جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للمثنى وتاكيده جدية الحكومة بتفعيل قطاع الاستثمار واحتمال تقديم طعون اخرى من الحكومة بالموازنة
2023/07/19 عدد المشاهدات : 540

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد السادس عشر من تموز بزيارة رئيس مجلس الوراء محمد شياع السوداني للمثنى وتاكيده جدية الحكومة بتفعيل قطاع الاستثمار واحتمال تقديم طعون اخرى من الحكومة بالوازنة.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيسُ مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، تاكيده جدية الحكومة بتفعيل قطاع الاستثمار، والوصول إلى الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص..
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ء”: أن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، افتتح المبنى الجديد لهيأة استثمار محافظة المثنى، وذلك خلال زيارته الحالية إلى المحافظة، التي وصلها صباح امس لمتابعة أوضاعها الخدمية، وافتتاح عدد من المشاريع المنجزة فيها”.
وأضاف البيان أن “رئيس الوزراء تجول في أروقة المبنى، واطلع على تفاصيل عملها، كما التقى عددا من المستثمرين بحضور محافظ المثنى ورئيس هيأة استثمار المحافظة، واستمع إلى المقترحاتهم والعقبات التي تعترض عملهم ووجّه بمتابعة معالجتها”.
وشدد رئيس مجلس الوزراء على “جدية الحكومة بتفعيل قطاع الاستثمار، والوصول إلى الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص”، مبيناً “امتلاك العراق لثروات طبيعية متنوعة تمكنه من تحقيق قفزة في مختلف القطاعات”.
وأشار إلى “جهد الحكومة في إزالة المشكلات والعقبات التي تعترض قطاع الاستثمار، والعمل لجعله بيئة جاذبة للاستثمارات الداخلية والخارجية، بما يساعد على تنمية الاقتصاد ويسهم في تعزيز الناتج المحلي”.

واوضحت الصحيفة ان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، افتتح مصنع الوطنية لإنتاج الإسفلت المؤكسد عالي الجودة، في محافظة المثنى.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء”: أن “رئيس الوزراء أشرف على التشغيل الإلكتروني للمعمل، واستمع إلى شرح مفصل عن عمل وحداته، وطاقته الإنتاجية التي تصل إلى 200 طن في الساعة”.
وثمن رئيس مجلس الوزراء “جهود الكوادر الهندسية والعاملين في الشركة المحلية المشيدة للمصنع، الذي يعد واحـداً مـن بـين المشـاريع المهمـة فـي العـراق بشـكـل عـام، ومحافظـة المثنـى بشـكـل خـاص، ويشكل إضافة مهمة لقطاع الاستثمار فيها”.

وأكد السوداني أنّ “محافظة المثنى تمتلك الكثير من المقومات لتكون محافظة فاعلة على مستوى الصناعة الوطنية والاستثمار، التي من شأنها النهوض بواقعها الاقتصادي، وتوفير فرص عمل لأبنائها، بما يساعد على تحسين أحوالهم المعيشية”.

وتابع البيان أن “مصنع الإسفلت المؤكسد عالي الجودة يقع فـي منطقة الشراكية قرب مصفى السماوة، وهو يعتمد منظومة البوليمر المتطورة، التي تُستخدم للمرة الأولى في قاعدة معامل الإسفلت ضمن المحافظة، وهنالك خطط مستقبلية لإضافة وحدات جديدة لزيادة إنتاجية المعمل للمشتقات النفطية المختلفة، التي ستسهم في دعم الصناعة النفطية بالمحافظة ويُدار المصنع بمنظومة حديثة، وتتجاوز طاقته الإنتاجية 2000 طن بـاليوم مـن مـادة الإسـفلت المؤكسـد وبـأنواع مختلفـة، منهـا الإسفلت درجة 50/40 الذي يستخدم لإكساء الطرق السريعة، وكذلك الطـرق الداخليـة، وينـتج المصنع أيضاً الإسفلت المؤكسد 70/60 الذي يستخدم للتصـدير”.
في غضون ذلك، وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، باحتضان المواهب الشبابية والرياضية وتنميتها.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح في مدينة السماوة منتدى الزهراء النموذجي التابع لمديرية شباب ورياضة محافظة المثنى، بحضور وزير الشباب والرياضة ومحافظ المثنى”.
وأضاف البيان أن “رئيس الوزراء تجول في أجنحة المنتدى، واطلع على طبيعة المعدات والمستلزمات المخصصة له، كما زار جناح مبادرة (ريادة) للتنمية والتشغيل، الذي سيحتضن، اليوم الأحد، التدريبات الخاصة بالشباب المتقدمين على المنصة الإلكترونية للمبادرة”.
ووجّه رئيس مجلس الوزراء “بإيلاء الرعاية المطلوبة الخاصة بحاجات الشباب واهتماماتهم، واحتضان المواهب الشبابية والرياضية وتنميتها، من خلال توفير الأجواء والمستلزمات المطلوبة، والتعاون مع المؤسسات المعنية بهذا الصدد”، مؤكداً “حرص الحكومة على تطوير البنى التحتية الخاصة بالأنشطة الشبابية والرياضية، ووضعها قضية دعم الشباب في أولوياتها وبرامجها التنموية”.
وتابع البيان أن “منتدى الزهراء النموذجي شيد على مساحة تبلغ 15 ألف متر مربع، ويضم قاعات خاصة للأنشطة الشبابية المتنوعة، الثقافية والفنية والعلمية، بالإضافة إلى قاعات رياضية، وملاعب صغيرة، ومسابح، ومراكز للتدريب”.
كذلك أجرى رئيس مجلس الوزراء زيارة إلى مستشفى الحسين التعليمي في مدينة السماوة، ضمن زيارته إلى محافظة المثنى، التي وصلها امس.

واطلع، خلال زيارة مفاجئة، على الواقع الخدمي للمستشفى ومرافقه وأجنحته، ومستوى ما يقدّمه من خدمات طبية وعلاجية ورعاية صحية لمواطني المحافظة.

كما التقى السوداني عدداً من مراجعي المستشفى والمرضى المتعالجين فيه، واستمع لشكاواهم، واستعلم عن قبولهم ورضاهم بمستوى الخدمات التي توفرها المستشفى، كما تابع الاحتياجات والنواقص التي تعاني منها المستشفى وتتسبب بتدني الخدمة المقدمة للمواطنين.
ووجّه رئيس مجلس الوزراء بالعمل على تغيير واقع المستشفى ليكون لائقاً بتقديم الخدمة المطلوبة، مؤكداً أن الواقع الصحي والخدمي في المحافظة سيخضع للمتابعة الشخصية منه.
وشدّد السوداني على أن القطّاع الصحّي يأتي على رأس أولويات اهتمام الحكومة، وهو مصداق لكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين ومعيار تقييمها الأول، مشيراً إلى مواصلة الرعاية والتطوير في هذا الجانب المهم.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن القطاع الصحي يعاني بسبب الانتكاسات السابقة التي تراكمت فيه.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً لرؤساء ومسؤولي الدوائر الخدمية في محافظة المثنى”، لافتا إلى أن” السوداني اطلع على إيجاز عن مجمل المشاريع الخدمية وأداء الدوائر ذات الارتباط المباشر بالمواطنين، كما تابع موقف تنفيذ المشاريع الخدمية التي تنفذها الوزارات المختلفة في المحافظة، وفقاً للجداول الزمنية المحددة لها، واستمع لأهم المعوقات والعقبات التي تواجه العمل اليومي للدوائر الخدمية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع: أن” هذه الزيارات الميدانية تستهدف الاطلاع على واقع تقديم الخدمات، وأداء المؤسسات المختلفة، وتقييم الأداء وفقاً لما هو منجز، وما يتلقاه المواطن فعلياً من خدمة”، مؤكداً” تكليف لجان مختصة بمتابعة التوجيهات والملاحظات التي تقف عليها كل زيارة، من أجل تحقيق الغاية المرجوة منها”.

ووجّه، بعد زيارته إلى مستشفى الحسين التعليمي، بـ” مضاعفة الاهتمام بالقطاع الصحي، حيث لا يمكن التأخر في تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين”، لافتا إلى أن” القطاع الصحي يعاني بسبب الانتكاسات السابقة التي تراكمت فيه، وعلى المحافظ ترتيب أولوياته وفقاً لحاجة المواطنين، وهو ما رسمته الحكومة في برنامجها وحسب أولوياتها الخمس التي جاء قطاع الصحة في مقدمتها”.
وأكد أنه” سيمنح المحافظ والمسؤول الصلاحيات التي يحتاجها من أجل النهوض بالواقع الصحي”.
وشدّد السوداني على “أهمية إجراء مراجعة دقيقة لمواضع الخلل والتقصير والتلكؤ، بالتزامن مع تثمين أي جهد متميز يسعى إلى تقديم الخدمة للمواطنين، وتلبية متطلباتهم وطموحاتهم.




صحيفة الصباح تناولت طعون الحكومة بموازنة 2023.

وقالت ان اللجنة الماليَّة في مجلس النواب رجحت تقديم الحكومة وجبة طعون أخرى في موازنة العام 2023.
ونقلت عن عضو اللجنة محمد نوري قوله\": إنَّ \"الحكومة تقدمت بدعوى قضائية إلى المحكمة الاتحادية، إذ شمل الطعن فقرات ضمن 12 مادة قانونية في الموازنة هي المواد 2 و16 و20 و28 و62 و63 و65 و70 و71 و72 و75، والتي تتعلق بالتعاقدات والتعيينات والتعويضات واستقطاعات الرواتب\"، مشيراً إلى أنَّ حجة الحكومة أكدت أنَّ \"قانون الموازنة المنشور في جريدة الوقائع تضمن إدراج عدد من المواد التي لم تكن مدرجة في مشروع القانون الذي قدمته الحكومة إلى البرلمان، فضلاً عن أنَّ الإضافات والتعديلات على بنود الموازنة فيها جنبة مالية وتتعارض مع البرنامج الحكومي\".
وأضاف نوري، \"كانت تلك الوجبة الأولى من الطعون، ونتوقع أن تكون هناك طعون أخرى من قبل الحكومة لمجموعة مواد أخرى تمت إضافتها\"، مبيناً أنَّ لجنته \"بانتظار تعليمات تنفيذ الموازنة، بعد إصدار أمر ولائي بمجموعة من المواد من المحكمة الاتحادية لإيقاف تنفيذ هذه المواد\".
وبشأن الطعون الماضية في الموازنة، أوضح النائب أنها \"ستؤثر في الموازنة بشكل معين وليس في جميع الجوانب، لكنَّ الأبرز هو ما يخص العقود والإضافات.



صحيفة الزمان تابعت تداعيات شحة المياه وقالت ان مديرية ماء محافظة ذي قار، اطلقت نداءً بسبب توقف 80 بالمئة من مشاريع مياه الشرب في المحافظة.

وقال مدير الدائرة أحمد عزيز في بيان إن (80 بالمئة من مشاريع مياه الشرب في المحافظة توقفت بسبب الانخفاض غير المسبوق في مناسيب مياه الأنهر والجداول المغذية لمحطات ومشاريع الماء)، مؤكدا ان (هذه الازمة تتطلب تدخل الحكومة المحلية وممثلي المحافظة في البرلمان ومنظمات المجتمع المدني بشكل عاجل ،لايجاد الحلول السريعة لهذه المشكلة).

وفي اربيل ، أعلن المحافظ أوميد خوشناو، تخصيص مبلغ طارئ لمعالجة شح المياه في المحافظة.

وقال في تصريح امس إن (المحافظة تشهد شحا بالمياه، ولاسيما في فصل الصيف، حيث تعاني مناطق في أربيل أزمة مياه)،

واضاف ان (خطط ومشاريع الحكومة ودوائرها المعنية تتبلور من خلال حفر آبار جديدة وتنفيذ مشاريع لتوفير مياه صالحة للشرب إلى المواطنين)، مؤكدا ان (حكومة إقليم كردستان خصصت مبلغ 6 مليارات لمعالجة مشاكل شح المياه، وستصرف على ثلاث مراحل خلال أشهر تموز وآب وأيلول، لتجاوز الأزمة)،

ولفت الى ان (الحل الأمثل هو الاستفادة من المياه السطحية، من خلال تنفيذ وإكمال مشاريع استراتيجية)، ومضى الى القول انه (من خلال زيارتي قبل أيام للسعودية، تم التباحث بشكل جدي بشأن الحلول لأزمة المياه والاستفادة من تجارب الشركات الرائدة بهذا الصدد، وكذلك الاستفادة من صندوق القرض السعودي)،

واشار الى انه (وجد استجابة ، والجانب السعودي مهتم بوضع العراق وكردستان، وسنعقد معهم لقاءات أخرى قريباً)، واستطرد بالقول ان (حكومة الإقليم بدأت بمشروع بناء شارع رئيس في منطقة أربيل الجديدة بتكلفة 107 ملايين دينار كمرحلة أولى، حيث سيربط هذا الشارع أربيل الجديدة بمنطقة سيبردان).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين