جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير ...ولاستقبال رئيس الوزراء لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء خاصة إسناد مفوضيَّة الانتخابات ..ولدراسة بغداد وطهران إستخدام العملات الوطنية خلال التبادل التجاري
2023/11/01 عدد المشاهدات : 781

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما بقرارات مجلس الوزراء وخاصة إسناد مفوضيَّة الانتخابات للقيام بمهامّها على أكمل وجه ..ودراسة بغداد وطهران إستخدام العملات الوطنية خلال التبادل التجاري.


فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، جدد خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت، أمس الثلاثاء، توجيهاته السابقة لجميع الوزارات بإسناد مفوضيَّة الانتخابات للقيام بمهامّها على أكمل وجه.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي قوله أنَّ السوداني تطرق، في مستهل الجلسة، إلى انتخابات مجالس المحافظات التي ستُجرى في 18 كانون الأول المقبل، بوصفها استحقاقًا دستوريًا مهمًّا، إذ أنهت الحكومة كلَّ متطلبات العملية الانتخابية، واتخذت عدة قرارات في مجلس الوزراء تخصّ الجوانب المالية والإدارية والفنية للعملية الانتخابية..

واضافت الصحيفة ان السوداني وجَّه بإصدار إعمام لكلِّ الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتفريغ موظفي الاقتراع ساعتين يوميًّا، وتحديدًا ممن ظهرت أسماؤهم، من أجل زجّهم في دورات تدريبية بشأن آليات الاقتراع والتعاون في الإسراع بتسليم البطاقات البايومترية، مبينًا أنَّ هناك مليونًا و900 ألف بطاقة بايومترية تحتاج إلى جهد كبير لتوزيعها بين المواطنين، حتى يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المقبلة. كما وجّه وزارتي الداخلية والدفاع وباقي التشكيلات الأمنية بإعادة بطاقات المنتسبين سريعًا، لتتسنى لهم المشاركة في الاقتراع الخاص.

وتابعت الصحيفة كما وجّه السوداني وزارة التربية بحسم المدارس التي حدّدتها مفوضية الانتخابات لتكون مراكز انتخابية وإيقاف أعمال الترميم فيها، وكذلك قيام وزارة التجارة وكل الوزارات التي تتوفر فيها قاعات أو بنايات تصلح أن تكون مخازن لصناديق الاقتراع بتهيئتها، بالتعاون مع المفوضية في هذا .الشأن..

وأقرَّ المجلس حزمة من الإجراءات التنفيذية تخصّ موضوع الدفع الإلكتروني ونقاط البيع الإلكترونية

(POS)، الذي تبنته الحكومة ضمن منهاجها الوزاري في محور الإصلاحات الاقتصادية والمالية،

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان بغداد وطهران اتفقت على تعزيز الشراكة الاقتصادي في المجالات كافة وتدارس امكانية استخدام العملات الوطنية للبلدين خلال عمليات التبادل التجاري.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني عباس علي آبادي والوفد المرافق له، وجرى استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتدعيم التبادل والشراكة في مختلف الصُّعد والمجالات)، واضاف ان (اللقاء بحث في إمكانية الاتجاه إلى استخدام العملات الوطنية للبلدين في التبادل التجاري، والتحويلات المالية الثنائية، من أجل المزيد من المرونة في التعامل، لما فيه مصلحة البلدين)، وجدد السوداني تأكيد (استعداد العراق لفتح آفاق التعاون الثنائي في مجال الصناعات البتروكيمياوية وصناعة الأسمدة، لما لها من أثر قوي في تعزيز التنمية الداخلية)،

واوضحت الصحيفة من جانبه، نقل آبادي (للسوداني تحيات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وتأكيده ضرورة المضيّ بمشاريع التكامل الاقتصادي المثمر، في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة والعالم.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مستشارُ رئيس الوزراء، فادي الشمري،اكد على تشكيل فريق خاص لإعادة رسم الهيكلة الادارية في جميع مؤسسات الدولة، فيما اكد وجود اكثر من 190 مشروعا استراتيجيا مهما في بغداد بعضها اطلق تنفيذها والاخر في طور الاطلاق

واوردت الصحيفة تصريحا خاصا بها للشمري قال فيه ان الجهاز الوظيفي التنفيذي يجب ان يكون خادما للناس ووفق ما اطلقه رئيس الوزراء بأن الحكومة الحالية حكومة خدمات، وحتى يتحقق هذا بالسياسات والرؤى والخطط يجب ان يؤمن الجهاز بأن مكانه وحضوره هو عملية التواصل ورضا الناس عنه، وبالنتيجة هذا سيتسارع ويقدم اكبر قدر ممكن من عمليات الخدمة له.

وشددت الصحيفة على تاكيده: ان ما نعانيه وجود جهاز وظيفي مترهل تحكمه البيروقراطية التي تؤخر فيه الإنجاز. لافتا الى: ان رئيس الوزراء ذهب باتجاه تشكيل فريق خاص لإعادة رسم وهيكلة تنضيج الهيكل الاداري للوزارات والمؤسسات.

وركزت الصحيفة على قوله: ان التحول الى الاتمتة هو جزء من الاصلاح الاداري الشامل الذي انتهجه رئيس الوزراء بتشكيل هذا الفريق والذي سيقضي على الكثير من الامور وحتى يرتبط ببرنامج مكافحة الفساد.

واشارت الصحيفة الى تاكيده: ان هناك اكثر من 190 مشروعا بعضه انطلق والاخر في طور الانطلاق في العاصمة تتضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية ومشاريع فتح الطريق الجديدة والمشروع الحلقي الرابع الذي يعد واحدا من المشاريع الاستراتيجية الذي سيكون شريانا للعراق.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين