جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم باشادة رئيس المحكمة الاتحادية بالصحافة العراقية وبتاكيد السوداني وقوف العراق مع حكومة وشعب فلسطين
2023/11/21 عدد المشاهدات : 393

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء باشادة رئيس المحكمة الاتحادية بالصحافة العراقية ودورها الفاعل في بناء مجتمع ديمقراطي حر وبتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقوف العراق مع حكومة وشعب فلسطين


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود، اشادته بالصحافة العراقية ودورها الفاعل في بناء مجتمع ديموقراطي حر،.

وذكرت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان أن “رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود أشاد بالصحافة العراقية والأسرة الصحفية ودورها الفاعل في بناء مجتمع ديمقراطي حر يدافع عن القيم والمفاهيم الوطنية العراقية التي تسهم في بناء البلد وتعزيز تقدمه ووحدته “.

واكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود ، خلال لقائه نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ان “ما قدمته الصحافة العراقية خلال العقدين الأخيرين انما كان محط اعتزاز وفخر للسلطات القضائية ولعموم ابناء الشعب العراقي مما جعل العالم ينظر الى هذا البلد كأحد اسس القيم والمفاهيم المتطورة، مؤكدا دعمه الكامل لمسيرة الصحفيين العراقيين وتضحياتهم والتي قدموها في سبيل بناء العراق والحفاظ على وحدته “.

من جانبه اشاد نقيب الصحفيين العراقيين، بـ”الدور البارز والداعم للقضاء العراقي ممثلا بمجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا وما قدمه من دعم كبير لعمل الصحافة العراقية ومؤسساتها ودعم حرية الرأي والتعبير والحفاظ على الاطر الدستورية التي تحمي المجتمع من خلال رؤية واضحة لمفاهيم الفصل بين السلطات الثلاث في العراق واستقلاليتها”.

واكد، “دعم الاسرة الصحفية العراقية للقضاء العراقي بكل مفاصله وبما يضمن تحقيق العدالة ووحدة العراق وشعبه “.

الى ذلك أكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا بوجوب التقيد بإحكام الدستور بما يؤدي الى بناء دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة وبناء مؤسسات دستورية تضمن الوصول الى نظام حكم نيابي برلماني ديمقراطي والحفاظ على وحدة العراق وتطبيق المصلحة العليا للشعب والوطن وضمان مشاركة الجميع في الشؤون العامة والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح.

واكد: وجوب أن تكفل الدولة حرية التعبير عن الراي وحرية الصحافة والطباعة وفقاً لما جاء في المادة (38) من الدستور وأن دستور جمهورية العراق لعام 2005 كان نتيجة لجهاد مرير وتضحيات كبيرة، عليه يجب التقيد به وعدم تجاوزه



صحيفة الصباح اهتمت بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقوف العراق مع حكومة وشعب فلسطين وقالت ان السوداني أمس الاثنين، السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي، رسالة تضامنيَّة باسم حكومة وشعب العراق، بالوقوف مع حكومة وشعب فلسطين، ومع الحقِّ الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعيش الآمن والكريم.


واوضحت ان السوداني جدد، خلال استقباله السفير الفلسطيني، موقف العراق الثابت في رفض ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من جرائم وانتهاكات وحشية على يد قوات الاحتلال، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كلِّ أنواع الدعم والمساندة من أجل إنهاء معاناة أهالي غزّة.

إلى ذلك، رأس رئيس الوزراء اجتماعاً جرت خلاله مواصلة المناقشات الخاصة بإنشاء المنصة الثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو، التي تعد من المشاريع الستراتيجية المهمة للعراق، إذ ستسهم في تنويع مصادر الغاز المشغِّل لمحطات الكهرباء في العراق، وقد تم تحديد موقع هذا المشروع ضمن مساحة الميناء. ووجَّه السوداني \"بتشكيل لجنة مختصة تتولى إعداد رؤية متكاملة تقدمها خلال أسبوعين، للمضيّ بمشروع المنصة الحيوي\".

وأكد السوداني \"تصميم الحكومة على المضي بتنويع مصادر الطاقة، إلى جانب الذهاب إلى حلول جذرية ستراتيجية تهدف إلى الاستثمار الأمثل للغاز الطبيعي والمصاحِب، الذي شرعت به الحكومة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز خلال السنوات القليلة المقبلة\".

في غضون ذلك، كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي عن رفض رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاستقالات التي تقدّم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة.

وقال العوادي: إنَّ \"السوداني رفض الاستقالات التي تقدّم بها وزراء التخطيط والصناعة والثقافة\"، مبيناً أنَّ \"الوزراء سيعاودون مباشرة أعمالهم التنفيذية خدمةً لأبناء شعبنا الحبيب\".

وأضاف أنَّ \"ذلك جاء تأكيداً على منهج الحكومة في ضمان التمثيل السياسي لجميع أبناء الشعب، بمكوناتهم وقواهم السياسية، وانسجاماً مع متبنيات الحكومة في دعم الاستقرار السياسي واستمراره، بما لا يؤثر في التماسك المجتمعي، ويوفر الأجواء المستقرة التي تسهم في تطبيق برنامج الحكومة الهادف لدفع عجلة البناء والتنمية\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين