جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان.. ومواصلة مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية
2023/05/31 عدد المشاهدات : 486

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.. ومواصلة نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية في ذكراه الرابعة والخمسين بعد المائة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان خبيرة في الشأن الاقتصادي ترى أن مشروع (طريق التنمية) الذي افتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أمس الثلاثاء، مقر إدارته للانطلاق بخطوات تنفيذه فعلياً، يعد تذكرة ومنفذ خروج البلاد من أزمة \"الاقتصاد الريعي\" القائم على السلعة الواحدة، ودخول منطقة الاقتصاد المستدام الذي يسهم بنهضة شاملة في جميع القطاعات الاقتصادية والتجارية، ..

ونقلت الصحيفة عن الأكاديمية والخبيرة في الشأنين السياسي والقانوني، الدكتورة راقية الخزعلي،قولها: إن مشروع (طريق التنمية) لربط ميناء الفاو بتركيا وصولاً إلى أوروبا، يشهد مبدئياً مشاركة عشر دول إقليمية عدا العراق هي (دول مجلس التعاون الخليجي الـ6، ودول الجوار الأربع إيران وتركيا والأردن وسوريا.

وركزت الصحيفة على تاكيدها أن \"هذا المشروع يعد حجر زاوية للاقتصاد المستدام، إذ لا يعتمد على النفط ويسهم في التكامل الإقليمي\"، وبيّنت أن \"هذا المشروع بمثابة إحياء لمشروع (البصرة – برلين) الذي كان متفقاً عليه منذ أكثر من قرن من قبل الإمبراطور الألماني فيليب الثاني والسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وكان الهدف منه ربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية.

واضافت الصحيفة ان الخبيرة راقية الخزعلي ترى أنه قبل الخوض في النقاط الإيجابية التي يتناولها المشروع من الناحية الاقتصادية، يجب الانتقال إلى طريقة تنفيذه، مبينة أنه \"بحسب الرؤى؛ فإن هناك ثلاثة خيارات إما أن يكون تمويل المشروع حكوميا 100 %، وهذه مسألة صعبة جداً وقد تحدث عجزاً في الميزانية الخاصة بموارد الدولة، والخيار الآخر تنفيذ المشروع بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وهذه أيضاً فيها شيء من الخطورة في ظل ندرة الثقة البيئية للقطاع الخاص وقد يكون فيها شيء من العقبات وبينت أن \"الخيار الثالث أو الاقتراح الثالث يتمثل بأن يكون هنالك استثمار من قبل مجموعة من الشركات العالمية لهذه المنطقة\"، مؤكدة أن \"الخيار الثالث هو الأفضل، لأن العراق بحاجة إلى استقطاب الشركات، والسعي إلى أن يكون دولة مستقطبة للاستثمار، وبالتالي نحن بحاجة إلى استقطاب الشركات العالمية، وبذات الوقت يجب أن نسهم بأن تكون هناك شراكة بين المؤسسات العالمية والمؤسسات المحلية\".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان المحكمة الاتحادية العليا، وهي أعلى سلطة لفض النزاعات بشأن دستورية العراق لعام 2005 قضت بعدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.

وكان البرلمان الذي يتخذ من أربيل مقراً له، قد اتخذ قرار التمديد لمدة عام واحد واجراها مع انتخابات مجلس المحافظات في تشرين الاول 2022 وسط انسحابات نجمت عن خلافات بين الاحزاب الكردية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المحكمة القاضي جاسم محمد عبود في جلسة علنية ببغداد أمس قوله ان (الدستور صاحب السلطة المجردة والدائمة وهو وثيقة قانونية تفرض قواعدها على جميع السلطات، والدستور نظم المبادئ الأساسية التي تستند اليها العملية السياسية ومن ضمنها سيادة القانون وأن الشعب مصدر السلطات)مضيفا إن (الدستور نص على أن يكون عمر البرلمان أربع سنوات ويعد باطلاً اي نص قانوني اخر يتعارض مع الدستور.

وشددت الصحيفة على تاكيده (إقليم كردستان اتحادي وفقاً لأحكام الدستور واستمرار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان لأكثر من 4 سنوات بعد التمديد يتعارض مع أحكامه، وقررت المحكمة عدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان واعتبار دورته الخامسة منتهية وما صدر بعد التمديد باطلاً دستوريا.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي،واصل ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية في ذكراه الرابعة والخمسين بعد المائة، بحضور ممثل مكتب رئيس الوزراء.

واوضحت الصحيفة ان اللامي راس اجتماع اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية وجرى خلال الاجتماع بحث جميع الاجراءات التي اتخذتها نقابة الصحفيين العراقيين وفروع النقابة في المحافظات وفق سلسلة من الفعاليات ابرزها الاعداد للاحتفال المركزي الذي سيقام في قاعة الزوراء بفندق الرشيد ومهرجان المحافظات في متنزه الزوراء والاحتفال الجماهيري في المركز الثقافي والاجتماعي الف ليلة وليلة، فضلا عن استضافة اجتماعات المكتب الدائم والامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب.

وتابعت الصحيفة كما تم ايضا بحث ما ستقدمه الجهات الساندة الممثلة من عدد من الوزارات والدوائر الاخرى التي اوعز رئيس الوزراء لها بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين بتقديم التسهيلات كافة لإنجاح تلك الاحتفالية الوطنية.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع ضم ممثل مكتب رئيس الوزراء وممثلين عن شبكة الاعلام العراقي ووزارات الخارجية والداخلية والكهرباء والنقل والثقافة وقيادة عمليات بغداد وامانة بغداد وسلطة الطيران المدني وجهات رسمية اخرى.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين