدوام بُلغ باجر الوحدة الدراسية ،لكن فوجئنا بزيادة الاقساط ورفع رسم التسجيل للكورس من 50 دولارا الى 310 دولارات ،اضافة الى جعل كورس الرسالة بالدولار وبمبلغ مقطوع الف و700 دولار\"،على حد قولهم.

وطالبوا الحكومة بـمفاتحة نظيرتها اللبنانية لبيان اسباب تأخير المعادلة، وكذلك اتخاذ موقف رسمي بشأن ما يتعرض له الطلبة اثناء تسليم شهاداتهم الثانوية ،اضافة الى ارسال فريق حكومي متخصص لاجراء تحقيق بذلك واتخاذ توصيات ملزمة تحفظ كرامة الطلبة الدارسين هناك\".

واشار الطلبة ، بحسب / الزمان / الى انهم يتعرضون للاستغلال نتيجة تجاهل الملحقية لملفهم الدراسي في هذا البلد ، وان عملها يقتصر على الامر الاداري فقط دون اتخاذ اجراءات حقيقية تسهم في معالجة الاشكاليات التي يتعرضون لها ، والتي تتمثل بمضايقات ومساومة مقابل معادلة شهاداتهم ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين