جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بتاكيد السوداني ضرورة توفير كل المستلزمات والتكنولوجيا الحديثة للأجهزة الاستخبارية وتتابع ملف المياه الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وانتقادات نواب واقتصاديين تأخر الحكومة بإرسال جداول موازنة العام الحالي الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتتابع الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال الصهيوني بإصابة صحفيين فلسطينيين الصحف تتابع مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات وواقع الصناعة العراقية وسبل تطويرها الصحف تهتم برعاية السوداني المؤتمر الدولي للتصوف وتأثير توترات وتجاذبات المنطقة على الاقتصاد العراقي صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولبدء الحكومة بإصلاح النظام الضريبي ودعوات إلى منع الفساد والإبتزاز
2023/12/06 عدد المشاهدات : 296

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولبدء الحكومة بإصلاح النظام الضريبي ودعوات إلى منع الفساد والإبتزاز.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،وجه خلال ترؤسه الجلسة الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، بإلزام جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بإبداء أقصى درجات التعاون، وتقديم التسهيلات للمتطوعين والفرق التطوعية لتنفيذ برامجهم، وتخصيص منحـة ماليـة للمتطوعين الذين يتعرضون لحـوادث أثناء عملهم التطوعي، وتخصيص جائزة وطنية سنوية للمتميزين في العمل التطوّعي.

واضافت الصحيفة كما وجَّه رئيس الوزراء بقيام الوزارات، التـي لـديها حاجة للمتطوعين، بإنشاء مراكز تطوعيـة فيهـا تعمل على تنظيمهم، ضمن برامجها وأنشطتها..

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء قوله أنَّ المجلس وافق على مقترحات مشروع قانون التعديل الأول لقانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة (38 لسنة 2013) التي تضمنت زيادة راتب المعين المتفرغ إلى 250 ألف دينار مقطوعة، وتخويل مجلس الوزراء بتعديل الراتب عند الحاجة..

وتابعت الصحيفة ومن أجل استكمال حل مشكلة المحاضرين المجّانيين، وافق المجلس على استثناء محافظة بغداد من الضوابط والتعليمات (2 لسنة 2023) لغرض التعاقد مع محاضري الرصافة الثالثة (الملحق) البالغ عددهم (20666) محاضراً، على أن تكون من ضمن حصّة محافظة بغداد المنصوص عليها في المادة 66 من قانون الموازنة..

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ينطلق اليوم الاربعاء ، مؤتمر إصلاح النظام الضريبي في العراق، وسط دعوات لتشديد الرقابة من مفارز هيئة النزاهة على موظفي هذه الدائرة، لشيوع الفساد وعرقلة المعاملات بقصد الابتزاز ما يؤدي الى الاضرار بالمواطنين وهروب الاستثمارات.

واوردت الصحيفة تصريحات لمواطنين اكدوا فيها ان (قطاع الضريبة لا يحتاج الى عملية اصلاح وانما تشديد المراقبة على الموظفين الذين يتعاطون الرشا ويبتزون المراجعين مقابل تمشية معاملاتهم ،حيث يتعمد البعض منهم عدم ترويج المعاملات)، واشاروا الى ان (هذا القطاع بحاجة الى اعادة هيكلة واختيار موظفين يتمتعون بالنزاهة والامانة، ولاسيما ان اغلب تقديرات البنايات التجارية لا تنجز إلا بمساومة صاحب العمارة او المحال التجارية واجباره على دفع مبلغ مقابل اتمام معاملته).

وركزت الصحيفة على قولهم ان (هناك حالات رصدتها النزاهة في دوائر الضريبة ببغداد والمحافظات ، واكدت انها من اكثر الدوائر تعاطيا للرشا ،وعلى الحكومة توجيه القطاعــــــــات الرقابية برصد موظفي الضريبة حتى تكون عملية الاصــــــــــلاح تسير بالشكل المطلوب دون تشويه المنجزات التي تحققت).

وكانت هيئة النزاهة ، قد حددت قسم الشركات بمقر الهيئة العامة للضرائب الأعلى تعاطياً للرشا في بغداد، وأوصت في بيان سابق وزارة المالية بـ(إصدار توجيه ملزم إلى دوائر الهيئة العامة للضرائب بشأن عكس الأمانات الضريبية لعامة المواطنين ،ترحيل مبالغ الأمانات وتقييدها إيراداً للخزينة العامة، بناءً على توصيات اللجنة المؤلفة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بحث مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، جهود الحكومة في التهيئة لانتخابات مجالس المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان قوله ان» رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان».واضاف البيان انه «جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلاد، وجهود الحكومة في التهيئة لإقامة انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الأول الحالي، وتأكيد التعاون بين القضاء والأجهزة الأمنية؛ من أجل ملاحقة كل من يرتكب أفعالاً مخالفة للدستور والقانون، من شأنها أن تعوق إجراء العملية الانتخابية.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين