جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تتابع استقبال السيبد السيستاني مواطنين من أهالي منطقة الجادرية..وتحديد نقابةُ الصحفيين العراقيين ايام تسلم بطاقة الماستركارد لتسلم المنحة التشجيعية
2023/08/20 عدد المشاهدات : 590

تابعت صحف الاحد الصادرة اليوم استقبال المرجع الديني الأعلى، السيد علي الحسيني السيستاني عدداً من المواطنين من أهالي منطقة الجادرية..واحتفالية اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة..وتحديد نقابةُ الصحفيين العراقيين ايام تسلم بطاقة الماستركارد لتسلم المنحة التشجيعية.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان المرجع الديني الأعلى، السيد علي الحسيني السيستاني، شدد أمس السبت،على ضرورة حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم..

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتبه، قوله أن \"السيد السيستاني، استقبل عدداً من المواطنين من أهالي منطقة الجادرية الذين سبق أن ظهروا في وسائل الإعلام واشتكوا مما يتعرضون له من ضغط وتهديد للتخلي عن أراضيهم لصالح بعض الجهات.

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان ان السيد السيستاني،ادان \"هذه الممارسات المخالفة للشرع والقانون\"، مؤكداً أن \"من أهم واجبات من هم في مواقع السلطة وبيدهم زمام أمور البلد، هو حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم، والوقوف في وجه من يسعون في التعدي عليها بالإرعاب والتخويف ولاسيما من يحملون صفات رسمية.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمر مساء يوم 13 آب 2023، بتشكيل لجنة تحقيقية في وزارة الداخلية، وبإشراف ومتابعة شخصية من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري..

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان الرئاسات تتعهّد بحفظ مكانة المرأة وتعزيز دورها في مواجهة التحديّات.


واضافت الصحيفة ان الرئاسات الاربع تعهدت، بصياغة قوانين تناهض العنف ضد المرأة ،تكريما لمكانتها ودورها في تماسك المجتمع. وشدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد خلال احتفالية اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة ،اقامها تيار الحكمة ببغداد امس على (ضرورة تأمين جميع الحقوق للنساء، وفي المقدمة منها الحرص الشديد على منع العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله ووسائله)، واضاف (نؤمن أن النجاح في هذه المهمة النبيلة ،هو نجاح للرجل وللمرأة)،

وقالت الصحيفة من جانبه ، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال الاحتفالية ان (ملف المرأة يشكل أولوية لدى الحكومة)، واشار الى (الستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية، التي أطلقتها الحكومة ، وتتضمن محاور تمكين المرأة في مجالات عدة)، واستشهد السوداني (بواقعة كربلاء والمعاني العظيمة التي تجسدت فيها، مستذكراً شخصية السيدة زينب عليهما السلام، والموقف البطولي الذي سجلته في رحلة مسيرة الأسر إلى الشام، التي كانت فيها الشخصية المحورية الأهم ).

واوضحت الصحيفة ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،حث على دعم المرأة ووضعها في أولويات الأجندة الوطنية للدولة. وقال خلال الاحتفالية ان (ظاهرة العنف ضد المرأة ممارسة مستنكَرة ومشينة، ينظر إليها مجتمعنا بازدراء ورفض)، واضاف (ندرك تماماً التحديات والمشاكل التي تواجهها المرأة في ظل الظروف الراهنة ،ونعي أن جملة من الظروف أسهمت في تعاظم الظاهرة بشكل مقلق .

واكدت الصحيفة ان رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان،شدد على ضرورة إجراء تعديلات تشريعية وقانونية تلبي حاجة المجتمع. وقال خلال الاحتفالية (لا بد لنا وإزاء ما نشهده من ازدياد نسب حالات العنف ،ولاسيما العنف الأسري، من إيجاد منظومات عمل تربوية واجتماعية واقتصادية هادفة للوقوف على أسباب انتشار العنف ووضع الحلول والمعالجات، ومن أهمها المعالجات القانونية من خلال إجراء التعديلات المناسبة على التشريعات والقوانين التي أصبحت لا تلبي حاجة المجتمع).


وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقابةُ الصحفيين العراقيين حددت ايام تسلم بطاقة الماستركارد لتسلم المنحة التشجيعية.

ونقلت الصحيفة عن بيان للنقابة قوله: انها نشرت جدولا لمراجعة الزملاء الصحفيين من محافظة بغداد لتسلم بطاقات الماستر كارد في مقر النقابة / المركز العام.وأضافت: ان الاسماء التي تبدأ بحرف (أ، ب، ت، ث، ج) يوم السبت، و(ح، خ، د، ذ، ر، ز، س) يوم الاحد، و(ش، ص، ض، ط، ظ، ع) يوم الاثنين، و(غ، ف، ق، ك، ل) يوم الثلاثاء، و(م) يوم الأربعاء، و(ن، ه، و، ي) يوم الخميس.

وتابعت الصحيفة في غضون ذلك، قالت وزارة الثقافة والسياحة والاثار في بيان: ان وزارة المالية قد موّلت منحة 2021 الخاصّة بالأدباء والفنّانين والصحفيين بمبلغ (6 مليارات دينار)، وتمت إضافة ( 6 مليارات و930 مليونا) من هيأة السياحة، بعد أن أصبحت شركة رابحة، حيث وزّعت المبلغ على المشمولين وفق الأسماء الواردة من النقابات المذكورة، وبواقع ( 600 الف دينار عراقي) لكل شخص «.وبما يخص منحة 2022 ، بينت الثقافة :» ان وزارة المالية قامت بتمويل وزارة الثقافة بـ ( 6 مليارات دينار فقط )، وحجبت مبلغ ( 6 مليارات و930 مليونا)، المبلغ المُحوّل من هيأة السياحة لصالح وزارة المالية، حيث تم تقسيم المبلغ ( 6 مليارات دينار عراقي فقط) على عدد المشمولين البالغ عددهم (18700 مشمول)، ليصبح المبلغ لكل فرد (317 ألف دينار).

واشارت الصحيفة الى توضيح البيان :»أما منحة سنة 2023، فقد موّلتنا وزارة المالية بمبلغ (27 مليار دينار)، إذ سترتفع منحة كل فرد من المشمولين بحدود مليون دينار عراقي تقريباً، بعد تشكيل لجان تدقيقية لفرز الأسماء المشمولة والمستحقّين رسمياً، كما ستباشر الوزارة بداية الأسبوع القادم بالإجراءات، وستدفع المبلغ عن طريق الماستر كارد لجميع المستحقّين ممّن لم يحصلوا على المنحة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين