جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم برعاية السوداني المؤتمر الدولي للتصوف وتأثير توترات وتجاذبات المنطقة على الاقتصاد العراقي
2024/02/08 عدد المشاهدات : 273

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن من شباط ، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني المؤتمر الدولي للتصوف ،وتأثير التوترات والتجاذبات في المنطقة على الاقتصاد العراقي .

صحيفة / الزمان / اهتمت برعاية رئيس الوزراء محمد السوداني المؤتمر الدولي للتصوف الذي عقده ديوان الوقف السني في بغداد .

وركزت الصحيفة على تأكيد السوداني ان الاختلافات الفقهية عنصر غنى وتنوع جمالي وليست عناصر فرقة وتشتت.

واشار السوداني ، الى القيمة الفكرية للتصوف في الدين الإسلامي الذي يعدُّ خطاً عبادياً سار فيه الكثيرُ من الزاهدين والمتعبدين، وفي مقدمتهم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

واستذكر ، بحسب ما نقلت عنه / الزمان / ما مر به العراق، لاسيما بعد اجتياح داعش لأراضيه، وتمكُّن العراقيين بكل أطيافهم من اجتياز المحنة بوحدتهم واجتماع كلمتهم، تحت ظل فتوى المرجعِ الأعلى علي السيستاني\".

واكد رئيس الوزراء ان التصوف، يمثل سلوكاً نابعاً من قيم الإسلام، ومليئاً بالدعوة للحب والتسامح والصفاء، بعيداً عن دعوات الكراهية والانعزال والتشدد، لافتا الى :\" ان أرض العراق تحتضن في ثراها مدافن مشايخ الصوفية، فهنا يرقدُ الشيخ عبد القادر والسيدُ الرفاعي والشيخ معروف والجُنيد والحلّاج وغيرُهم من كبار المتصوفة الذين تركوا تراثاً عظيماً، أسهم في التربية الدينية القويمة للمجتمع، وينبغي استثمار المحطات المضيئة في تاريخنا وعقائدنا، وأن نجعلها محطات لقاء ووحدة، وليست دوائر فرقة وتباغض\".

اما صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد اهتمت ، بتأثير التجاذبات والتوترات في المنطقة على الاقتصاد العراقي .

وحاورت بهذا الشأن الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، الذي يرى :\" ان وقوف العراق في منطقة التوازن ستنجي الاقتصاد العراقي من التجاذبات، ولا تزال هناك المساحة للامتثال الى قرارات الحكومة والقائد العام القوات المسلحة من جميع العراقيين من اجل ان لا يكون لدينا انخراط في الصراع المسلح متعدد الاوجه والابعاد \".

واضاف قصي :\" ان العراق كشعب يقف مع الشعب الفلسطيني ويحاول الضغط من اجل ايقاف الصراع، ونحن بحاجة الى ان ندافع عن اقتصادنا العراقي ونضعه في المرتبة الأولى بعيدا عن العواطف ، لان عملية تهديد الاقتصاد العراقي ستؤدي الى وجود مخاطر عالية\".

واوضح :\" ان هناك بعض التردد من قبل بعض الشركات العالمية في الاستثمار حاليا ، خاصة مع زيادة التوتر في البحر الأحمر، ونأمل من مجلس الامن ان يقوم بتطويق الصراع وجعل منطقة الشرق الاوسط تتخلص من صراع شامل\".

وتابع الخبير الاقتصادي :\" لدينا مقومات الصمود وحكومة السوداني حريصة على تحقيق الامن الغذائي داخل العراق، وايضا الدفاع عن مصالح العراق ومقدراته، وايضا لدينا رغبة في الانفتاح على الدول الاقليمية ودول العالم من اجل ان يكون العراق جاذبا للاستثمار”./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين