جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بدعوة نقيب الصحفيين لتشديد العقوبات على تعاطي وترويج المخدرات والجدل حول قانون العفو العام
2023/07/20 عدد المشاهدات : 543

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، العشرين من تموز ، بدعوة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي الى تشديد العقوبات على تعاطي وترويج المخدرات ، والجدل الدائر حول قانون العفو العام .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بتأكيد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، خطورة المخدرات على المجتمع ، ودعوته الاجهزة الامنية والقضائية واللجان النيابية في السلطة التشريعية الى تشديد العقوبات على التعاطي والتهريب والترويج، وعلى كل من يورد .

ونقلت الصحيفة قول اللامي، خلال حضوره الجلسة الحوارية الخاصة \" الاعلام شريك أساس في مكافحة المخدرات\" التي نظمتها اللجنة النيابية لمكافحة المخدرات في مجلس النواب:\" ان المخدرات احد اخطر الآفات التي تهدد المجتمع وهي سموم خطيرة معروفة المعالم والأسلحة\"، مبينا :\" ان هناك ضعفا في الاجهزة المختصة المعنية بفرض نطاق الامان ضد هذه الآفة خصوصا الاجهزة الموجودة على الحدود\" .

واضاف اللامي :\" ان القوانين الضعيفة لم تحد من هذه الظاهرة ، بل زادتها قوة بسبب عدم وجود محاسبة حقيقية للمجرمين الذين يوردون هذه السموم لتذهب الى الاطفال والمراهقين الذين يتم توريطهم بعملية الترويج او البيع البسيط، ونترك الرؤوس الكبيرة التي تمتلك ربما السلطة والمال والقوة الكبيرة، لذلك علينا جميعا وكذلك القضاء والداخلية والامن مساءلة المتهم الذي يتعاطى المخدرات عن الجهة التي اشتراها منها، ومعرفة المروج لها ومساءلته أيضا للوصول الى الرؤوس الكبيرة\".

وتابع القول :\" ان الاسرة الصحفية تثمن هذه المبادرة المهمة التي تنظمها اللجنة النيابية للمرة الاولى داخل البرلمان، وسنوجه جميع الصحفيين في عموم العراق ليس فقط للتثقيف من اجل منع هذه الظاهرة، بل والإبلاغ عن أي شخص مشتبه بالتعاطي والترويج والتهريب، كما سنعلن الاسماء أيا كانت بعد إبلاغ القضاء عنها، حتى ان كانت هناك شكوك بسيطة فيها \" .

واكد نقيب الصحفيين :\" ان حدودنا ضعيفة ومفتوحة للأسف، لذلك أدعو مخلصا وزارة الداخلية والاجهزة الامنية كافة الى ان تكون حاضرة بقوة في جميع المنافذ، وأن تتحمل المسؤولية، لاسيما ان دول الجوار القريب لديها ممرات وهناك من يروج المخدرات وتهريب دخولها الى العراق، كما أطلب من الاجهزة الامنية والقضائية واللجان النيابية في السلطة التشريعية تشديد العقوبات على التعاطي والتهريب والترويج، وكل من يورد هذه السموم من المخدرات. ولتكون رسالة واضحة ومؤثرة الى المجتمع\".

وبشأن الجدل حول قانون العفو العام ، اشارت صحيفة / الزمان / الى رأي خبير قانوني ، بان توجه الحكومة لاعداد مسودة قانون العفو العام ، تعد ايفاء بورقة الاتفاق السياسي وانصافا لآلاف المعتقلين بوشاية المخبر السري.

وقال الخبير وائل منذر في تصريح للصحيفة :\" ان اعادة صياغة تعريف الجريمة الارهابية واخراج عدد من الافعال من نطاقها سيؤدي إلى شمول عدد لا بأس به باجراءات قانون العفو ، بالاضافة الى أن هناك مطلبا اساسيا كان مضمونه أن يتضمن التعديل، امكانية إعادة المحاكمات بالنسبة لمن صدرت عليهم احكام بناء على المخبر السري\".

واضاف :\" ان اقرار القانون خلال المدة المقبلة مهم جدا لسببين ،الاول هو ايفاء الحكومة بجزء من واجبها تجاه مجلس النواب باعتبار أن ورقة الاتفاق السياسي تضمنت إعادة النظر بقانون مكافحة الارهاب وتعديل قانون العفو، والثاني هو انصاف من صدرت بحقه احكام قاسية بسبب النصوص الواردة في قانون مكافحة الارهاب ، واعادة النظر في هذه الاحكام أو انه حكم لمجرد ورود اسمه في قوائم التنظيمات دون ان يكون قد ارتكب أي فعل جنائي عدا الانتماء بالنسبة لمن هم دون سن الرشد أو في مقتبل العمر وقت ارتكابهم الجرائم\"، مؤكدا ان القانون سيؤدي إلى تعزيز الوئام المجتمعي واعادة اندماج هذه الفئة، لاسيما اذا تضمن القانون سياسات واقعية وعملية لغرض ادماجهم وتأهيلهم في الجوانب النفسية والاعتقادية. 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين