جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان
2024/05/09 عدد المشاهدات : 307

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع من ايار ، التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد مجلس النواب فصله التشريعي .. وقضايا اخرى .

عن التعداد التجريبي للسكان ، قالت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة التخطيط تعتزم اجراء التعداد التجريبي للسكان والمساكن في 20 من أيار الحالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ/ الزوراء / :\" ان وزارة التخطيط تعاقدت مع اربع شركات عالمية من جنسيات مختلفة لاكمال متطلبات التعداد العام للسكان والمساكن \"، مبينا :\" ان الشركات من جنسيات أميركية، فنلندية، صينية وكندية، وستتولى كل واحدة منها اكمال متطلبات التعداد \".

وأضاف:\" ان احدى الشركات ستقوم بإنتاج الأجهزة اللوحية، وستزود الوزارة بـ 120 – 130 ألف جهاز ستصل الوجبة الأولى منها قبل نهاية هذا الشهر لاستخدامها في التعداد التجريبي، أما الشركة الثانية فستتولى تصنيع البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالتعداد العام للسكان، وهي برامج وتطبيقات معقدة جدًا، سيتم تنصيبها مباشرة عبر التنسيق مع الشركة المنتجة للأجهزة اللوحية \".

وتابع الهنداوي :\" اما الشركة الثالثة فستتولى إنشاء مركز البيانات، في حين ستتولى الشركة الرابعة إنشاء مركز الاتصالات\".

واوضح :\" ان التعداد التجريبي سيشمل كل محافظات العراق باختيار مناطق محددة في كل محافظة بما في ذلك محافظات اقليم كردستان \".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تحدثت عن احتمال تمديد الفصل التشريعي لمجلس النواب .

وقالت بهذا الخصوص :\" من المتوقع أن يمدِّد مجلس النواب، خلال جلسته اليوم، فصله التشريعي لمدة شهر، فمن المؤمّل أن تُرسل الحكومة جداول الموازنة خلال وقت قريب، وهو أمر سيكون مناسباً- وفق سياسيين ومراقبين- لتحديد جلسة في الأسبوع المقبل من أجل المضيّ بانتخاب رئيس للبرلمان \".

ونقلت عن النائب ياسر الحسيني، قوله :\" الى هذه اللحظة لا يوجد اتفاق على انتخاب رئيس البرلمان، لكنَّ هناك طلب مهلة لمدة أسبوع لأجل حسم الأمر، لذلك نأمل أن يكون الأسبوع المقبل حاسماً في اختيار رئيس البرلمان\".

وأضاف :\" سيكون هناك تمديد للفصل التشريعي إذا ما وصلت جداول الموازنة، التي من المقرر وصولها قريباً، وقد يصل إشعار من الحكومة بإرسال الجداول ليكون هناك تمديد للفصل، وخلال التمديد ستكون هناك جلسة لاختيار رئيس للبرلمان وهو ما تم الاتفاق عليه\".

فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة دولة القانون النيابية عقيل الفتلاوي:\" ان منصب رئيس البرلمان استحقاق سني، إلا أنَّ هذا المكون لم يحسمه مما دفع الإطار التنسيقي إلى التدخل\"، مبيناً أنَّ \"التنسيقي رأى أنَّ الانتظار لتوافق السنة لم يعد يُجدي نفعاً\".


اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت المباشرة بتوطين رواتب موظفي اقليم كردستان .وقالت الصحيفة :\" ينتظر المصرف العراقي للتجارة ،ارسال قوائم موظفي الاقليم للمباشرة بتوطين الرواتب\".

واضافت :\" ان وفدا من المصرف يرأسة مدير فرع اربيل ،اجتمع مع مختصين من حكومة الاقليم في اربيل ،بشأن الية توطين رواتب موظفي الاقليم ، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة متطلبات عملية فتح الحسابات واصدار البطاقات ونشر اجهزة الصراف الالي في عموم كردستان، لتغطية عملية السحب النقدي للموظفين \".

وتابعت :\" اكد وفد المصرف ان عملية توطين رواتب موظفي الاقليم ،تمثل اهمية قصوى لدى رئيس الوزراء محمد السوداني ويتابعها بشكل مباشر وشخصي لما يمثله هذا الامر من اهتمام بأهلنا في الاقليم\"./ 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين