جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بافتتاح السوداني مجسر تقاطع كلية الفنون الجميلة بالعاصمة وتتابع العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير
2024/01/22 عدد المشاهدات : 492

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بافتتاح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مجسر تقاطع كلية الفنون الجميلة الذي يعد أول مشاريع فكّ الاختناقات بالعاصمة وتابعت العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير .


وقالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، دشن أول مشاريع فك الاختناقات المرورية بافتتاح مجسر الفنون الجميلة، .

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء : أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح مجسر تقاطع كلية الفنون الجميلة في قاطع الرصافة، الذي يعد أول مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد التي أطلقها سيادته العام الماضي، وأُنجز خلال مدة قياسية بلغت 90 يوم عمل”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء أجرى جولة على الجسر، سيراً على الأقدام، واطلع على تفاصيل العمل المنفذ وفق المواصفات الفنية العالية”.

واشار البيان الى أن “السوداني أطلق خلال حفل الافتتاح، اسم الفنان التشكيلي الراحل (فائق حسن) على المجسر”، مبيناً أنّ “الراحل يعد من الفنانين التشكيليين البارزين في العراق، فضلاً عن دوره الأكاديمي الكبير في كلية الفنون الجميلة”.

وأوضح رئيس الوزراء أنّ “اختيار هذا الاسم يمثل رسالة واضحة بأنّ الفن والفنانين جزء من بناء الدولة”، مؤكدا أنّ “مشروع مجسر تقاطع الفنون الجميلة يؤكد جدية الحكومة في التزامها بالتوقيتات في تنفيذ جميع المشاريع، وإمكانيتها على تخطي السقوف الزمنية المعتمدة، من خلال المتابعة المستمرة وإزالة كل العقبات التي تواجه العمل”.

وتابع البيان أن “الحفل شهد رفع العلم العراقي على أكبر سارية في بغداد، وعزف النشيد الوطني من قبل مجموعة من طلبة كلية الفنون الجميلة”.

ويعد مجسر (فائق حسن) أحد مشاريع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ويتضمن مجسرين بطول 420م للمجسر الواحد مع المقتربات، وعرض 9م لكل مجسّر، يربط المجسر الأول بين الطريق القادم من الجامعة المستنصرية بالطريق المؤدي إلى تقاطع الصرافية، فيما يربط المجسر الثاني الطريق القادم من تقاطع الصرافية بالطريق المؤدي إلى مجمع الكليات في باب المعظم، وإلى الجامعة المستنصرية.

كما تضمن العمل تطوير وتوسعة الطرق الرئيسة من تقاطع مجمع الكليات في باب المعظم إلى تقاطع الصرافية.




صحيفة الصباح تابعت العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير وقالت ان وزارة النقل اعلنت عن خطوات متقدمة في إنجاز مشاريع الأرصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير، مبينة أنَّ كبريات الشركات الصينيَّة قدَّمت عروضها الفنيَّة الخاصة بإنشاء محطة حاويات رقم (2) ضمن مشاريع توسعة الميناء.

وقال مدير عام الشركة العامة للموانئ، فرحان الفرطوسي، للصحيفة \": إنَّ \"نسبة الإنجاز في مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو بلغت أكثر من (85 %)، فيما بلغت في رصيف رقم (2) 100 %\"، وبيّن أنه \"تم تثبيت حواضن الجسور (HOUSING) البالغة (2072) بالموقع المخصص\".

وأضاف أنَّ \"المشاريع تسير بوتيرة عالية ومتصاعدة ودون أيّ تأخير وبنسب متقدمة بالمقارنة مع المخطط له ويشتمل ذلك إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، كما يتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) متراً، وإنشاء ساحة الحاويات بطول (2000) متر، وكذلك جسور الطريق السريع 62 كم جانب مدينة أم قصر الذي يربط بين مدينة الفاو ومدينة أم قصر أحد مشاريع البنى التحتية للميناء\".

وأشار إلى أنَّ \"الأيام الماضية شهدت كذلك إنجاز فقرة تغليف الركائز بالقميص الخرساني بالكامل ضمن مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو الكبير\"، مبيناً أنَّ \"هذه الفقرة تمثل حماية خارجية للركائز الأكثر عرضة للظروف البيئية\".

في سياق متصل، كشف الفرطوسي، عن \"تقديم عملاق الاستثمارات العالمية شركة (CCCC) الصينية في شنغهاي العرض الفني الخاص بإنشاء محطة حاويات رقم (2) المقرر إقامتها ضمن مشاريع توسعة ميناء الفاو الكبير\"،

وأوضح أنَّ \"الإدارة العليا للشركة العامة لموانئ العراق اجتمعت الأسبوع الماضي مع الشركة الصينية خلال زيارة إلى مقرها في شنغهاي، وتم الاطلاع على الملف التعريفي للشركة والشركات المؤتلفة معها\".





صحيفة الزمان اهتمت بتجديد العراق ، تأكيـــــــــــده، بعدم الحاجة الى أي قوات أجنبـــــــــية داخل الأراضي العراقــــية،والانتقال بالعلاقة الامنية الى مستويات التعاون العسكري الثنائي.


واشارت الصحيفة الى نفي الناطق بإسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في تصريح امس (دخول قوات إضافية أجنبية إلى العراق)،

واضاف (قريبا تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين العراق والتحالف الدولي ،لجدولة الانسحاب من العراق ،وإعادة النظر بطبيعة العلاقة بشكل عام)، مؤكدا ان (الحكومة ماضية باتجاه إنهاء الوجود الأجنبي في العراق ،ولديها رؤية في المرحلة المقبل تشتمل على العمل الفني المشترك ،لإنهاء مهمة التحالف الدولي والانتقال إلى مستويات التعاون الأمني والعسكري الثنائي في التسليح والمشورة).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين