جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء
2024/04/24 عدد المشاهدات : 396

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا وعدته الخطوات الاولى لخارطة لخارطة طريق تمثل انعطافة تاريخيَّة للعلاقة بين البلدين الجارين..ولقرارات مجلس الوزراء.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان،دشنا في بغداد، الخطوات الأولى لخارطة طريق تمثل انعطافة تاريخيَّة للعلاقة بين البلدين الجارين،.

واضافت الصحيفة ان الجانبين وقعا \"اتفاق الإطار الستراتيجي\" الذي ينتقل بالعلاقات إلى أعلى مستوياتها للمرّة الأولى منذ عقود، كما رعى السوداني وأردوغان 25 مذكرة تفاهم مهمة في مختلف المجالات أبرزها مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات، تهدف إلى التعاون المشترك بشأن مشروع (طريق التنمية) الستراتيجي.

واوضحت الصحيفة ان الجانبين عقدا مباحثات ثنائية تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وآليات تطوير التعاون في شتّى المجالات، كما جرى التأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك من أجل التوصل إلى حلول مرضية للقضايا المتعلقة بالأمن والاقتصاد والمياه وبما يخدم تطلعات الشعبين الجارين العراقي والتركي.

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي وصل العاصمة بغداد في زيارة رسمية، رعيا توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات بشأن مشروع طريق التنمية.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (أردوغان والسوداني رعيا مراسم توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والامارات، تهدف الى التعاون المشترك بشأن مشروع طريق التنمية الستراتيجي، وذلك بحضور أعضاء الوفدين من وزراء ومستشارين)، واشار البيان الى ان (المذكرة وقعها عن الجانب العراقي وزير النقل رزاق محيبس، وعن الجانب التركي وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، بينما وقع عن الجانب القطري وزير المواصلات جاسم بن سيف السليطي، ووقع عن الجانب الإماراتي وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل محمد المزروعي)، واضاف ان (المذكرة تتضمن قيام الدول الموقعة بوضع الأطر اللازمة لتنفيذ المشروع).


واشارت الصحيفة الى ان السوداني واردوغان،عقدا لقاء ثنائيا في القصر الحكومي ونقلت عن السوداني خلال مؤتمر مشترك مع اردوغان قوله (جرى توقيع مذكرة تفاهم رباعية تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية)، واضاف ان (الطريق سينقل المنطقة اقتصاديا وسيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وهو ليس لاختصار المسافات فقط بل سيتحول إلى جسر رابط بين شعوب المنطقة وثقافاتها)، واشار الى ان (الأمن الثنائي بين البلدين وأمن تركيا والعراق وحدة واحدة لا تتجزأ)، واكد السوداني انه (جرى ايضا توقيع اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري وسيستمر 10 سنوات وسيلمس أثره بشكل واضح ولاسيما ما يتعلق بحصة العراق المائية.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه الوزراء بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب التركي، فيما اصدر مجلس الوزراء 10 قرارات تخص المشاريع الخدمية والمتلكئة،و صادق على توقيع مذكرة تفاهم الغاز المصاحب لتوليد الطاقة مع شركة سيمنز اينيرجي.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الجلسة الاعتيادية السادسة عشرة لمجلس الوزراء، التي جرى فيها بحث الأوضاع العامة في البلاد، والنقاش في عدد من الملفات المهة، والتداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوصيات بشأنها.

وتابعت الصحيفة في مستهلّ الجلسة، استعرض رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني نتائج زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة هذا الشهر، التي خرجت بنتائج تصبّ لصالح العراق على صعيد الاقتصاد والسياسة والأمن واستقرار المنطقة، ولصالح بناء علاقات ستراتيجية ثنائية، إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم والشراكة بين القطاعين العام والخاص العراقي من جهة، وبين الشركات الأمريكية الرائدة الكبرى والمؤسسات المالية والمصرفية من جهة أخرى.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين