جديد الموقع
صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الثلاثاء تتابع مساعي اقرار قانون النفط والغاز وعودة موجة الاغتيالات ضد الناشطين والصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات الفضائية في الديوانية وتطالب بالكشف عن الجناة صحف الاثنين تتناول الية الانتخابات المقبلة وتاكيد الكاظمي بانه لن يرشح فيها الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات السياسية لخوض الانتخابات وتصاعد هجمات داعش على النقاط الامنية والعسكرية صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم باصدار المرسوم الخاص باجراء الانتخابات المقبلة وبالتعاون العراقي السعودي بالمجال الزراعي
2021/04/13 عدد المشاهدات : 131

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثالث عشر من نيسان باصدار المرسوم الخاص باجراء الانتخابات المقبلة وبالتعاون العراقي السعودي بالمجال الزراعي.

صحيفة الصباح قالت ان رئيس الجمهوريَّة برهم صالح، اكد خلال إصدار المرسوم الجمهوري الخاص بإجراء الانتخابات في 10 تشرين الأول المقبل، أنَّها مهمة ومفصلية وتأسيسية، داعيا الأجهزة الأمنية إلى تحملِ المسؤوليةِ في حفظِ الأمن.


و اضاف صالح في بيان: إنَّ “الانتخابات تأتي بعد حراكٍ شعبي ناهض يُطالب بالإصلاحِ وتصحيحِ المسارات، وإنَّ تأمين حقِّ العراقيينَ في اختيارِ ممثليهم بعيداً عن الضغوط والابتزاز وسرقةِ أصواتِهم يمثلُ أولويةً قصوى، للخروج من ترسباتِ وتراكمات المراحل السابقة.
ودعا رئيس الجمهورية “الجميع إلى الاستعداد للانتخاباتِ والمشاركةِ الجادةِ فيها والتعبيرِ عن الإرادة الحرة، فالانتخابات فرصة لتحقيقِ تطلعات الشعب النبيلة.”
وتابع، “ فلتكن أصواتُنا الانتخابية حاسمةً وحازمة في تأكيدِ الانتقالِ بالعراق إلى مرحلةٍ يكون فيها أكثرَ تقدماً وعدلاً واستقراراً واستقلالاً
وأكد، “أنَّ مؤسساتِ الدولة المعنية مدعوة للاسراع في تحقيقِ متطلبات إجراءِ انتخاباتٍ نزيهة، وبما يزيل الهواجسَ والشكوكَ التي كانت سبباً رئيساً في عزوفِ قطاعٍ ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخاباتِ السابقة.
وقال، “لا بدَّ من تهيئةِ المناخِ السياسي المطلوب لرفعِ المعاناة وتحقيقِ العدالة في اختيارِ سلطاتٍ تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانةِ السيادةِ وحفظِ الدولة وهيبتها وترسيخِ العدالةِ بين المواطنين.

إلى ذلك، رحبت الأمم المتحدة في العراق بالمساهمة البالغة 5.51 ملايين يورو التي قدّمها الاتحاد الأوروبي لمشروعٍ تقوده المنظمة الدولية لدعم بناء القدرات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وسيسهم التمويل الأوروبي كذلك في دعم عملية نشر المستشارين الانتخابيين التابعين للأمم المتحدة في الوقت الذي تُجري فيه مفوضية الانتخابات التحضيرات اللازمة لتنظيم الانتخابات العامة في تشرين الأول المقبل.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تناولت التعاون العراقي السعودي في القطاع الزراعي.

الصحيفة نقلت عن المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، قوله ان العراق بات اليوم منفتحا على دول الجوار، لا سيما في مجال الاستثمار، نظرا لتوفر الاراضي الواسعة. لافتا الى: ان هناك فرصا استثمارية معدة من قبل وزارة الزراعة وتم تسليمها الى الهيئة الوطنية للاستثمار.

واضاف: ان الزيارة الاخيرة للوفد العراقي الى السعودية كانت هنالك مباحثات مع الجانب السعودي ومفاوضات ممتازة مع شركة الخريف السعودية لتقنيات الري الحديثة. مبينا: ان هذه الشركة ستستثمر بأكثر من 300 مليون دولار لإنشاء معمل لإنتاج منظومات الري الحديثة .

واشار الى: ان الشركة السعودية اختارت وزارة الزراعة بأن تكون شريكا أساسيا معها على الرغم من ان تقنيات الري هي اروائية، إلا ان الشركة لديها تعاون سابق مع الوزارة، فارتأت ان تكون شريكا معها بالمشروع.

واوضح: ان الوزارة تدرس آلية لترشيح احدى دوائرها المختصة بالتقنيات للمضي بهذا المشروع الحيوي، لكونه سيؤدي الى نشر التقنيات الحديثة من المرشات التي يفتقدها الفلاح والمزارع العراقي في ظل ما يعانيه البلد من ازمة مياه وتقنين وترشيد في استهلاك المياه باعتبار انه لا توجد اتفاقات حتى الآن مع الجانب التركي للحصول على المستحقات المائية.
ولفت الى: ان المفاوضات جارية مع السعودية في مشاريع استثمارية اخرى، حيث ان المفاوضات السابقة لم تنقطع، وانما كانت هنالك اختلافات في الرؤى لكون وزارة الموارد المائية اعترضت على الاعلاف المزروعة لانها تحتاج الى مياه وجهد عالٍ. مؤكدا: ان وزارة الزراعة خيّرت الجانب السعودي باختيار مساحات في اماكن اروائية اخرى يمكن التفاوض عليها لإنشاء المشروع.

وتابع: ان لدى السعودية مشروع المليار شجرة، وستكون للعراق حصة فيها، وفي قادم الايام سيكون هناك تعاون في هذا المجال.


صحيفة الزمان اهتمت بالقرارات التي اصدرتها امس اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمكافحة جائحة للحد من تفشي الجائحة، وقالت اللجنة في بيان انها قررت فرض الحظر الجزئي في رمضان من الساعة 8 مساءً حتى 5 صباحاً ، وفرض حظر التجوال الشامل خلال يومي الجمعة والسبت). مبينا إنه (تقرر تقليص الدوام في دوائر ومؤسسات الدولة ساعة واحدة). مؤكداً (استثناء الصيدليات ومحال بيع الغذائية والخضروات والأفران والسماح بممارسة عملهم خلال الحظر الشامل حتى الساعة 7 مساءً. مشيراً إلى الموافقة على عودة دوام المدارس للصفوف الاول والثاني والثالث الابتدائي والصفوف المنتهية حضورياً./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين