جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الخلافات حول قانون النفط والغاز وتأثير التغير المناخي على العراق
2023/08/14 عدد المشاهدات : 568

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الرابع عشر من آب ، الخلافات حول قانون النفط والغاز وتأثير التغير المناخي على العراق .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تناولت أبرزَ الخلافات حول قانون النفط والغاز ، كما حددتها لجنةُ النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية.

وقالت عضو اللجنة، النائب زينب جمعة، في حديث لـلصحيفة :\" ان الخلافات مازالت موجودة حول قانون النفط والغاز لكن هذه المرة من قبل اقليم كردستان\"، مبينة: \" ان إدارة الاقليم لا يناسبها قانون ينظم الثروة النفطية في البلاد \".

واضافت:\" ان المباحثات مستمرة بين جميع القوى السياسية، وقريبا سيتم خروج القانون بصيغة تكشف عن قوة الحكومة العراقية حول الثروة النفطية وتوزيعها العادل بين الشعب العراقي \".

واشارت الى: \"ان حكومة اقليم كردستان لا ترغب بإقرار قانون تتحكم به الحكومة الاتحادية، كون أراضيها ضمن العراق ورجوعها بالايرادات قانوني الى بغداد \".

فيما نقلت / الزوراء / عن عضو اللجنة ، علي المشكور، قوله :\" ان مكامن التأخير باقرار قانون النفط والغاز في مجلس النواب لا تتمثل بنقاط خلافية فنية فقط، بل هناك نقاط ادارية ، لا تتجاوز السبع نقاط \".

وأضاف :\" هناك خلاف حول إدارة الحقول الموجودة في إقليم كردستان ومَن سيدير هذه الحقول سواء الحكومة الاتحادية ام حكومة أربيل، لكن كقانون فلابد أن ينفذ على جميع المكونات داخل البلد سواء كانت بالإقليم أو في البصرة، باعتبار أن الأخيرة لا تختلف عن كردستان بشيء (كلنا تحت مظلة واحدة وهي العراق) \".

وبشأن موقف إقليم كردستان، بيّن المشكور :\" ان حكومة إقليم كردستان تحاول الاستمرار على نفس السياسة القديمة التي كانت تتبعها في إدارة حقولها والتي غاب عنها التواجد المركزي\".

عن تأثير التغير المناخي على العراق ، اشارت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، الى قول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن العراق يفقد نحو 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً بسبب التغيرات المناخية.

ونقلت الصحيفة عن الممثل المقيم للبرنامج، أوكي لوتسما:\" تم تصنيف العراق في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي\"، مشيراً إلى أن \"درجة الحرارة تزداد في العراق بمعدل 2 - 7 مرات أسرع من درجات الحرارة العالمية القياسية\".

واضاف :\" ان مناطق الأهوار هي الأكثر عرضة لتأثيرات التغير المناخي\"، منوهاً بأن \"السنوات الأخيرة شهدت زيادة في درجات الحرارة أكثر من 55 درجة مئوية، مما زاد من تواتر وشدة نوبات الجفاف\".

وتابع، أن \"موسم هطول الأمطار في العراق 2020 - 2021 هو الثاني من حيث الجفاف خلال 40 عاماً، الأمر الذي تسبب في انخفاض تدفق المياه بنهري دجلة والفرات بنسبة 29 % و73 % على التوالي، مما أدى إلى انخفاض كمية المياه\".

وأوضح لوتسما، أن \"التغيرات المناخية مثل جفاف الأهوار وتدهور الأراضي والتصحر، تجعل العراق إحدى أكثر دول الشرق الأوسط تضرراً بالعواصف الرملية والترابية\".

وأكد أن \"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق يعمل مع الحكومة العراقية في مجال العمل المناخي، ويدعمها في أولوياتها الوطنية، إذ أدركت أن تغير المناخ يمثل تهديداً مباشراً للبلاد، ويمكن رؤية هذا التهديد في شح المياه والعواصف الترابية وموجات الحرارة الشديدة والتصحر والأمن الغذائي وفقدان التنوع البيولوجي وتدهور الأراضي، إذ يفقد العراق نحو 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً\".

وفي شأن ذي صلة ، تابعت صحيفة / الزمان / اجراءات وزارة الموارد المائية للتخفيف من ازمة المياه .
واشارت بهذا الخصوص الى قول مستشار الوزارة، طه درع :\" ان الوزارة تسعى للإستفادة من المياه الموجودة في حوض الثرثار لكونها كبيرة ويمكن الاستفادة منها عبر الإمكانات الفنية، وتقليل الهدر في المياه ومنع التجاوزات التي تقلل من كميات المياه، لمعالجة فقر الخزين المائي\".

واضاف درع :\" ان المف يحتاج الى دعم رئيس الوزراء وتحرك الجهات المعنية مع دول الجوار للحصول على حصة العراق المائية\".

واوضح :\" ان الاطلاقات التي منحتها تركيا ليست بضمن حصة العراق، ولم تصل الى الرقم المطلوب ، باستثناء زيادة الاطلاقات لمدة شهر فقط \".

واوصت ممثلة منظمة اليونيسيف في العراق ساندرا لطوف، بحسب الصحيفة ، بوضع خارطة طريق لمواجهة الشح المائي، مؤكدة دعمها للحكومة في حل الازمة.

ونقلت عنها / الزمان / :\" ان الحكومة استطاعت مواجهة شح المياه عبر اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الوقت العصيب، بالتعاون مع المختصين والخبراء\"، مشددة على مواجهة خطر الجفاف، والاخذ بآراء نوعية لعمل خارطة طريق واضحة للسير عليها.

واكدت لطوف استعداد المنظمة وشركائها لدعم خطوات الحكومة في مواجهة شح المياه بكل ثبات ودعمها ستراتيجياً ومعنوياً ./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين