جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم باعمال اللجنة الفنية العسكرية بين بغداد وواشنطن .. وتوزيع مناصب المحافظين
2024/01/29 عدد المشاهدات : 451

 ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع والعشرين من كانون الثاني ، اهتماما باعمال اللجنة الفنية العسكرية بين بغداد وواشنطن .. وتوزيع مناصب المحافظين بين الكتل الفائزة بالانتخابات .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت اعمال اللجنة الفنية العسكرية بين بغداد وواشنطن .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المستشار الامني عماد علو :\" ان اعمال اللجنة قد تستغرق أكثر من سنة للوصول الى صيغة يتفق عليها للانسحاب\".

وقال علو في حديث للصحيفة :\" ان خطوة الحكومة بالتفاوض مع التحالف الدولي خطوة مطلوبة ، لا سيما في بيئة تشهد تصاعد التوتر في منطقة الشرق الاوسط وتصاعد حدة العمليات والقصف المتبادل بين فصائل المقاومة الاسلامية والقوات الامريكية، وهذا كله ينعكس على الامن والاستقرار في الداخل العراقي \".

واضاف :\" ان دعوة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى خروج قوات التحالف الدولي واقتراحه اعادة تفعيل اللجنة الثنائية الفنية العسكرية بين واشنطن وبغداد ورغبة الحكومة الامريكية باستئناف هذا الحوار وتفعيل دور اللجنة العسكرية الفنية بين البلدين، كل هذه الامور مهمة في تأمين الاستقرار واستدامة الامن في الداخل العراقي \".

واوضح :\" ان هذه اللجنة تحددت مفاوضاتها بمحاور البيان الذي صدر عن وزارة الخارجية العراقية ، حول تعزيز جانب المتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الامنية العراقية وايضا صياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي ، واعتقد انها ستستغرق فترة زمنية من اشهر الى سنة او اكثر للوصول الى صيغة يتفق عليها \".

وعلل اسباب ذلك بوجود نقاط عديدة قد تكون معرقلة او مختلف عليها بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، منها ان هناك تكتلات وقوى سياسية ترى اهمية استمرار بقاء القوات العسكرية الامريكية في العراق، بالمقابل هناك قوى ترفض تماما اي وجود عسكري امريكي، وايضا هناك قوى سياسية مترددة او تتوسط هذين الرأيين السابقين\".

وبين :\" ان النقطة الاخرى المهمة هي ان حكومة اقليم كردستان ، التي هي جزء من ائتلاف ادارة الدولة ، ترى ان لا ضرورة لانسحاب القوات الامريكية من العراق نظرا لطبيعة علاقات التعاون بين اقليم كردستان والولايات المتحدة الامريكية، ووجود قاعدة حرير وغيرها من التسهيلات العسكرية للقوات الامريكية في الاقليم \".

من جانب آخر ذكرت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ان لجنة الامن والدفاع النيابية دعت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لان يكون لها دور ومشاركة في المباحثات التي سوف تجرى مع الجانب الاميركي ، الخاصة بخروج القوات الاجنبية .

وقال عضو اللجنة حسين العامري، في تصريح للصحيفة :\" ان وزير الخارجية اوضح ان الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع الجانب العراقي لخروج قوات التحالف الدولي من الاراضي العراقية، و سوف يكون هناك تمثيل دبلوماسي فقط واحترام للسيادة العراقية، وان علاقاتنا مع اميركا ستصب في المصالح المشتركة بين البلدين\".

واضاف :\" ان لجنة الامن والدفاع النيابية لديها ثقة كبيرة برئيس الوزراء ، وبان يكون المفاوض العراقي مفاوضاً جيداً\"، داعياً لان \"يكون للجنة الامن والدفاع دور في المفاوضات مع الجانب الاميركي بهذا الخصوص\".

وبين العامري ، انه :\" الى الآن لم يتم تبليغ اللجنة بشكل رسمي بالاشتراك بالمفاوضات، ولكنها تأمل من السوداني بان يكون لها دور فيها \".

فيما قال عضو مجلس النواب جاسم الموسوي لـ / الصباح / :\" ان البرلمان اعطى صلاحيات للحكومة لتقليص وخروج القوات الاميركية والاجنبية بشكل عام، وان يكون هناك فقط تمثيل دبلوماسي يرعى المصالح المشتركة، وهذا ما نتمناه في خروج القوات، ولكن مع ذلك يبقى هذا قراراً حكومياً\".

واضاف :\" ان البرلمان منح الحكومة صلاحيات في التفاوض لاخراج القوات الاجنبية ، ما عدا بعض القوات التي تمتهن العمل الاستشاري وكذلك التدريب\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / توزيع مناصب المحافظين الجدد بين الكتل الفائزة بالانتخابات .

وقالت الصحيفة :\" افادت تقارير ،بحسم مناصب المحافظين الجدد في الوسط والجنوب بين قوى الاطار التنسيقي قبيل التئام المجالس الجديدة وعقد الجلسة الاولى ، التي حددها محافظا البصرة اسعد العيداني وكربلاء نصيف الخطابي ،يوم غد الثلاثاء\".

ونقلت التقارير عن مصدر ( لم تسمه ):\" ان تحالف /نبني/ سيتولى ادارة 4 محافظات ودولة القانون ثلاث محافظات وقوى الدولة محافظتين\".

واضاف المصدر ، بحسب / الزمان / :\" ان محافظي بابل وذي قار والديوانية سيكونون من تحالف نبني ،الذي ينافس على منصب محافظ ميسان، فيما يتولى ائتلاف دولة القانون ادارة محافظات بغداد وواسط والمثنى، اما قوى الدولة ،فستكون حصتها محافظة النجف والتنافس على ديالى او ميسان\".

واشارت / الزمان / الى :\" ان محافظي البصرة اسعد العيداني و كربلاء نصيف جاسم الخطابي ،دعيا اعضاء مجلسي المحافظتين الجدد، لعقد الجلسة الاولى من الدورة الرابعة يوم غد الثلاثاء ، فيما ادى اعضاء مجالس محافظات ديالى ونينوى والانبار، اليمين القانونية امام رؤساء المحاكم المختصة\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين