جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع ردود الافعال على العدوان الامريكي والمدد الدستورية لانتخاب رؤساء مجالس المحافظات
2024/01/25 عدد المشاهدات : 1304

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد ، اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من كانون الثاني ، ردود الافعال والادانات للعدوان الامريكي الجديد على المقار الامنية العراقية ، والمدد الدستورية لانتخاب رؤساء مجالس المحافظات .. وقضايا اخرى سياسية واقتصادية ..

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، استعرضت الادانات والاجراءات المتخذة ازاء العدوان الامريكي الجديد .

واشارت الى قرار رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، تشكيل لجنة تحقيق عليا برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي لبيان زيف ادعاءات الادارة الأميركيَّة ولدعم موقف الحكومة العراقيَّة في اطلاع الرأي العالمي على ملابسات العدوان الذي شنّته القوات الأميركية على مواقع عسكرية عراقية في محافظتي الأنبار وبابل ليل الثلاثاء.

واضافت الصحيفة :\" اعربت وزارة الخارجية في بيان، عن استنكارها الشديد وإدانتها للعدوان الأميركي على محافظتي بابل والأنبار المتمثل بقصف أماكن عسكرية عراقية آمنة بالقنابل الكبيرة مما أدى إلى وقوع ضحايا بين منتسبي القوات الأمنية\".

ونقلت عن بيان الخارجية ، أنه \"بالنظر للخراب الذي سبّبه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جرّاء القصف الذي أدى إلى استشهاد مقاتلين وجرح أربعة آخرين؛ فان الحكومة تعدّ هذا السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي وإساءة إلى تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق، وينعكس بقوة على أمن المنطقة، وتؤكد أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه بضمنها تقديم شكوى الى مجلس الأمن\".

كما نقلت قول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، في بيان: \"في الوقت الذي قطعت فيه التفاهمات بشأن دور ومهام عناصر التحالف الدولي ومستشاريه المتواجدين في العراق، شوطاً إيجابياً على طريق تنظيم العلاقة المستقبلية، نجد أنَّ هذه الأفعال ترتكب لتتسبب في عرقلة هذا المسار، والإساءة لكل الاتفاقات ومحاور التعاون الأمني المشترك \".

وتطرقت / الصباح / الى ادانة رئاسة مجلس النواب الاعتداء الأميركي على المقرات الأمنية في بابل والأنبار، ومطالبتها الحكومة، بـ\"الإسراع في تنفيذ قرار مجلس النواب القاضي بإخراج القوات الأجنبية من البلاد بشكل كامل، والتي بات وجودها يهدد أمن واستقرار العراق وسلامة أبنائه\".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت المدد الدستورية لانتخاب رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المستشار القانوني لشؤون المرشحين في المفوضية حسن سلمان ، انه :\" بعد مصادقة مجلس المفوضين على اسماء الفائزين بالانتخابات ، اصبح كل فائز عضوا في مجلس المحافظة\"، مبينا :\" ان الدور الآن انتهى للمفوضية كدوائر ادارية وانتقل الى مرحلة انعقاد جلسات مجالس المحافظات \".

واضاف :\" بامكان المحافظين الدعوة لانعقاد اولى جلسات المجلس في كل محافظة \".

فيما نقلت / الزوراء / عن الخبير القانوني علي التميمي قوله :\" بعد مصادقة مجلس المفوضية بموجب المادة 10 من قانون مفوضية الانتخابات رقم 31 لعام 2019 ، على النتائج والاسماء الفائزة، هنا سيبدأ العد العكسي ، و لدينا الان فترة 15 يوما يدعو فيها المحافظون اعضاء مجلس المحافظات لعقد الجلسة الاولى \".

واضاف التميمي :\" خلال هذه الفترة يؤدي اعضاء المجلس اليمين الواردة في المادة 29 من قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008 امام رئيس هيئة الاستئناف في المحافظة الذي يعتبر اعلى سلطة قضائية في المحافظة بالصيغة الواردة بالمادة ، وهي الحفاظ على الوحدة واستقلال البلد واحترام الدستور والقانون والمحافظة على امن المحافظة ، حيث تعقد الجلسة الاولى برئاسة اكبر الاعضاء سنا خلال فترة 15 يوما \".

واوضح انه:\" في الجلسة الاولى يتم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه بالاغلبية المطلقة لعدد الاعضاء وفق المادة 7 من قانون مجالس المحافظات رقم 21 ،وبعد انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، يتم الانتقال الى فترة شهر لانتخاب المحافظ من بين المرشحين ، وايضا يكون بالاغلبية المطلقة لعدد الاعضاء \".

واشار الى ان العملية تكون شبيهة بانتخاب رئيس الجمهورية ، اي جولتان ، اذا لم يحصل اي من المرشحين على نصف العدد الكلي زائدا 1 ، نكون امام الجولة الثانية\"، منوها بانه يمكن ان يكون احد المرشحين امرأة حيث القانون يسمح بذلك ولم يحصره بيد الرجال.

في الشأن الاقتصادي ، اهتمت صحيفة / الزمان / بمردودات معرض بغداد الدولي وما حققته دورته الاخيرة ، التي اختتمت قبل ايام .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون:\" ان المعرض حقق نجاحاً كبيراً في مقدار التعاقدات التي أجراها القطاع الخاص مع القطاع الخاص الدولي\" ، مبينا :\" ان العقود الدولية بلغ عددها 150 عقداً مع شركات عربية واجنبية تابعة للقطاعين العام والخاص، بينها 75 عقداً مع شركات سعودية\".

واوضح حنون :\" ان الوزارة وجهت رسالة الى العالم بأن العراق مستقر اقتصادياً وأمنياً وسياسياً، وعكست الصورة الإيجابية على المستوى الاقتصادي المحلي والدولي، بتوفر البيئة الاستثمارية الآمنة\".

واضاف :\" ان المستثمرين العرب والاجانب يمكنهم الدخول بمشاريع كبيرة في جميع مناطق العراق، من ضمنها اقليم كردستان الذي شارك بـ 26 شركة خاصة من محافظاته \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين